المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التوعيه والتثقيف الصحي في المنتدى عبري



بنت عُمان
24-08-2005, 01:17 PM
إخواني وأخواتي












غالباً ما تقوم وزارة الصحه بعمل ندوات ومحاضرات تدور حول التوعيه والتثقيف الصحي, ولكن قلّما نلاحظ النتائج الايجابيه منها.وقلما نجد اهتمام من المرضى ومن الناس...ربما تكون الاسباب من عدم إدراك الخطأ ومدى اهميته ..ولذالك قررت ان اكتب لكم يوميا موضوع تكون مثل التوعيه والتثقيف الصحي في منتدانا ..









أول درس من التوعيه والتثقيف الصحي



اليوم اكتب عن التطعيمات Immunization لكي ندرك عن اهميتها وانواعها والمناعة في الإنسان



أنواع المناعة



المناعة الطبيعية



المناعة المكتسبة



حصن طفلك



كيف تعمل التطعيمات؟



هل تطعيمات آمنة؟



جدول التطعيمات







المناعة في الإنسان





المناعة هي القوة التي يكتسبها الإنسان ليقاوم العدوى ويتغلب عليها، وهى دفاع الجسم البشري ضد غزو الجراثيم التي تسبب المرض. ويكتسب الإنسان نوعا من المناعة الطبيعية بالتعرض المتكرر للجراثيم. والأطفال عند الولادة ولوقت قصير بعدها يكتسبون بعض المناعة من أمهاتهم بواسطة دم المشيمة فتوفر هذه المناعة المورثة حماية مؤقتة للمولود.



والجسم نفسه يشكل مناعة فاعلة خلال صراعه مع الجرثومة المهاجمة، وتتكون من رد الفعل أجسام مضادة تدوم عادة مدة من الوقت أطول من حالة المناعة المنفعلة. وقد تعلم الإنسان أن يقلد غزو الجرثومة بحقن الجسم بلقاح من هذه الجرثومة بعد أن يبطل مفعولها أو يخففه أو بمنتوجات جرثومية خاضعة لحالات مضبوطة ومصنوعة بشكل لقاح. وهنا يتجاوب جسم الإنسان مع هذا اللقاح وينتج أجسام مضادة تكسبه مناعة فعالة تقيه شر الغزوات اللاحقة من قبل الجراثيم المشابهة لها أو القريبة منها.



بما أن الهدف من التطعيمات هو بناء مناعة (أي تكوين أجسام مضادة) ضد الأمراض المعدية فسنقوم بالتوضيح بشكل مبسط أنواع المناعة.







أنواع المناعة

المناعة في جسم الإنسان تنقسم إلى قسمين:

1- مناعة طبيعية Natural immunity

2- مناعة مكتسبة Acquired immunity







المناعة الطبيعية





إن الله عز وجل قد وهبنا وسائل للدفاع ضد الأمراض منذ الولادة، أي وسائل دفاع طبيعية أو غير مكتسبة. وهذه الوسائل تشمل ما يلي:

الجلد والأغشية المخاطية

بالرغم من أن الجلد والأغشية المخاطية بتماس دائم مع جراثيم وطفيليات البيئة التي نعيش فيها، فإنها تشكل حاجزا يعترض دخول العوامل المسببة للأمراض، طالما أنها سليمة. كما أن الفوهات الطبيعية لدينا كالأنف والفم والأذن طريق تسلكه الجراثيم للدخول إلى أجسامنا، لولا وجود الأغشية المخاطية والأهداب التي تغطيها والتي تقف حائلا أمامها.

الأحماض والخمائر

الأحماض الدهنية التي يفرزها الجلد، وحموضة المعدة، وحموضة المهبل، والخمائر التي توجد في دمع العين وفي سوائل الجسم الأخرى لها القدرة على الفتك بالجراثيم التي تحاول غزو الجسم

البلعمة (خلايا البلع)

بعد أن تتخطى الجراثيم حواجز الدفاع السابقة والموجدة في مداخل الجسم وتصل إلى الدم والأنسجة، يقوم نوعين من خلايا الدم البيضاء بوظيفة البلعمة (أي تحيط بالجراثيم وتبتلعها ثم تفتك بها وتحللها وتعدمها في داخل الخلية).

المناعة الطبيعية مناعة عامة لا تختص بنوع معين من الجراثيم ولذلك تسمى أيضا (بالمناعة الغير نوعية) للدلالة على عدم اختصاصها لنوع معين من الجراثيم وذلك عكس النوع الثاني من المناعة المتخصص لأنواع معينة من الجراثيم (مناعة نوعية) وهي المناعة المكتسبة





المناعة المكتسبة





هذا النوع من المناعة يتم اكتسابه بعد تعرض الجسم لأحد أنواع الجراثيم، ولذلك سميت بالمناعة المكتسبة. وبما أنها تمتاز بصفة النوعية لأحد أنواع الجراثيم فيطلق عليها أيضا اسم المناعة النوعية.



عند تعرض الجسم لجرثومة معينة لأول مرة يتم (خلال عملية البلعمة السابقة الذكر) التعرف على جميع خواص الجرثومة من قبل خلايا المناعة (الخلايا الليمفاوية) ويتم تكوين وإفراز أجسام مضادة نوعية antibodies لهذه الجرثومة بواسطة أحد أنواع الخلايا الليمفاوية. وتقوم خلايا أخرى تسمى بخلايا الذاكرة باكتساب ذاكرة للخواص المميزة لتلك الجرثومة وبالتالي تصبح جاهزة لتكوين وإفراز أجسام مضادة بكميات كبيرة وبسرعة إذا ما تعرض الجسم لتلك الجرثومة مرة أخرى. التحصين بواسطة اللقاحات يعتبر طريقة آمنة لتعريض الجسم لمسببات الأمراض وبالتالي إكتساب مناعة ضدها.











حصن طفلك





إن المولود ساعة ينتقل فجأة إلى بيئة جديدة لا تؤمن له نفس الراحة والحماية التي كان ينعم بها وهو في داخل الرحم، يأتي إلى هذا العالم مسلحا بمناعة شبيهة بمناعة أمه، وهذه المناعة الطبيعية التي انتقلت إليه من أمه بواسطة المشيمة لا تقيه من الأمراض إلا لفترة من الزمن لأنها تزول خلال الأشهر الأولي من حياته ويصبح بدون مناعة وعرضة للأمراض. ومن المسلم به ألان أنه إذا توفر للطفل التلقيح المبكر فإنه يستطيع أن ينتج أجسام مضادة، ومع أن الأجسام المضادة المنتقلة من الأم إلي المولود تحدث مفعولا جزئيا مانعا يؤثر على تشكيل الأجسام المضادة الناتجة عن التلقيح، فإن هذا المفعول الجزئي لا يمنع جهاز الطفل نفسه من إنتاج الكفاية من الأجسام المضادة الفاعلة.



فالتلقيح في سن مبكر ابتداء من الشهر الأول يثير حس الطفل إلى الجرعات المنبهة الأخرى من اللقاح أو إلى غزوة لاحقة من الجراثيم. وهناك عدد من أمراض الطفولة يمكن الوقاية منها وباستطاعتنا حماية الطفل من مثل هذه الأمراض عن طريق التلقيح.



إذا الطريق الأفضل لضمان صحة أفضل لطفلك هي الوقاية من الأمراض. والطريق الأفضل لمنع حدوث عدد من الأمراض مثل الحصبة، النكاف (أبوكعب)، حصبة المانية، الإلتهاب الكبدي الوبائي (ب)، و جدري الماء (عنكز) ، السعال الديكي، الكزاز ، الدفتيريا، شلل الأطفال، وأمراض أخرى هو أن تتأكد من أن طفلك يتلقى التحصين الملائم.

حاليا تستطيع تحصين طفلك ضد 10 أمراض. في أغلب الحالات تعطى التطعيمات بشكل حقن، ويلزم عدة حقن للحماية الكاملة. والفترة التي يتم تطعيم الأطفال خلالها تمتد منذ الولادة الى عمر سنتين. بعض الأمراض تحتاج إلى جرعات منشطة بين الأعمار 4 و 6 سنوات والأعمار 11 و 12 سنة.





كيف تعمل التطعيمات؟





التطعيمات تحمي من الأمراض المعدية التي يمكن أن تسبب أمراض خطرة أو الموت. عادة تعطى التطعيمات عن طريق الحقن أو الفم. التطعيمات تحتوي على شكل واهن أو ميت من الجراثيم المسببة للأمراض المراد التحصين ضدها والتي يستطيع الجسم السيطرة عليها ومن ثم بناء مناعة ضدها (تكوين أجسام مضادة).

هذه الأجسام المضادة تساعد الجسم على التعرف على الجراثيم وبالتالي منع المرض من الحدوث إذا تعرض الشخص إلى العدوى في المستقبل. تكوين الأجسام المضادة ضد الجراثيم المسببة للأمراض تسمى مناعة.









هل تطعيمات آمنة؟





في الغالبية العظمى من الحالات لا تسبب التطعيمات آثار جانبية شديدة. ولكن بعض التطعيمات ربما تسبب بعض الألم البسيط والورم في موقع الحقن. بعض الأطفال يصابون بحمى بسيطة ويحتمل أن يشعروا بالنعاس أو أن يصبحوا سيئي الطبع. في الحقيقة، الإصابة بأمراض مرحلة الطفولة الخطيرة أخطر بكثير من تعرض الطفل لعرض جانبي ناتج عن التطعيم.





جدول التطعيمات





عند الولادة

تطعيم الدرن (سل) والجرعة الأولى لإلتهاب الكبد الوبائي (ب)





نهاية الشهر الأول

الجرعة الثانية لإلتهاب الكبد الوبائي (ب)



نهاية الشهر الثاني

جرعة أولى ثلاثي (خلوي أو لاخلوي) وشلل وجرعة أولى هيب HIB



نهاية الشهر الرابع

جرعة ثانية ثلاثي (خلوي أو لاخلوي) وشلل وجرعة ثانية هيب



نهاية الشهر السادس

جرعة ثالثة ثلاثى (خلوي أو لاخلوي) وشلل وجرعة ثالثة هيب



نهاية الشهر السابع

جرعة ئالثة إلتهاب الكبد الوبائي (ب) وتطعيم الحصبة



الشهر التاسع

اختبارالسل ويكرر سنويا



نهاية العام الأول

حصبة، حصبة ألمانية ونكاف (أبو كعب)



سنة وثلاثة شهور

منشطة هيب



سنة وأربعة شهور

جدري الماء (عنكز)



سنة ونصف

منشطة ثلاثي وشلل، ويكرر الثنائي والشلل كل 5 سنوات



سنة وتسعة شهور

منشطة إلتهاب الكبد الوبائي (ب)، ثم تكرر كل خمس سنوات



سنتان فما بعد

حمى شوكية وتنشط كل عامين

إلتهاب الكبد الوبائي (أ) على ثلاث جرعات: أولى وبعد شهر وست شهور

البنيمو 23 Pneumo خاصة لمرضى التهاب الأذن الوسطى والربو والحساسية

سنتان و نصف

حمى تيفوئيد وتنشط كل ثلاث سنوات



بين 6 و 11 سنة

منشطة حصبة، حصبة ألمانية ونكاف (أبو كعب)









ملاحظات



السعال الديكي، والكزاز ، والدفتيريا: بالإمكان التلقيح ضد هذه الأمراض إما باستعمال اللقاح الخاص لكل واحد على حدة، وإما باستعمال لقاح للثلاثة معا. والاتجاه الحالي هو إعطاء التلقيح للثلاثة مجتمعة، وباستعمال لقاح موحد يحتوى على مولدات المضادات antigens (لها خاصية تنبيه إفراز الأجسام المضادة) للأمراض الثلاثة ومثل هذا اللقاح الثلاثي يبدأ عادة في سن الشهرين ويعطى على ثلاث جرعات مع فترة شهرين بين الواحدة والأخرى وبعد مرور عام على الجرعة الأخيرة تعطى جرعة منبهة. ويوصى بإعطاء الجرعات المنبهة كل أربعة أعوام.











الأنفلونزا: تعطى فى بداية الخريف (سبتمبر - أيلول) وقبل موسم الحج سنويا خاصة لمرضى الحساسية والصدر



احتبار السل: يجرى سنويا وفي حالة سلبيته يعطى أو يكرر تطعيم الدرن







الثنائي والشلل: ينشط قبل دخول المدرسة فى سن 6 سنوات ثم ينشط كل خمس سنوات



الهيب: عدد الجرعات تختلف حسب عمر الطفل، يرجى استشارة الطبيب



إلتهاب الكبد الوبائي (أ): تنتقل عن طريق الفم (أغذية أو مياه ملوثة) وينصح الجميع كبارا وصغارا بتلقيها. بالإمكان تجنب الإصابة بالفيروس بواسطة اللقاح الواقي أو المستضدات المناعية immune globulin. المستضدات المناعية توفر حماية قصيرة المفعول (3-5 أشهر). أما اللقاح الواقي أو التطعيم فيوفر حماية طويلة المفعول تستمر لمدة 4 سنوات تقريبا.



التهاب الكبد الوبائي الفيروسي (ب):

الطريقة المثلى هي التطعيم ضده. ولاتقاء شر هذا الفيروس يجب عليك أخذ ثلاث جرعات تطعيمية (يتم أخذ الجرعة الثانية بعد أخذ الجرعة الأولى بشهر ثم الجرعة الثالثة بعد 6 أشهر من تاريخ الجرعة الأولى). وينصح بهذا التطعيم لحديثي الولادة والأطفال والمراهقين والعاملين في القطاع الصحي، ومن الممكن أخذ التطعيمات في أي سن. ولأن البالغين الذين ليس لديهم مناعة ضد هذا الفيروس والذين يمارسون العلاقات الجنسية عرضة للإصابة به ومن ثم عدوى الآخرين، لذا فإن التطعيم مهم جدا لهم، فهو يحمي الفرد من الإصابة بالمرض لمدة 15 أو ربما 20 عاما أو أكثر.



هذا التطعيم يعطى لغير المصابين بالفيروس ومن ليس لديهم مناعة مسبقة، حيث لا جدوى من تطعيم غير هذه الفئة من الأشخاص ، لذا ينصح بعمل الفحوصات المخبرية للكبار قبل أخذ التطعيم.







إرشادات للتغلب على الآثار الجانبية للتطعيمات





تجنبي إطعام الطفل نصف ساعة بعد إعطاءه لشلل الأطفال . غالبا ما يصاحب تطعيم الثلاثي حرارة ترتفع حتى (39 درجة) لمدة يوم أو يومين: استخدمي دواء خافض للحرارة وزيدي كمية السوائل وخففي الملابس وبردي الغرفة .

قد يصاحب الثلاثي والثنائي والبنمو ألم بالساق شديد يمنع الطفل من المشي يوم أو يومين : لا تقلقي ، ضعي كمادة باردة على موضع التطعيم .

أحيانا يصاحب تطعيم الحصبة وجدري الماء طفح أحمر صغير عابر على الجسم .

كثيرا ما يصاحب التطعيم ألم موضعي لمدة يومين استخدمي الكمادات الباردة .

يتبع تطعيم الدرن بعد شهر تقريبا قيح قد يستمر لعدة أسابيع: نظفي بالماء المعقم وغطيه بضمادة ناشفة دون أي دواء مطهر. وسيترك أثرا دائما (ندبة) .

قد يترك التطعيم ورما موضعيا صغيرا لعدة أسابيع: لا تقلقي وسيختفي بعد ذلك .





وسلام عليكم ورحمة الله ..وارجوا انكم استفدتم واصبح لديكم التوعيه وادراك صحي عن التطعيم

ريم مسقط
24-08-2005, 01:29 PM
مشكورة و ما قصرت على هالمعلومات المفيدة



تحياتي.... ريــــــــــ مــســـقـــط ــــــــــــــــم

الأمين العام
24-08-2005, 03:53 PM
اشكرك على هذا الموضوع ...

صراحه موضوع شامل ومغطى من كل النواحي ,, بس بعده مثل ما قلتي التثقيف شوي صعب ,, اوقاتا الاسر مقتنعه بكل شي صحي وخصوصا الصحه ,, يعني ما حد تهون عليه نفسه وهي المشكله لانهم ما يثقو في اصحاب الشـأن (الاطباء )

سوال ...
قريت عن هل التطعيمات امنه ؟؟
بس ابي اسال وش هي اخطار اللقاحات ؟؟

Arabian
25-08-2005, 08:50 AM
أشكرك دلوعة جزيل الشكر على هذه التوعية

وفعلاً مثل ما ذكرت فإن الوزاره لم تقصّر بالتوعيه من هذا الجانب وتوفير التطعيمات اللازمه للطفل


تحياتي لك :)

بنت عُمان
03-09-2005, 06:19 PM
مشكورة و ما قصرت على هالمعلومات المفيدة



تحياتي.... ريــــــــــ مــســـقـــط ــــــــــــــــم


تسلم عزيزتي على المرور ...

بنت عُمان
03-09-2005, 06:22 PM
أشكرك دلوعة جزيل الشكر على هذه التوعية

وفعلاً مثل ما ذكرت فإن الوزاره لم تقصّر بالتوعيه من هذا الجانب وتوفير التطعيمات اللازمه للطفل


تحياتي لك :)


تسلم Arabian على مرور واتمنى ان الموضوع يفيد الجميع ويوعيهم ويثقفهم ..


وتحياتي لك

بنت عُمان
03-09-2005, 06:25 PM
اشكرك على هذا الموضوع ...

صراحه موضوع شامل ومغطى من كل النواحي ,, بس بعده مثل ما قلتي التثقيف شوي صعب ,, اوقاتا الاسر مقتنعه بكل شي صحي وخصوصا الصحه ,, يعني ما حد تهون عليه نفسه وهي المشكله لانهم ما يثقو في اصحاب الشـأن (الاطباء )

سوال ...
قريت عن هل التطعيمات امنه ؟؟
بس ابي اسال وش هي اخطار اللقاحات ؟؟


مشكور اخيIBRI___OMAN واحييك على المتابعه

اخيرا ومع التطور العلمي والبحوث والدراسات الكثيرة التي تجري في كافة انحاء العالم، تطالعنا الصحف وشبكة الانترنت ببعض الاخبار والفرضيات حول احد اللقاحات وتزامن حدوث بعض الاعراض الجانبية له في فئة محدودة في مكان ما في العالم، وحيث ان مثل هذه الاخبار يجب ان تضبطها دراسات عالمية وفق اساليب علمية صارمة وبروتوكولات خاصة لضمان نتائج هذه الدراسات فان هذه الاخبار وهذا الجدل لايلبث ان ينجلي وتهدأ العاصفة وآخرها حول مادة الثيوموسال والتي تستعمل كمادة حافظة بنسب صغيرة في بعض انواع اللقاحات وحيث ان استيراد اللقاحات وسلامتها تضمنه الجهات المختصة عالميا والجهات المحلية المسئولة وهي تتبع اساليب ومعايير صارمة لضمان الجودة والسلامة، وحيث ان الجهات الدولية المعنية وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية لم تعقب على هذا وبأن الموضوع هو مجرد فرضيات لا تدعمها اي دلائل علمية ثابتة، وحيث ان اللقاحات هي من اولى اولويات الرعاية الصحية الاولية للمجتمعات فاننا نجد بأن عجلة الزمن يجب ان تستمر وبأن الانجازات العظيمة للقاحات هي اكبر واعظم بكثير من هذه الفرضيات التي تقبل النقض بعد اشهر او ايام.

وهذا يعني ما سبق وان قلته لكي بان اللقاحات لها ايجابيات كثيرة وسلبياتها تكاد لا تذكر امام تلك الايجابيات ومن ايجابياتها

لقد انخفضت وفيات الاطفال بشكل ملحوظ في السنوات العشرين الماضية بسبب تطبيق برنامج اللقاحات على الاطفال، لقد تم استئصال مرض الجدري من العالم بعد ان كان يقضي على اعداد كبيرة من المرضى سنويا وبفضل اللقاحات تراجعت بشكل كبير اعداد حالات الحصبة والسعال الديكي وانخفضت حالات التهاب الكبد الوبائي المرض القاتل الذي كان هاجسا خطيرا يهدد شعوب العالم، والعديد العديد من الامراض الاخرى القاتلة، وبفضل لقاح شلل الاطفال سجلت العديد من دول العالم على انها خالية من فيروس شلل الاطفال الذي كان يترك عشرات الآلاف من ضحاياه بحالة اعاقة مدى الحياة.
....................
اتمني ان اكون قد استطعت الرد على استفسارك اخي الفاضل

بنت عُمان
03-09-2005, 07:30 PM
إخواني وأخواتي


...الدرس التوعيه والتثقيف الصحي...


اليوم اكتب عن المرض السكر



التعريف

-----------
مرض السكر ليس مرض واحد لكنه عبارة عن ظاهرة مزمنة تتغير بالتمثيل الغذائي للمواد الكربوهيدراتية والشحومية

والموادالدهنية وينتج عن ذلك اضطراب اضطراب في مختلف الجسم والتي تؤثر على الصحة العامة للفرد وينتج عن ذلك

زيادة نسبة السكر في الدم .




أسبابه
--------
السبب الحقيقي لمرض السكر غير معروف بالضبط ولكنه هو خلل يصيب البنكرياس ويؤدي الى عجزه عن افراز هرمون

الأنسولين الذي يتحكم بنسبة السكر في الدم ويقوم بتخزينه .




العوامل المساعدة على الاصابة بمرض السكر.
---------------------------------------------------------------
1 - الوراثة

2 -- السمنة.

3 -- الحالة النفسية والتوتر والصدمات النفسية .

4 -- بعض الأمراض الفيروسية التي تصيب البنكرياس مثل ورم أو أمراض الغدد الصماء .

5 -- استئصال البنكرياس .

6 -- التليف الكبدي .

7 -- أخذ بعض الأدوية لمدة طويلة مثل أدوية ادرار البول أو الكرتيزون .

8 -- اضطراب في افراز بعض الهرمونات مثل الأدرينالين .




غدة البنكرياس .
-------------------
هي غدة صماء لونها أصفر تقع خلف المعدة .




وظيفة غدة البنكرياس .
-----------------------------
1 -- تفرز انزيمات تساعد في عملية الهضم .

2 -- تحتوي على خلايا تفرز هرمون الأنسولين .




الأنسولين هو .
-------------------
هرمون مكون من البروتين وأحماض أمينية .




وظيفة الأنسولين .
-------------------------
احتراق السكر وتقليله في الدم .




أعراض وعلامات مرض السكر .
-----------------------------------------
وهي ثلاثة انواع

النوع الأول .
---------------
وهوالدي يعتمد على الأنسولين في علاجه وهو يصيب المريض في سن مبكرة تحت الأربعين أو فترة الطفولة والبلوغ .

ويتميز هذا النوع بعجز شديد في وظيفة البنكرياس واضرار الأنسولين لذلك لاتقيدة الحمية أو الحبوب المخصصة للسكر

والوراثة لها دور في هذا الموضوع .

النوع الثاني .
-----------------
وهو يصيب المريض بعد سن الأربعين وهو لايحتاج الى الأنسولين في علاجه ولكن يحتاج الى الحمية والحبوب المخصصة

للسكر .

النوع الثالث .
----------------
سكر الحمل وهو يصيب النساء أثناء فترة الحمل فقط وفي الاغلب لايحتاج الى علاج .




تشخيص المرض .
---------------------
با لاضافة الى الأعراض السابقة تقاس نسبة السكر في الدم والمريض صائم ثم بعد الأكل بساعتين .




مضاعفات المرض .
------------------------
1 -- عدم الأبصار أو العمى .

2 -- عدم السمع أو ضعف السمع .

3 -- أمراض القلب وتصلب الشراين .

4 -- أمراض الكلي .

5 -- الغرغرينا الغازية لذلك يجب المحافظة على نظافة القدمين ومعالجة أي جرح فيها




أعراض ارتفاع السكر .
------------------------------
1 -- كثرة التبول .

2 -- زغللة بالعينين .

3 -- الاحساس بالتعب .

4 -- الاحساس بالعطش .




اعراض انخفاض السكر
--------------------------------

1 -- جوع شديد والاحساس بالدوران .

2 -- عدم الشعور بالراحه اثناء النوم .

3 -- رعثة وتعرق وعصبية .

4 -- التعب والاحساس بالنعاس .




الوقاية من مرض السكر .
----------------------------------
1 -- ممارسة الرياضة .

2 -- تنظيم الأكل .

3 -- اخذ الأدوية بانتظام .

4 -- مراجعة الطبيب لعمل الفحص الدوري وبنتظام .




نصيحه لمرضى السكر .
----------------------------

اذا انخفض مستوى السكر في الدم يجب عليك مايلي .

1 -- اخذ قطعة سكر مكعبات أو طعام .

2 -- 3 قطع حاوى .

3 عصير فواكه .

4 -- قياس مستوى السكر بعد ربع ساعة .




نصيحة لمن عندهم بداية السكر .
--------------------------------------------

1 -- الابتعاد عن الضغط النفسي .

2 -- ممارسة الرياضة .

3 -- الابتعاد عن السكريات .

4 -- عدم التفكير بمرض السكر .

5 -- التردد الى الاجواء المرحة




وسلام عليكم ورحمة الله ..وارجوا انكم استفدتم واصبح لديكم التوعيه وادراك صحي عن مرض السكر

بنت عُمان
08-09-2005, 05:13 PM
اخواني واخواتي


حبيت اكتب لكم اهمية التثقيف الصحي ...انا كتبت عن اهمية التثقيف الصحي في بداية الموضوع ولكن بختصار ..واليوم انا بكتبه لكم بتفصيل...وارجوا انكم تستفيدون...

بسم الله الرحمن الرحيم


التثقيف الصحي ( Health Education ) : هو عملية إعلامية هدفها حثُّ الناس على تبنّي نمط حياة وممارسات صحية سليمة(1) ، من أجل رفع المستوى الصحي للمجتمع ، والحدّ من انتشار الأمراض ، والتثقيف الصحي يحقق هذا الهدف بنشر المفاهيم الصحية السليمة في المجتمع ، وتعريف الناس بأخطار الأمراض ، وإرشادهم إلى وسائل الوقاية منها ، ويُستعان على ذلك بوسائل مختلفة ، مثل : اللقاءات المفتوحة مع الناس ، والمحاضرات والندوات ، وعرض الأفلام التلفزيونية والسينمائية ، وتوزيع النشرات الصحية والكتيبات والصحف والمجلات وغيرها من وسائل الإعلام .

أحكام التثقيف الصحي
1ـ لقد اهتم الإسلام اهتماماً خاصاً بالتثقيف الصحي ، ويمكن القول إن جميع ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهَّرة حول الصحة يندرج في إطار التثقيف الصحي ، وهو يشكل أساساً قوياً للطبيب المسلم يعينه في أنشطة التثقيف الصحي ، وقد أوردنا في هذه الموسوعة الكثير من الآيات والأحاديث والتوجيهات التي تساعد في التثقيف الصحي على أساس شرعي متين ، وغنيٌّ عن البيان أنَّ التثقيف الصحي يكون أجدى وأكثر وقعاً في نفوس الناس عندما نستعين فيه ببعض التوجيهات الدينية ، فالناس أكثر تقبُّلاً للإرشادات الصحية عندما يعلمون أنها جزء من تعاليم دينهم .
2ـ يدخل في إطار التثقيف الصحي : تعريف الناس بالعادات الحسنة ، وآداب المأكل والمشرب والملبس والطهارة والأغسال المفروضة والمسنونة ، وما يتعلق بصحة البيئة ، كما يدخل في التثقيف الصحي تحذير الناس من أضرار الممارسات المحرمة كالتدخين ، والزنى ، واللواط ، وشرب الخمر والمخدِّرات ، وغير ذلك مما له علاقة بصحة الفرد والمجتمع ، وقد فصلنا الحديث في هذه الأمور في مواضعها من هذه الموسوعة ، ويمكن الاستفادة مما أوردناه في أنشطة التثقيف الصحي .
3ـ التثقيف الصحي واجب على الطبيب ، وعلى بقية العاملين في حقول الصحة ، وعلى كل من لديه علم أو دراية بالصحة ، لدخوله في عموم قول النبي e : ( مَنْ كَتَمَ علماً يعلمُه جـاءَ يومَ القيامةِ مُلجماً بلجامٍ من نـار )(2) ، ويدخل التثقيف الصحي في إطار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو من أشرف المهام ، ومن يقوم به من طبيب أو ممرض أو غيره مأجورٌ عليه إذا نوى فيه نيَّةً صالحة ، لما فيه من نفع للمريض ودرء لخطر المرض عن المجتمع بإذن الله تعالى .. كما أن التثقيف الصحي يندرج تحت قول النبي e : ( الدِّينُ النَّصيحَةُ ، قلنا : لِمَنْ ؟ قالَ : للهِ ، ولكتابِهِ ، ولرسولِهِ ، ولأَئِمَّةِ المسلمينَ وعامَّتِهم )(3) ، فيجب على الطبيب ومن في حكمه أن يكون ناصحاً لمرضاه بتثقيفهم وتحذيرهم مما يضرُّهم ، ولا يبخل عليهم بعلمه ويعطي كل مريض ما يناسب حالته من معارف تعينه على مواجهة المرض .
4 ـ التثقيف الصحي عمل سهل ، لا يحتاج سوى بضع كلمات تُوجَّه للمريض أثناء الكشف عليه ، أو عند كتابة الوصفة له ، أو عند أخذ عينة منه ، أو عند صرف الدواء له ، وهذا يعني مشاركة جميع العاملين الصحيين بأنشطة التثقيف الصحي ، كلٌّ في مجال عمله .
5 ـ ويجدر بمن يقوم بمهمة التثقيف الصحي أن يختار الأسلوب الملائم لنشر الوعي الصحي بين الناس وأن يكون أسلوبه سهلاً قريباً إلى أفهامهم لكي تحقق الرسالة الصحية هدفها ، وفي هذا ورد عن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه قوله : ( ما أنتَ بِمُحَدِّثٍ قوماً حديثـاً لا تبلغُهُ عقولُهم إلا كانَ لبعضهم فتنةً )(4) ، وجاء في بعض الآثار أيضاً : ( خاطبوا الناسَ على قَدْرِ عُقولِهم )
6 ـ ولعلَّ من أوجب واجبات الطبيب وبقية العاملين في حقول الصحة تثقيف الناس ضدَّ الدجل الطبي الذي يمارسـه بعض الدجالين والمشعوذين ( Quacks ) الذين يستغلون جهل الناس فيستخدمون أساليب ومعالجات لا تستند إلى أساس علمي ( انظر : طب ) وقد نبَّه النبيُّ e إلى خطورة هذه الممارسات ، وحذَّر من أن يمارس الطبَّ مَنْ لا يعرف أصول التطبيب ، فقال : ( مَنْ تَطَبَّبَ ولم يُعلَمْ منهُ طِبٌّ قبلَ ذلك فهو ضامنٌ )(5)
7 ـ يحسن بالمؤسسات الصحية المختلفة ، كالمستشفيات والمستوصفات والمراكز الصحية والعيادات وضع ملصقات ( Posters ) للتوعية الصحية في أماكن مناسبة ، وتوزيع نشرات أو كتيبات على المرضى ، تبين فيها وسائل الوقاية ، وتُعَرِّف المرضى بالأحكام الشرعية التي تتعلق بأحوالهم المرضيـة ، والحالات التي تجوز فيها الرخصة ، وكيفية أداء العبادات ، وغير ذلك من الأحكام التي يحتاجها المرضى .

وسلام عليكم ورحمة الله ..وارجوا انكم استفدتم واصبح لديكم التوعيه وادراك عن التثقيف الصحي.

بنت البحرين
10-09-2005, 06:08 PM
اشكرك اختي دلوعة على هذا الموضوع

صراحة معلومات حلوه ومفيدة فيه

يعطيك العافية وما قصرتي

تحيتي لك

بنت عُمان
12-09-2005, 11:42 AM
اشكرك اختي دلوعة على هذا الموضوع

صراحة معلومات حلوه ومفيدة فيه

يعطيك العافية وما قصرتي

تحيتي لك

اشكرك اختي بنت البحرين على تواصلك الدام ..وان شاء الله تستفيدون ...

والله يعافيك... و اعضاء المنتدى عبري يستاهلوووووون كل مفيد ...

تحياتي ليج

بنت عُمان
12-09-2005, 11:49 AM
إخواني وأخواتي


...الدرس التوعيه والتثقيف الصحي...


اليوم اكتب عن كيف يمكن للرجال في اي عمر المحافظة علي صحة جيدة ؟

طالما شدد الخبراء على أهمية الوقاية للمحافظة على صحة جيدة ونصحوا الرجال والنساء بالتقيد بالتوصيات الطبية لتفادي اصابتهم بالامراض في أي عمر - بإذن الله -وقد نشر حديثاً فرع المركز الامريكي للخدمات الصحية والحيوية جدولا يعدد بعض تلك الخطوات الوقائية الهامة للرجال التي قد تنفع العديد منهم بالاستمتاع بحياة صحية جيدة والتي سنحاول تلخيصها في تلك الافتتاحية آملين ان توفر لهم الارشادات الطبية القيمة، ومن ابرز تلك التوصيات:

1 - يجب على أي رجل تجاوز ال 35 سنة من العمر، وحتى في بعض الحالات كالادمان على التدخين والاصابة بداء السكري أومرض في القلب أو الأوعية بعد سن 20 سنة اجراء تحليل مخبري على معدل الكوليسترول في الدم كل 5 سنوات على الأقل.

2 - يجب فحص الضغط الدموي كل سنتين.

3 - التحري عن الاصابة بسرطان القولون والمستقيم بالتحاليل والفحوصات المأمونة ابتداءً من سن الخمسين.

4 - فحص معدل السكري في الدم سنوياً خصوصاً إذا ما كان الرجل مصاباً بفرط الضغط الدموي وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

5 - إذا ما شعر الرجل بالاكتئاب والحزن والقنوط وفقد الاهتمام أو اللذة في القيام بالنشاطات اليومية أو المهنية وذلك لمدة اسبوعين أو اكثر عليه استشارة طبيب أو اخصائي الامراض النفسية.

6 - في حال تعرض بعض الشباب إلى الامراض الزهرية عليهم مراجعة طبيبهم للقيام بالتحاليل المخبرية اللازمة منها التحري عن الاصابة بفيروس مرض نقص المناعة المكتسب أو الايدز.

7 - اجراء تحليل على معدل ب اس أي في الدم مع فحص البروستاتا بالاصبع عبر الشرج بعد سن الخمسين أو حتى بعد 40 سنة من العمر إذا ما كان الرجل أسود اللون أو إذا ما حصلت حالات اصابة بسرطان البروستاتا في العائلة لتشخيص سرطان بروستاتي كامن داخلها بدون اية اعراض بولية أو سريرية توحي بوجوده، ومن ابرز التوصيات للمحافظة على صحة جيدة:

1 - الامتناع عن التدخين.

2 - عدم الادمان على المخدرات والكحول.

3 - التقيد بحمية غذائية متوازنة غنية بالألياف والفواكهة والخضار والبروتين الحيواني كاللحمة والدجاج والسمك والبيض واللوبيا والفاصوليا والفول والعدس والحبوب والرز ولكن بكميات معتدلة والتخفيف من المواد الدهنية الحيوانية.

4 - ممارسة الرياضة اليومية لمدة 20 إلى 30 دقيقة حسب الطاقة الجسدية.

5 - المحافظة على النشاط الجسدي والحركة والابتعاد عن الخمول والكسل واللاتحركية.

6 - حذارمن الاصابة بالسمنة التي قد تسبب عدة أمراض جسدية وجنسية.

7 - المحافظة على وزن مثالي بتحديد كمية الوحدات الكلورية المتناولة مع الغذاء وعددها المحروق بالنشاطات اليومية والرياضية للمحافظة على توازن صحيح بينهما.

8 - تناول حبة اسبيرين يومياً في الجرعة المستعملة عند الأطفال، إذا ما تجاوز الرجل 40 سنة من العمر وبعد استشارة طبيبه، أو إذا كان سنه اقل من من 40 سنة وكان مصاباً بفرط الضغط الدموي وارتفاع معدل الكوليسترول في الدم أو بداء السكري.

9 - التلقاح الدوري.

أ - لقاح ضد النزلة الوافدة سنوياً بعد سن الخمسين.

ب - لقاح ضد الكزاز والخناق كل 10 سنوات.

ج - لقاح ضد ذات الرئة سنوياً ابتداءً من سن 65 سنة.

د - لقاح ضد التهاب الكبد فئة ب حسب توصيات الطبيب المعالج.


ملاحظه :

كم هي سهلة وفعالة تلك التوصيات للمحافظة على صحة جيدة إذا ما امتلك الرجل الارادة الكافية في تطبيقها والتقيد بها فتجنبه الامراض والعذاب والاوجاع والهلاك، باذن الله عز وجل، وتجني له الحوافز الصحية العديدة للاستمتاع بصحة ممتازة وهنيئة وعافية متينة ومثالية.

اخيرا شكرا للجميع و ادم الله عليكم الصحة والعافية.

المسافر
12-09-2005, 12:15 PM
مشكورة أختي على هذا المجهود الطيب على نشر التوعية والتثقيف

بنت عُمان
12-09-2005, 12:25 PM
مشكورة أختي على هذا المجهود الطيب على نشر التوعية والتثقيف






تسلم اخي على مرورك ومعرفتك في اهمية التوعيه والتثقيف .....

بنت عُمان
14-09-2005, 12:16 PM
إخواني وأخواتي


...الدرس التوعيه والتثقيف الصحي...


اليوم اكتب عن المرض التيتانوس




- ما هو التيتانوس؟
- العلامات والأعراض.
- الأسباب.
- متي تلجأ إلي المشورة الطبية؟
- التشخيص.
- العلاج.
- الوقاية.



* تعريف التيتانوس:

- التيتانوس هو عدوى بكترية خطيرة ويطلق عليه أيضاًً مرض "الفك المغلق - Lock Jaw" والذى يؤدي إلي تيبس في عضلات الفك والعضلات الأخرى. ومن الممكن أن يسبب تقلصات وتشنجات للعضلات، ويسفر عنه في نهاية الأمر إلي صعوبة التنفس ومن ثم وضع نهاية لحياة الشخص والموت. جميـع أنـواع الجـروح وحتـى لـو بسيطـة تـؤدي إلـي الإصـابـة بعـدوى التيتـــــانوس (جـرح عـادي - قطـع - جـرح عميـق) وتعـرف البكتـريـا التـي تنقل العدوى به باسم "كوليستريدم تيتاني -ClotriDium Tetani"، وتوجد دائماًً في التربة بالإضافة إلي مصادر أخرى عديدة، وإذا تمكنت هذه البكتريا من الجرح وفي غياب الأكسجين تنتج السموم التي تتخلل الأعصاب والتي بعدها تسيطر وتتحكم في العضلات. والعلاج الخاص بالتيتانوس متوفر ومتاح لكنه يتم علي المدى الطويل وغير مضمون النجاح ويؤدي إلي الموت في غالبية الحالات علي الرغم من تلقي العلاج.



* العلامات والأعراض:

- تيبس في الفك والرقبة والعضلات الأخرى.
- تقلصات مؤلمة للعضلات.
- الإثارة والاهتياج.
- تشنج عضلات الفك والرقبة.

وقد يعاني بعض الأشخاص من ألم وتنميل مكان الجرح، وبعضاًً من الشد العضلي في المناطق المحيطة بالجرح، لكن إذا انتشر السم ووصل إلي الأعصاب التي تتحكم في العضلات يحدث تيبس في الفك والرقبة وصعوبة في البلع. ونجد أن عضلات الفك والوجه هي من أكثر العضلات التي تتأثر بهذه التشنجات لذلك يشار بالتيتانوس علي أنه "مرض الفك المغلق". ثم تنقل هذه التقلصات من عضلات الوجه أو الفك إلي باقي عضلات الجسم: الرقبة - البطن - وآخر مرحلة في هذا المرض تأثر عضلات الجهاز التنفسي محدثاً الصعوبة في التنفس ولا يستطيع الإنسان النوم. وتظهر أعراض المرض في خلال أيام تمتد إلي أسابيع عديدة من التعرض للجرح، وفترة حضانته من 8 - 12 يوماً.



* الأسباب:


- يســبب هــذا المــرض بكتـــريا تسمي كما أشرنا من قبل "كوليستريدم تيتاني - ClostriDium Tetani"، والتي تتواجد بشكل شائع في التربة، وفي براز الحيوانات والقطط والكلاب، وتنشط هذه البكتريا في عدم أو قلة وجود الأكسجين لذلك فرص انتشــار هــذه البكتــريــا فـي جــروح جســم الإنســان العميقة كبيرة. والتي تفرز سم يسمي (Tetanos Pasmin) والذي يعمل في مناطق مختلفة في الجهاز العصبي مسبباًً تيبس وتقلصات للعضلات من خلال الأعصاب المتأثرة، وهذه أهم أعراض مرض التيتانوس.


* متي تلجأ إلي المشورة الطبية؟

- تلجأ إلي الطبيب من أجل الحصول علي جرعات منشطة من تطعيم التيتانوس إذا كان الجرح عميقاً، أو إذا لم تأخذ جرعات منشطة منذ خمس سنوات.
- أو لأخذ جرعة منشطة لأي جرح حتى ولو كان بسيطاًً إذا لم تأخذ جرعة منشطة منذ عشر سنوات. وأخذ هذه الجرعات المنشطة تساعد علي معادلة السم الذي يفرزه هذا المرض كما أنه يجنب الإنسان مشقة العلاج الطويل والتي لا تفيد في معظم الأحوال.


* التشخيص:


- يشخص الطبيب هذا المرض من خلال الفحص الجسدي، ومن خلال أعراض تقلص العضلات وتيبسها والشعور بالألم.
- أما الاختبارات المعملية فلا تستخدم في عملية التشخيص.


* العلاج:


تأتي صورة الإصابة بهذا المرض في بعض الأحيان بصورة معتدلة كما تقتصر الإصابة علي جزء واحد في جسم الإنسان إذا قام الإنسان بتحصين نفسه بالتطعيم الجزئي ويمكن الشفاء منه في هذه الحالة بدون أي نوع من أنواع العلاج. لكن هذا النوع المعتدل غير شائع وإنما الصور الحادة منه هي المنتشرة والتي لا تخضع للعلاج وتنتشر سريعاًً في جميع عضلات الجسم ويؤدي في النهاية إلي الموت.


* يتم العلاج بالطرق الآتية:


- استخدام أجسام مضادة (Antibody).
- استخدام مضادات السموم (Antitoxin) بالنسبة لمضادات السموم بوسعها فقط أن تعادل السم الذي لم يختلط أو يتخلل أنسجة الأعصاب.
- أخذ تطعيم (Human Tetanus Immunoglobin).
- مضادات حيوية عن طريق الفم أو الحقن.

ويحتاج هذا المرض فترة علاج طويلة في حجرة العناية المركزة. والعقاقير المستخدمة الغرض الأساسي منها تهدئة المريض وإصابة العضلات بالشلل، لذلك لابد من الاستعانة بجهاز تنفس صناعي، ومدة الاحتياج لجهاز التنفس تتراوح من 2 - 3 أسابيع لبعض الحالات وقد ينجم عن هذا المرض الوفاة نتيجة لتقلص ممرات الهواء، أو الإصابة بالالتهاب الرئوي، أو خلل في الجهاز العصبي اللإرادى وهذا الجهاز هو جزء من الجهاز العصبي والذي يتحكم في عضلات القلب، والعضلات الأخرى التي لا يتحكم الإنسان في حركتها إلي جانب الغدد. وإذا تم الشفاء يترك المرض آثاراًً للشخص تلازمه مدي الحياة مثل: تشوهات في الجهاز العصبي، وظهور بعض المشاكل النفسية التي تحتاج أيضاًً إلي العلاج.


* الوقاية:

يمكنك بسهولة شديدة تجنب هذا المرض بأخذ تطعيم وقائي، لأن المرض يصيب الأشخاص الذين لم يأخذوا تطعيمات وقائية أو جرعات منشطة علي مدي عشر سنوات. يعطي فاكسين التيتانوس للأطفال ضمن تطعيم الدفتريا والسعال الديكي (D T P) "دي . تي . بي".
أما الكبار فعليهم بأخذ جرعة منشطة من التيتانوس كل عشر سنوات، وعند السفر أيضاًً لابد من أخذ جرعات منشطة. أما إذا تمت الإصابة بجرح وكانت آخر جرعة مر عليها خمس سنوات لابد من أخذ جرعة منشطة مع اتباع التعليمات الخاصة بطرق التطعيم الصحيحة لأن الحقن بالعدوى لا يمد الجسم بالمناعة فقط. وعند الإصابة بالجروح يمكنك اتباع الخطوات التالية لتجنب الإصابة به لحين أخذ الجرعة المنشطة:


1- وقف النزيف:


إن الجرح أوالقطع السطحي يتوقف نزيفهما تلقائياً. لكن إذا كان هناك نزيفاً حاداًً عليك بالضغط علي الجرح بضمادة أو قطعة قماش نظيفة لكن إذا استمر الدم في التدفق بعد الضغط علي الجرح عليك باللجوء إلي المشورة الطبية علي الفور.


2- تنظيف الجرح:


ينظف الجرح بالماء المتدفق، لا يحبذ استخدم الصابون لأنه من المحتمل أن يهيج الجرح، وإذا كانت هناك بعض الأتربة والحبيبات التى ما زالت موجودة في الجرح ولم تستجيب للمياه يمكنك استخدام ملقاط مطهر بالكحول للتخلص منها، أما الأتربة العميقة داخل الجرح لا تحاول إزالتها بنفسك ولكن استشر الطبيب. وتنظيف الجرح والأماكن المحيطة به يقلل فرص الإصابة بالتيتانوس، ويستخدم الصابون لتنظيف الأماكن المحيطة بالجرح، كما يمكنك الاستعانة بماء أكسجين أو يود. من الممكن أن تسبب هذه المواد تهيج للخلايا الحية لذلك من المحبذ عدم استخدامها علي الجرح مباشرة.


3- استخدام مضاد حيوي:


بعد تنظيف الجرح جيدا ً تضع طبقة خفيفة من كريم أو مرهم مضاد حيوي مثل : نيو سبورين (Neosporin) أو بوليسبورين (Polysporin) وهذه المضادات الحيوية تساعد علي بقاء الجلد رطباً، لكنها لا تعمل علي التئامه سريعاً، كما أنها تساعد علي محاربة العدوى، وتسمح لعوامل الالتئام بالجسم أن تعمل بكفاءة أكثر من أجل التئامه. وتوجد مركبات معينة في المراهم تسبب طفحاًً جلدياًً عند بعض الأشخاص وبمجرد ظهوره يجب الامتناع علي الفور عن استخدامها.


4- تغطية الجرح:


تعرض الجرح للهواء يزيد من سرعة التئامه، لكن تغطيته يساعد علي بقائه نظيفا ً ولا يتعرض للبكتريا الضارة، عليك بتغطيته بلاصق طبي (بلاستر) أو ضمادة حتى تمام تكون القشرة الخارجية.


5- تغيير الضمادات:


تغيير الضمادات يومياًً أو عندما تتسخ أو تصبح مبللة. ويصاب كثير من الأشخاص بالحساسية من بعض أنواع الضمادات والتي يوجد بها لاصق، ويمكنك الاستعانة بأنواع أخري غير لاصقة للتعويض عنها.


6- ملاحظة علامات العدوى:


استشر طبيبك علي الفور، إذا لم يستجب الجرح للعلاج أو إذا لاحظت إحمرار، تورم، سخونة، رشح من الجرح.


وسلام عليكم ورحمة الله ..وارجوا انكم استفدتم واصبح لديكم التوعيه وادراك عن مرض التيتانوس

بنت عُمان
16-09-2005, 02:25 PM
إخواني وأخواتي





...الدرس التوعيه والتثقيف الصحي...





اليوم اكتب عن أهم الأغذية المحتوية طبيعيا على الاستروجين









هناك اتجاه يتبناه بعض الأطباء يعارض تعاطي الهرمونات البديلة عند انقطاع الدورة الشهرية، على أساس أن هذه المركبات الدوائية قد تؤدي إلى إصابة المرأة بالأورام‏.‏

وظهر اتجاه حديث كحل لهذه المشكلة الصحية النسائية يدعو المرأة إلى تناول بعض الأغذية التي تحتوي على مكونات تعرف باسم فايتو الفلافونويد وتتميز بأن لها نشاطا بيولوجيا مشابها للاستروجين .

ومن أهم الأغذية المحتوية طبيعيا على الاستروجين الغذائي، فول الصويا والفاصوليا الجافة‏،‏ واللوبيا الجافة‏،‏ والحمص‏،‏ ونابت بذور البرسيم‏،‏ والخميرة وبذور الزيت الحار‏(‏ بذور الكتان‏)‏ ويتم تناولها بعد طحنها في خلاط مناسب ووضع المطحون مباشرة في الثلاجة ويرش على السلطة‏،‏‏ مع شرب كمية كبيرة من السوائل عند تناول مطحون بذور الكتان لأنها تمتص كمية كبيرة من ماء الجسم‏.‏

وفي نفس الإطار، نشرت مجلة الجمعية الطبية الأميركية تقريرا هو الأحدث في سلسلة تقارير متضاربة أحيانا حول العلاج بمزيج من الاستروجين والبروجستيرون لمواجهة متاعب مرحلة ما بعد سن اليأس.

ومن المؤكد أن الهرمونات تساعد في وقف أعراض ترقق العظام ومعالجة سرطان الرحم. إلا أن دراسة رسمية أميركية حول الاستخدام الطويل الأجل توقفت في الصيف الماضي بعدما أظهرت ان مزيج الاستروجين والبروجستيرون الذي يباع تحت اسم برمبرو ينطوي على خطر متزايد للإصابة بمرض سرطان المبيض والأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

ووجدت دراسة المركز الطبي لجامعة ويك فورست ان مزيج الهورمونات ضاعف خطر الإصابة بالعته عند النساء بنسبة 65 في المائة وأكثر ولم يمنع الإصابة من ضعف بسيط في الإدراك.

وهذه الدراسة تدعم دراسة أجراها باحثون من جامعة هارفارد الأميركية مؤخرا، أن العلاج البديل بالهرمونات بالإضافة إلى شرب القهوة يزيد من خطر إصابة النساء بمرض الباركنسون في حين أن شرب القهوة دون تناول الهرمونات يقلل من خطر الإصابة بالمرض.

وأجريت الدراسة التي نشرتها صحيفة (لو جورنال سانتيه) الفرنسية على 77713 امرأة في سن اليأس يتمتعن بصحة جيدة تمت متابعتهن منذ 18 عاما أصيبت 154 منهن بمرض الباركنسون خلال هذه الفترة.

وعند تحليل النتائج وجد الباحثون أن النساء اللواتي يتبعن العلاج الهرموني ويشربن القليل من القهوة يقل لديهن خطر الإصابة بمرض الباركنسون بنسبة 60 بالمائة واللواتي يشربن الكثير من القهوة يزيد لديهن خطر الإصابة بالمرض بضعفين ونصف واللواتي يبالغن في شرب القهوة بمعدل 6 فناجين يوميا

يزيد لديهن خطر الإصابة بالمرض أربعة أضعاف مقارنة باللواتي لا يشربن القهوة نهائيا.

وأوضحت الدراسة أن الكافيين يحمي النساء اللواتي لا يأخذن الهرمونات من مرض الباركنسون في حين أنه يزيد من خطر إصابة اللواتي يأخذن الهرمونات.

هذا وتوصلت دراسة أميركية جديدة إلى أن بعض العلاجات الهرمونية التي تؤخذ في سن اليأس لتعديل التغيير الحاصل في الهرمونات تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي والأمراض القلبية.

ووفق صحيفة "لوموند" الفرنسية فإن الباحثين وجدوا بعد انتهاء الدراسة التي أجريت على أكثر من 16 ألف امرأة تتراوح أعمارهن بين الخمسين والتاسعة والسبعين عاما خضع نصفهن للعلاج بالهرمونات أن خطر الإصابة بالأمراض القلبية لدى النساء اللواتي خضعن للعلاج بالهرمونات ارتفع بنسبة 29 بالمائة مثلما ارتفع خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 26 بالمائة في حين ارتفع خطر الإصابة بالأمراض الدماغية بنسبة 41 بالمائة.



وسلام عليكم ورحمة الله ..وارجوا انكم استفدتم واصبح لديكم التوعيه وادراك

بنت عُمان
18-09-2005, 03:51 PM
إخواني وأخواتي

...الدرس التوعيه والتثقيف الصحي...

اليوم اكتب عن الفطريات



الفطريات

هي مخلوقات حية حقيقة النواة غير متحركة لا تحتوي على اليخضور لذلك فهي غير ذاتية التغذية . معظمها عديد الخلايا ومنها ما هو وحيد الخلية .

معيشتها :


1) تنتشر هذه الفطريات في [ الهواء - التربة - المياه ( عذبة ، مالحة )]


2) تتطفل على النباتات والحيوانات مسببه لها الأمراض .

3) غالبيتها تعيش في الظلام حيث الدفء والرطوبة .

علل :أغلب الفطريات تعيش في الظلام ؟ ( حيث الدفء والرطوبة ) .



* تركيب الفطريات :

تختلف الفطريات في أشكالها وتراكيبها بعضها يتكون من :


1- خلية واحدة : كما في فطر الخميرة .
2- عديدة الخلايا : تنظم في خيوط تعرف بالخيط الفطري ومجموعها يشكل الغزل الفطري .
الغزل الفطري : هو مجموعة من الخيوط الفطرية وهو أما إن يكون :
- مقسماً بجدر عرضيه وكل قسم يحتوي على نواة أو أكثر .
- أن يكون مدمجاً خلوياً حيث يحتوي البروتوبلازم على أنويه عديدة بدون حواجز .
- تحتوي جدر الفطريات على السليلوز والكيتين أو إحداهما .



* الوظائف الحيوية للفطريات

أ - التغذية

تقوم بهضم المواد العضوية خارج الخلايا بإفراز أنزيمات هاضمة ثم امتصاص هذه المواد المهضومة . وتنقسم من حيث التغذية إلي :

أولاً : فطريات مترممة : وهي تعيش على المواد العضوية المتحللة من بقايا نباتية وحيوانية وتحلل هذه المواد وتمتصها وتنقسم إلي :
- فطريات أجبارية الترمم : وهي لا تعيش على المخلوقات الحية بل على مواد عضوية متحللة مثل فطر البنسيلوم ، وفطر عفن الخبز .
- فطريات اختيارية الترمم : وهي تعيش متطفلة ولكنها إذا لم تجد العائل فتترمم .



ثانيا : فطريات متطفلة :
وهي تمتص من المخلوقات الحية الغذاء وتسبب لها الامراض وتنقسم إلي :

- فطريات إجبارية التطفل وهي تعيش متطفلة على المخلوقات الحية ولا تستطيع أن تعيش بدونها مثل : فطريات البياض الزغبي الذي يتطفل على أوراق العنب ، وفطر صدأ القمح .
- فطريات اختيارية التطفل : وهي تعيش مترممة وإذا لم تتوفر الظروف تعيش متطفلة مثل فطريات الفيوزاريوم ( يتطفل على نبات القطن ) .


ثالثا : فطريات متكافلة :
وهي فطريات تعيش بطريقة التكافل مع مخلوقات حية أخري أو بتبادل المنفعة مثل الأشنات ( عبارة عن طحلب وفطر ) .

ب) التكاثر :

أولاً :
تكاثر غير جنسي :


*بالتبرعم والانشطار مثل فطر الخميرة
*خضرياً بالتفتت مثل فطر عفن الخبز
*بتكوين الجراثيم الكلاميدمية مثل فطر الفيوزاريوم
*بتكوين الجراثيم الداخلية مثل فطر عفن الخبز
*بتكوين الجراثيم الخارجية ( جرايثم كونيدية ) مثل فطر البنسيليوم - فطر السبيروجللس - فطر الألبوجو.

ثانيا :
تكاثر جنسي

تتكاثر جميع الفطريات جنسياً بـ ( تكوين الجراثيم الجنسية ) ما عدا ( الفطريات الناقصة )



* تصنيف الفطريات :


تصنف الفطريات على أسس منها :
1) الشكل العام
2) أشكال الأبواغ
3) وجود أو عدم وجود الأطوار المتحركة في دروة حياة الفطر .
4) انقسام أو عدم انقسام الغزل الفطري .
5) نوعية وطبيعة الجراثيم الجنسية وغيرها .

* وبناء على نوع الجراثيم الجنسية تقسم الفطريات إلي :

1) فطريات بيضيه مثل فطريات البياض الزغبي
2) فطريات كيسية مثل فطر البنسيليوم والكمآة والخميرة
3) فطريات ناقصة مثل فطر الفيوزاريوم - بعض أنواع البنسليوم وأسبيرجيللس
4) فطريات زيجوتية مثل فطر عفن الخبز - فطريات الجذور
5) فطريات بازيدية مثل فطر عش الغراب - الكرات النافخة - فطر عيش الغراب السام - العرجون - نجمة الأرض



أولا :
قسم الفطريات البيضية

*معيشتها :
1) مترممه في الماء والتربة على بقايا المواد العضوية .
2) بعض أنواعها يعيش متطفلاً على النباتات مسببا لها كثير من الأمراض .

*مميزاتها :
1) خلو غزلها الفطري من الجدر المستعرضة ( مدمج خلوي )
2) جدرها الخلوية تحتوي على مادة السليلوز .


*التكاثر : جنسياًً :
1- بواسطة أعضاء تكاثر جنسية أنثوية بداخلها بويضات وهي الأجونات ( لذلك سميت بهذا الاسم )
2- أعضاء جنسية ذكريه وهي ( الأنثريدات ) التي تنتج الأمشاج الذكرية التي تخصب البويضات لتعطي الزايجوت ( الجرثومة البيضية ) الذي ينمو ويعطي فطرا جديدا .


*أمثلتها :
( فطريات البياض الزغبي )



* ثانيا :
قسم الفطريات الزيجوتية ( الاقترانية )



*معيشتها :
* رمية غالبيتها تعيش على بقايا المواد العضوية في التربة أو الماء .
* قليل منها متطفل اختياريا .



*مميزاتها :
* خلو غزلها الفطري من الجدر المستعرضة ( مدمج خلوي ) متعدد الأنوية .
* جدرها الخلوية تحتوي على الكيتين .



*التكاثر :
* جنسياً : بتكوين جراثيم زيجوتية ( زيجوت ) تتميز بمقاومة الظروف البيئية غير الملائمة لوجود جدار سميك لها .
* لا جنسياً : بتكوين الجراثيم الكونيدية



*أمثلتها :
( فطر عفن الخبز - فطريات الجذور التي تتطفل على جذور النباتات )
علل : سميت الفطريات الزيجوتية بهذا الاسم ؟

مثال : عفن الخبز1.
يعد من أبرز الفطريات التي تنتمي إلي هذا القسم .


2. فطر مترمم واسع الانتشار .
3. ينمو على الخبز والفواكه والخضر وات أثناء عمليات الجمع والتخزين والتسويق مما يؤدي تعفنها وفسادها .


3- تركيبه:
يتكون من جزء زاحف ينمو فوق سطح المادة العضوية ويعرف بالرئد ( المداد ) وتتفرغ منه أشباه جذور تمتد إلي داخل المادة العضوية طلباً للغذاء ، ويمتد لأعلي حوامل جرثومية ( بوغية ) ينتهي كل حامل منها بحافظة جرثومية كروية الشكل تحتوي بداخلها على عدد كبير من الأبواغ ذات الجدر السميكة وعند تمزق هذه الحوافظ الجرثومية تنتشر هذه الأبواغ بواسطة الهواء حتي إذا استقرات على وسط غذائي مناسب تنمو لتعطي خيوط فطرية جديدة .


ثالثا : قسم الفطريات الكيسية ( الزقية ) :
تنتشر في بيئات مختلفة وفي معظم فصول السنة .


*معيشتها :
* تعيش معيشة رمية .
* بعضها متطفلاً إجباريا داخل أنسجة العائل
* بعضها متطفلاً اختياريا .
* يتفاوت أفراد هذا القسم تفاوتاً كبيراً في الشكل الخارجي والتركيب الداخلي وطريقة التغذية ، إلا أنها تشترك جميعها بصفة واحدة وهي التكاثر الجنسى .



*التكاثر :
* تكاثرها جنسياً : تكوين الأبواغ ( الجراثيم ) الكيسية ( الزقية) داخل الأكياس الزقية .
* تكاثرها لا جنسياً : بتكوين الأبواغ الكونيدية .
أمثلتها : ( فطر البنسيليوم - الخميرة - الكمأة )



علل : سميت الفطريات الزقية بهذا الاسم ؟


تعريف الزق : هوا لكيس أو القربة المصنوعة من إهاب الحيوانات مثل الماشية .

( مثال : فطر الكمأة )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين )
* يشمل هذا الجنس على 15 نوع يشتهر منها في شبه الجزيرة العربية ( الزبيدي - الخلاسي - الجبا ) .
* تظهر هذه الأنواع في مواسم سقوط الأمطار الموسمية حيث درجة الحرارة لا زالت مرتفعة عن حرارة الشتاء .
* لايمكن تمييز فطر الكمأة إلا عندما تكون ثمارها الزقية ناضجة وهذا عادة يحدث بعد مضي 70يوماً من نزول المطر الموسمي الأول وذلك لأنها تنمو تحت سطح التربة .
* تعيش الكمأة :
* معيشة رمية .
* كما أن لها معيشة تكافلية مع نبات الرقروق ( الإرقة ) .

*تركبيها :
أ ) تتكون الثمرة الزقية من خيوط فطرية يتصل جانبها الأسفل بالتربة عن طريق السرة .
ب ) يتخلل الثمرة الزقية أكياس زقية ناضجة مبعثرة في الطبقة الخصيبة ويحتوي كل كيس على 4-8 جراثيم زقية تنتشر عند تمزق الثمرة الزقية .


رابعا : قسم الفطريات البازيدية ( الدعامية ) :

*معيشتها :
* عادة متطفلة
* أو مترممة على ( التربة الغنية بالمواد العضوية - بقايا جذور الأشجار وكتل الأخشاب ) .
* تشاهد عادة في فصلي الربيع والخريف .
* من أكثر الفطريات تعقيدا وأكثرها عددا وتضم :-
1- فطريات كثيرة كبيرة الحجم مثل ( فطر عش الغراب - فطر عش الغراب السام - الكرات النافخة - نجمة الأرض - فطر العرجون ) .
2- فطريات مجهرية مثل ( فطريات الصدأ - فطريات التفحم التي تتطفل داخل أنسجة النباتات الزهرية ).

*التكاثر :
* جنسياً : بتكوين جراثيم بازيدية محمولة على تركيب خاص يعرف بالبازيديوم ( الدعامة )
* لا جنسياً ( خضرياً ) : بتكوين الجراثيم الكلاميدية وهي تراكيب خضريه في الظروف الملائمة لتعطي فطراً جديدا .

علل سمت الفطريات البازيدية بهذا الاسم ؟

* الجراثيم الكلاميدية :
هي تراكيب تكاثرية خضريه تتكون نتيجة لتغلظ جدار الغزل الفطري ، وفي الظروف الملائمة تنبت هذه الجراثيم لتعطي فطراً جديداً .

مثال / فطر عش الغراب ( المشروم ) :
* تعيش ترممه ( في التربة الرطبة الغنية بالمواد الدبالية ) - على كتل الأخشاب - على بقايا جذوع الأشجار الساقطة في ارض الغابات ) .
* يوجد حوالي 1000 نوع تنتشر في العالم .
* كثير منها يستخدم كطعام لمذاقها الجيد .
* يعض أنواعها سامة لذلك لا ينصح بأكل الأنواع البرية لأنها تسبب المرض فالموت .

*يتركب من :
1- جسم خضري : وهو خيوط فطرية ( هيفات ) متفرعة ومقسمة بحواجز عرضية إلي خلايا كل خلية تحتوي على نواتين وينمو تحت سطح التربة أو على المادة العضوية التي يحصل منها على غذائه .

جسم ثمري : يتكون من حامل بوغى أسطواني يسمي ( العنق ) ينتهي طرفه العلوي بقلنسوة منتفخة يوجد على سطحها السفلي صفائح خيشومية تحمل الأبواغ البازيدية على حوامل بازيدية ، ويبرز من كل حامل بازيدي أربعة نتوءات ( ذنيبات ) يحمل كل نتوء منها بوغ بازيدي وعند نضج الأبواغ البازيدية تنفصل وتسقط وإذا توفرت الظروف المناسبة للإنبات من ماء ومادة عضوية فإنها تنبت لتعطي الأجسام خضريه للفطر .

خامساً قسم الفطريات الناقصة :
يضم حوالي 3000 نوع تقريباً
ذات غزل فطري مقسم

*التكاثر :
* جنسي : لم يكتشف فيها لذلك سميت بالفطريات الناقصة .
* لا جنسي : بالابواغ الكونيدية

*المعيشة :
* رمية في التربة أو فوق بقايا النباتات
* متطفلة على النباتات و الإنسان والحيوان وتسبب أمراض خطيرة .

*أمثلتها :
* فطر الفيوزاريوم الذي يسبب مرض الذبول يوجد في المناطق المتشققة البيضاء في الطماطم وفى الكتان والحمص والقطن والموز .
* فطر الألترناريا الذي يوجد في المناطق السوداء حول عنق الطماطم التالفة ويصيب كذلك البطاطس وبعض البنسليوم وأسبيرجيللس التي لم تكتشف ثمارها الزقية بعد .

وسلام عليكم ورحمة الله ..وارجوا انكم استفدتم واصبح لديكم التوعيه وادراك عن الفطريات

بنت عُمان
05-10-2005, 02:37 PM
بســـم الله الرحمن الرحيم...




السلام عليكم ورحمته وبركااته...


أولاً...




أحب أهني.. جميع الاعضاء في منتدنا الحبيبي..
بحلول شهر الخير والبركات..






شهر رمضــان...









أعاده الله عليكم.. با اليمن والمسرات...
وبلغنا واياك...ليلة القدره.. انه ولي ذالك والقادر عليه...
أنه سميع مجيب الدعاء...








وثـــانياً..








رمضان فرصة لتحسين صحة الإنسان







يعد 8 فرصة لتحسين صحة الإنسان و للتخلص من بعض العادات القبيحة نظرا للتغيرات الفيزيولوجية والنفسية التى تطرأ على الجسم أثناء الصوم.

وتصاحب فترة الصيام مجموعة من التغيرات،اذ يحتاج الجسم لتأدية مهامه للطاقة مثلما تحتاج السيارة للوقود، هذه الطاقة يوفرها الجسم انطلاقا من هضم و استقلاب الأغذية التى يتناولها الإنسان انطلاقا من وجبات متفرقة طوال اليوم ، إلا أن شهر رمضان يعتبر حالة خاصة لأن الصائم يمسك فيه عن الطعام من طلوع الفجر إلى غروب الشمس وهى مدة غالبا ما تتجاوز إثنى عشر ساعة عادة ما يكون الشخص قد تناول فيها وجبتين أو ثلاث فى الإفطار، هذا التغير فى نظام الوجبات يرغم الجسم على التكيف ويحدث العديد من التغييرات على المستوى الفيزيولوجى والنفسى تعود كلها على الصائم بالنفع والبركة ، كيف لا ، والصوم أمر ربانى وحكمة إلاهية حيث يقول تعالى : " وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون " فالصوم كله خير إن على المستوى الدينى أو الصحى أو النفسى أو غير ذلك .

و يقول الدكتور العالمى ألكسيس كاريك: "إن كثرة وجبات الطعام تعطل وظيفة أدت دورا عظيما فى بقاء الأجناس البشرية، وهى وظيفة التكيف مع قلة الطعام، ولذلك كان الناس يلتزمون الصوم والحرمان من الطعام".

وكما هو معلوم فإن نسبة السكر فى الدم مضبوطة ، وأى نقص أو زيادة فى هذه النسبة يترجم بمشاكل صحية ، فأثناء الصوم يستنفذ الجسم سكر الجلوكوز الموجود فى الخلايا والذى يأتيها بواسطة الدم فيضطر الجسم إلى تفكيك مخزون السكر المتواجد فى الكبد عبارة عن كليكوجين ، وعند نفاذ هذا المخزون أيضا يمر الجسم إلى استهلاك الدهنيات ثم إذا استمر الخصاص يلتجأ إلى البروتينات كحل أخير .

ومنه فإن الصوم يقضى على الطعام الزائد فى الجسم ويمكن من تجديد مخزون الكليكوجين فى الكبد ومن تقليل فضلات التحولات فى خلايا الجسم، فينقص تراكم الدهون حول الأوعية مما يسهل حركة الدورة الدموية ويزيد الجسم سلامة وحيوية.








يمكن الصيام من مقاومة العديد من الأمراض :







أن الصوم ترافقه تغييرات تعود على الإنسان بالنفع لا محالة ، لأنه لا يعقل أن يشرع الله تعالى شيئا دون أن تكون فيه مصلحة للعباد، وقد أثبتت مجموعة من الدراسات منافع للصوم فى الوقاية من عدة أمراض أو فى تأثيره على حالة بعض المرضى ، وقد يصل ذلك إلى أمرهم بعدم الصوم من طرف الطبيب المسلم الثقة ، وأشارت صحيفة الأخبار المصرية أنه قد أثبتت دراسات أجنبية أجريت على مجموعة من الصائمين أن كفاءة الأداء العضلى لهم تحسنت بنسبة 20% وآلام الساقين بنسبة 11% وسرعة دقات القلب بنسبة 20%, وعن هذه النتائج يقول د. سعيد شلبى أستاذ الجهاز الهضمى بالمركز القومى للبحوث بالقاهرة: " خلال الصيام يتوجه جزء من الدم إلى العضلات والمخ بدلاً من تركيزه على المعدة لهضم الطعام فى الأيام العادية، فيؤدى ذلك إلى مزيد من النشاط والحيوية وتنظيم الدورة الدموية".








فيما يلى أمثلة لتفاعلات الصوم مع بعض الأمراض :







الصوم ومرضى السكرى

على مرضى السكرى فى رمضان تنظيم جرعات الأنسولين حسب الوقت والكم تحت إشراف طبيب مختص يقلل أحيانا من جرعة الدواء كى لا يدخل المريض فى حالة هبوط فى مستوى السكر.
وهناك أمر يشغل معشر الأطباء وهو هبوط مستوى السكر فى الدم إلى مستوى مقلق يعتبر حالة طوارئ تحتاج إلى تتبع و واحتياط، وتتميز أعراضها بالشعور بالخمول أو الدوخة أو شعور بخفقان فى ضربات القلب أو تعرق فى الجسم، و إذا انتاب المريض شيء من هذه العلامات فعليه أن يتناول كمية من السكّريات حتى لا يتعرض لمضاعفات خطيرة.
ويجدر بهؤلاء المرضى اتباع السنة النبوية فى تأخير السحور و تقليل النشاط الجسمانى غير الضرورى فى فترة آخر النهار، مما يساعدهم على الوقاية من حالة الخمول ونقص السكر .


الصوم ومرضى القلب وارتفاع الضغط المزمن












يضخ القلب عادة الدم إلى مختلف أعضاء الجسم ، ويستفيد الجهاز الهضمى من 10% من هذه الكمية ، لكن أثناء الصوم يرتاح الجهاز الهضمى ويتوقف القلب عن ضخ هذه الكمية ، مما يساعد مرضى القلب والذبحة الصدرية الذين سمح لهم الطبيب بالصوم على تحسين حالتهم .

وقد أجرى استشارى أمراض القلب الدكتور حسان شمسى باشا وزملاؤه بقسم القلب بمستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة ب




ويستطيع المصابون بارتفاع ضغط الدم الصوم مع ضرورة الاعتناء بتناول الأدوية لاسيما أن هناك أدوية تؤخذ لمرة أو مرتين فى اليوم ، وينصحون بعدم الإفراط فى تناول الأطعمة المملحة.




الصوم والجهاز الهضمى

يرتاح الجهاز الهضمى نسبيا فى شهر رمضان لقلة الوجبات ، مما يفيد الناس عموما ومرضى هذا الجهاز على وجه الخصوص، لكن هذه الفائدة تحصل إذا اتبع الصائم تعاليم الدين الحنيف والسنة المطهرة ، حيث يقول تعالي:" وكلوا واشربوا ولا تسرفوا " فلا يجب الإسراف فى الطعام عند الإفطار ومباغتة المعدة بكمية كبيرة من الطعام بعدما كانت خاملة مرتاحة أثناء الصوم ، بل يجب الإفطار على الثمر أو الماء ثم بعد العودة من صلاة المغرب يتم الأكل المعتدل حتى يتمكن الصائم من أداء صلاة التراويح على أحسن وجه . وينصح مرضى عسر الهضم أو القرحة أو التهاب المريء وغيرها من أمراض الجهاز الهضمى ، بتجنب الإفراط فى الطعام عند الإفطار أو السحور مع توزيع كمية الطعام على فترات متفاوتة وتجنب كثرة الدهون والاستلقاء بعد الإفطار .





الصوم والأمراض النفسية


أثناء الصوم ينقص السكر فى الدم مما يؤدى إلى الفتور والسكينة فيشعر الصائم بالطمأنينة والتواضع ، ويقول النبى الكريم عليه الصلاة والسلام : " الصيام جُنّة ، فإذا صام أحدكم فلا يرفث ولا يجهل وان امرؤٌ قاتله أو شاتمه فليقل إنى صائم إنى صائم " رواه البخارى وغيره، ما أجمله من توجيه يهدأ النفس ويبعدها عن القلق و الشحناء فيرتاح صاحبها ويشعر بالهدوء ، لهذه الأغراض ثبت أن الصوم يفيد العديد من المرضى النفسيين وقد أثبتت دراسات عديدة انخفاض نسبة الجريمة بوضوح فى البلاد الإسلامية خلال شهر رمضان، ويقول الدكتور لطفى الشربينى استشارى الطب النفسى :"وللصوم آثار إيجابية فى تقوية الإرادة التى تعتبر نقطة ضعف فى كل مرضى النفس، كما إن الصوم هو تقرب إلى الله يمنح أملاً فى الثواب ويساعد على التخلص من المشاعر السلبية المصاحبة للمرض النفسى ، كما أن الصبر الذى يتطلبه الامتناع عن تناول الطعام والشراب والممارسات الأخرى خلال النهار يسهم فى مضاعفة قدرة المريض على الاحتمال .

الصوم و مرضى الحصيات الكلوية

ينصح هؤلاء بتناول كميات كافية وافرة من السوائل فى المساء وعند السحور ، مع تجنب التعرض للحر والمجهود المضنى أثناء النوم.
الصوم و مرضى العيون
يشير الدكتور إبراهيم محمد عامر محاضر وأخصائى طب وجراحة العيون إلى أن هناك بعض أمراض العين تتحسن تحسنا ملموسا بالصوم كالجلوكوما المزمنة البسيطة إذ يؤدى الصوم إلى مقاومة هذا المرض بانخفاض فى معدل إفراز السائل المائى الذى يؤدى إلى انخفاض ضغط العين الداخلي، وهذا هو نفس المفعول الذى يحدث نتيجة استعمال العقاقير المخفضة لضغط العين التى تعمل على تثبيط نشاط زوائد الجسم الهدبى .

أسير عمان
13-10-2005, 11:36 PM
ما شاء الله عليكم شملتى مجموعه كبيره من المعلومات الوفيره

ما قصرتى اختى الله يوفقك استفدنا منها ولو كنا نعرف البعض بس ممكن طلب او ملاحظه

لو انك عذرا قمتى بتعريف التثقيف الصحى بالبدايه حلقاتك الجميله كان أفضل

ارجوا تقبل ملاحظتى اختى ومشكوره لكى

والى الامام دوما

بنت عُمان
14-10-2005, 03:52 AM
ما شاء الله عليكم شملتى مجموعه كبيره من المعلومات الوفيره

ما قصرتى اختى الله يوفقك استفدنا منها ولو كنا نعرف البعض بس ممكن طلب او ملاحظه

لو انك عذرا قمتى بتعريف التثقيف الصحى بالبدايه حلقاتك الجميله كان أفضل

ارجوا تقبل ملاحظتى اختى ومشكوره لكى

والى الامام دوما


تسلم اخي على اهتمامك بالموضوع ...والهدف هو تذكير لمن يعرف المعلومات وتعريف لمن يجهل المعلومات والهدف الحقيقي هو التوعيه و الافاده لأغلى اعضاء منتدى عبري... وملاحظتك على عين وراس وانا اتقبل رأي اي شخص واحترم رأيه وتسلم على ملاحظتك وهذا يدل على اهتمامك بالموضوع ...وانا حبيت ان اعرف التثقيف الصحي بطريقه شامله ومفصله علشان جيه خليت له حلقه خاصه .

وتحياتي لك

أسير عمان
14-10-2005, 01:35 PM
الشكر موصول لكى اختى

وعلى الكم الهائل من المعلومات ونتمنى من لديه اى معلومه ان يثرى بها بالمنتدى

تشكرى وتحياتى

ورمضان كريم

بنت عُمان
20-10-2005, 01:44 AM
إخواني وأخواتي

...الدرس التوعيه والتثقيف الصحي...

اليوم اكتب عن

التبرع بالدم




ما هوالدم؟
الدم هو عبارة عن سائل لزج أحمر اللون يجري في الأوعية الدموية ويحمل الغذاء والأكسيجين و عوامل مقاومة الامراض إلى جميع أجزاء الجسم وكذلك ينقل ثاني أكسيد الكربون من جميع أجزاء الجسم إلى الرئتين التخلص منه.


http://img71.imageshack.us/img71/786/blood007ha.jpg

لماذا التبرع بالدم؟
إن التبرع بالدم عمل إنساني نبيل لأنه يساهم في إنقاذ حياة ألاف المرضى الذين يكونون في أمس الحاجة لنقل الدم. والحقيقة أن واحدأ من كل عشرة مرضى يدخلون المستشفى في حاجة إلى نقل الدم خصوصأ المرضى الذين يعانون من الأمراض الخبيثة أو المستعصية وكذلك الأسخاص الذين تعرضو الحوادث خطيرة فقدوا على اثر ها كمية كبيرة من الدم. كل هؤلاء في أمس الحاجةلنقل الدم لإنقاذ حياتهم. وغير ذلك فادم هام جدأ لإنقاذ حياة العديد من المرضى المعرشين للخطر نتيجة فقد كميات كبيرة من الدم اثناء العماليات الجراحية الكبرى ويضاف إلى ماسبق أن مكونات الدم تستخدم في علاج خلات مرضية خطيرة وعديدة تهدد الحياة فالبلازما تستخدم لتعويض مرضى الحريق الذين يعانون من فقد كميات كبيرة من البلازما وتستخدم كريات الدم الحمراء في علاج حالات فقر الدم الشديدة (الأنيميا) وأمراض الدم الخطيرة التي تسبب تكسر كريات الدم الحمراء مثل الثلاسيميا والأنيميا المنجلية.وبستخلص من الدم كذلك الصفائح الدموية والبروتينات المضادة لأمراض النزف وهذه تستخدم في علاج الكثير من الحالات المرضية مثل مرض سيولة الدم (الهيموفيليا) وهنك أيضأ الأجسم المضادة للميكروبات التي تفصل وتستخدم لرفع درجة مناعة الجسم.
وجدير بالذكر أن نسبة كبيره من الذين يحتاجون الدم هم من صغار السن.


http://img275.imageshack.us/img275/9311/blood010hd.jpg

مما يتكون الدم؟ الدم عبارة عن سائل يتكون من بلازما وخلايا دموية.


1.البلازما هي سائل بروتيني أصفر اللون يتكون من الماء بصفة أساسية. والبلازما: تشكل اكثر من نصف حجم الدم،وتحتوي على كل عوامل التجلط وبروتينات أخرى مختلفة مثل الألبيومين والأميونوجلوبيولين (الأجسام المضادة) وتقوم البلازما بنقل الغذاءالمهضوم إلى جميع أجزاء الجسم،كما تحمل فضلات التمثيل الغذائي إلى الكليتين و الرئتين من أجل إخراجها خارج الجسم، كما تسبح فى البلازما الخلايا الدموية.


2. كريات الدم الحمراء: وهي أكثر الخلايا الدموية عددأ حيث تشكل مابين 40 - 50 % من حجم الدم. ودورها الرئيسي هو نقل الأكسيجين إلى جميع خلايا الجسم، وثاني أكسيد الكربون من جميع أجزاء الجسم إلى الرئتين للتخلص منه.


3. كريات الدم البيضاء وتلعب الدور الرئيسي في مقاومة الميكروبات التي تدخل إلى الجسم مثل البكتريا والفيروسات وغيرها. ويتراوح عدد كرات الدم البيضاء بين أربعة الى عشرة ألاف كرية في واحد مليمتر مكعب من الدم.


4. الصفائح الدموية: يبلغ عدد ها بين 150,000 إلى 450,000 صفيحة في المليمتر المكعب الواحد و هي المسئولة عن تجلط الدم عند حدوث الإصابات لاسمح الله.


http://img302.imageshack.us/img302/6578/blood027zt.jpg

أين يتم التبرع بالدم؟ يمكنك التبرع بالدم في بنوك الدم والمستشفيات والمراكز المتخصصة.

ما الذي يستفيده المتبرع بالدم؟
أهم ما في الأمر هو رضاء الله سبحانه وتعالى فالمتبرع يساهم في إنقاذ أرواح العديد من البشر ويساعد في جلب الشفاء لكثير من المرضى وبالإضافة إلى ذلك فإن المتبرع يكتسب السلام النفسي بإحساسه برضاء الله عنه ومساهمته في إسعاد أهله وعشيرته بعطائه الذي ليس له في الواقع إي ثمن مادي. وقد اثبتت الدراسات أن المتبرع بالدم خاصة المنتظم يجني العديد من الفوائد الصحية كنتيجة مباشرة لتبرعه بالدم والتي منها زيادة نشاط نخاع العظام في انتاج كميات جديدة من الدم وزيادة نشاط الدورة الدموية بالإضافة إلى التقليل من نسبة الحديد في الدم مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.


http://img440.imageshack.us/img440/1099/blood035uq.jpg

من الذي يمكنه التبرع بالدم؟
يمكن لأي لإنسان بين سن 17-60 سنة التبرع بالدم إذا كان لايعاني من أي أمراض مزمنة، أما من يعاني من مرض حاد عابر فيكمنه التبرع بعد تماثله الشفاء التام بعد استشارة الطبيب. ويجب ألا يقل وزن المتبرع عن 50 كجم ونسبة الهيموجاوبين بين 13-17,5 جم في الرجال وبين 12-14,5 جم في السيدات، كما يجب أن يتراوح ضغط الدم بين110/60 إلى 140/90 مع انتظام دقات القلب بين 50 - 100 دقة في الدقيقة ولاتزيد درجة حرارة الجسم عن 37,3 درجة مئوية.

هل توجد أي مخاطر للتبرع بالدم؟
لاتوجد مطلقأ أي مخاطر التبرع بالدم فكمية الدم التي تسحب عند التبرع كمية بسيطة تقدر تحو الي 450 مليلتر وهذه تمثل فقط 8% من متوسط حجم الدم عند الشخص البالغ والذي يصل إلى 5-6 لترات من الدم، ويتم السحب تحت إشراف الطبيب المختص بعد أن يتاكد من لياقة الشخص وقدرته على التبرع.

وتتم أيضأ عملية التبرع تحت الإشراف المباشر لأطباء متخصصين أول ما يحرصون عليه هو سلامة المتبرع. ومن هذا المنطلق يتم فحص المتبرع فحصا دقيقا ويتم تقدير نسبة الهيموجلوبين في دمه قبل السماح له بالتبرع.

وبالإضافة إلى ذلك فإن الأدوات التي تستخدم في سحب الدم من المتبرع ادوات معقمة ولم يسبق استخدامها من قبل ولاتستعمل بعد ذلك مطلقا حيث يتم التخلص منها بالطرق الصحية السليمة.

كيف يعوض المتبرع ما يعطيه من دم؟
يقوم الجسم بتعويض حجم الدم المتبرع به خلال ساعات معدودة عن طريق السوائل التي يتعاطاها المتبرع أما خلايا الدم فهي ايضا خلايا متجددة حيث يتم تعويض كرات الدم البيضاء والصفائح الدموية في خلال 3-7 أيام أما كرات الدم الحمراء فيتم تعويضها بالكامل في أقل من شهر من التبرع.

ما الذي يحدث للدم بعد جمعه من المتبرعين؟
تجرى التحاليل والفحوص الدقيقة على كل وحدة من الجم لمعرفة الفصيلة وكذلك التأكد من خلوها من الأمراض المعدية التي يمكن أن تنتقل عن طريق الدم مثل الأيدز والتهاب الكبد الوبائي نوعي (ب /ج) والزهري والملاريا وغيرها من الأمراض الفيروسية ويستخدم فقط الدم الذي يثبت خلوه من الامراض المعدية.

فيما يستخدم الدم المتبرع به؟
الاتجاه الحديث في استخدام الدم يتمثل في فصل الدم إلى العديد من المكونات واستخدام هذه المكونات كل على حدة وليس الدم الكامل مما يحقق الاستفادة القصوى من كل وحدة دم بحيث تخدم أكثر من مريض بالإضافة إلى تجنب الأثار الجانبية للعناصر التي قد يتم نقلها ولا يحتاج إليها المريض.

كم تستغرق عملية التبرع بالدم؟ تستغرق عملية التبرع كاملة حوالي نصف ساعة أما سحب الدم فيستغرق فقط حوالي 7 دقائق.

كم مرة يمكنك التبرع بالدم؟ يمكن الشخص أن يتبرع بدمه مرة كل شهرين إلى ثلاثة اشهر على ألا تزيد مرات التبرع عن خمس مرات في العام الواحد دون حدوث أدنى تاثير غير مرغوب فيه على ا لمتبرع.

هل يمكن للسيدات أن يتبرعن بالدم؟ بالطبع يمكن السيدات ان يتبرعن بالدم ولكن يفضل ألا يكون ذلك في فترة الحمل أو الإرضاع. وفي مراكز التبرع بالدم تم تخصيص غرفة منفصلة ومغلقة لتبرع النساء وذلك لتوفير الاستقلالية والراحة النفسية للمتبرعات.

عزيزي المتبرع بالدم يستحسن أن تتناول قليلأ من الطعام قبل التبرع بالدم ويجب ألا تغادر سرير التبرع إلا بعد سماح الطبييب لك بذلك، ويجب عليك أن تمتنع عن التدخين لمدة ساعة قبل التبرع بالدم وساعة أخرى بعد التبرع.


http://img308.imageshack.us/img308/6605/blood052pw.jpg

وسلام عليكم ورحمة الله ..وارجوا انكم استفدتم واصبح لديكم التوعيه وادراك عن اهمية التبرع بالدم

بنت عُمان
07-11-2005, 01:51 AM
إخواني وأخواتي

...الدرس التوعيه والتثقيف الصحي...

اليوم اكتب عن


افضل طريق لتجنب الاصابة بالسرطان ??

يعتقد الكثيرون ان محاولة تجنب الاصابة بالسرطان هو كالسير في طريق لا نهاية له أي انه ليس بالامكان تجنب الاصابة وانه قدر مكتوب على الفرد. فالمرشحون للاصابة بالسرطان ليس لديهم مفر من هذا الداء الخبيث. قد يكونوا على حق في ذلك فعلا إذا ما نظرنا الى المسالة من جانب واحد فقط. في الواقع فان ما يربو على ثلثي حالات الاصابة بالسرطان يمكن تجنبها إذا ما اتبع الواحد منا خزين المعرفة عن هذا الداء في حياته العامة اليومية. لذا فقد وضع مركز أنديرسون الامريكي اطلسا صغيرا يمكن للفرد اتباعه لتقليل فرصة الاصابة بانواع متعددة من السرطان ويتلخص هذا الاطلس بالنقاط الخمسة التالية


1- تناول الكثير من الفاكهة والخضراوات والحبوب التي لا تصنع ولا تنقى. حيث وفرت الطبيعة مستودعا كبيرا من مضادات السرطان في كل هذه المنتجات الطبيعية.

2-استكشف طريق الرياضة وتمتع به فان ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة باليوم الواحد لمرتين الى ثلاثة مرات اسبوعيا ستنفع كثيرا في تقليص فرصة احتمال الاصابة بالعديد من انواع السرطانات.


3-امتنع نهائيا عن التدخين وتجنب الدخان ما استطعت الى ذلك سبيلا. واعلم ان امتناعك عن التدخين يزيد من عمرك بما معدله خمسة عشرة سنة عن زميلك المدخن. فاستخدامك للدخان من اي نوع كان حتى لو كنت تمضغه فقط سيرفع هو الآخر من فرصة إصابتك بسرطان الفم والحنجرة. اترك التدخين حالا فالفرصة ما تزال مواتية.

4-اتبع نظاما غذائيا قليل الدهون بحيث لا يزيد مقدار السعرات التي ياخذها جسمك من الدهون عن 30 بالمئة لا غير في اليوم الواحد .


5-لا تتعرض كثيرا للشمس والبس ملابس واقية.


توقف واسمع هذه النصيحة
حاول اكتشاف اعراض المرض في وقت مبكر فكلما بكرت في اكتشاف المرض كان من السهل على الطبيب المعالج علاجه او استئصاله.

بعض انواع السرطانات


سرطان الثدي
ومن بوادره ظهور كتلة صغيرة يمكن تحسسها كما قد يتقشر السطح الخارجي للجلد. ومن الاعراض الاخرى خروج تقيح او بعض الدم من احدى الحلمتين فقط رغم ان معظم التقيحات وخاصة اذا كانت من كلتا الحلميتين طبيعية ولا تدل على الاصابة. على السيدات أن يفحصن أثدائهن بشكل دوري شهريا بغية التعرف على اي تغيير .


سرطان القولون
ومن اهم دلالاته خروج دم مع البراز واسهال أو إمساك لفترة طويلة يصاحب ذلك آلام في منطقة البطن . كما على الشخص الانتباه الى اي تغيير في وقت التبرز حيث انه عادة ما يكون الوقت اليومي منتظما اذا كان كل شيىء طبيعي.

سرطان بطانة الرحم
ومن أعراضه نزيف فيما بين دورتين شهريتين متتاليتين . كما يؤدي الى نزيف في النساء فيما بعد انتهاء الطمث.

سرطان عنق الرحم
أهم اعراضه نزيف بعد المجامعة وفيما بين دورتين شهريتين


سرطان البروستات
زيادة فترات التبول وخروج دم مع البول وألم اثناء التبول. كما ان المصاب غالبا ما لا يتمكن من السيطرة على عملية التبول وصعوبة في الحصول على الانتصاب الضروري للقيام بالجماع. من الضروري التذكير بان مثل هذه الاعراض قد تحصل في المصابين باعراض اخرى في غدة البروسات. لذا على من تظهر عنده مثل هذه الاعراض ان يراجع الطبيب بغية اجراء الفحص السريري.


سرطان الخصية
قد تتغير طبيعة الخصية من ناحية الملمس أو قد يتبين ان فيها نمو غير طبيعي. سرطان الخصية قد يصيب الشخص في اي عمر فيما بعد سن الثامنة عشرة مما يستوجب فحص الخصية بشكل دوري . يعتبر سرطان الخصية من الامراض الشائعة بين الشباب فيما بين سني الثامنة عشرة والخامسة والثلاثين.

سرطان الفم
إذا كنت من المدخنين أو ممن يمضغون التبغ أو ممن يتعاطى الكحول فان عليك ان تفحص فمك بشكل دوري وفي كل شهر . وإذا ما اكشتفت وجود بقع بيضاء أو حمراء ناعمة الملمس أو بقع على شكل كريات متورمة أو أن هناك مناطق خشنة جدا عليك مراجعة الطبيب فورا.

سرطان الجلد
عليك ان تنتبه الى اي تغيير في بشرتك من أعلى قمة الراس الى اخمص القدمين. واذا ما انتبهت الى وجود ما يشبه الشامات أو الثآليل الجديدة والتي تكبر بشكل غير طبيعي وبسرعة أو ان تتغير في لونها وتبدأ بالنزف فقد يكون ذلك دلالة على الاصابة بسرطان في الجلد. كما ان هناك انواع من سرطانات الجلد اقل اهمية من ذلك وتتمثل بنتوءات صغيرة لماعة لؤلئية الشكل أو حمراء .

سرطان الرئة
من اعراض سرطان الرئة آلام في الصدر وزيادة التهاب القصبات والرئة والتي عادة لا تتبين إلا في المراحل المتقدمة من المرض. ابتعد تماما عن التدخين يبتعد عنك سرطان الرئة
.
كيف تقلل من الشحوم في جسمك
اتبع نظاما غذائيا قليل الدهون. أشرب الحليب قليل الدسم ( أقل من 1%) أو منزوع الدسم تماما. كما قلص من كميات الجبن والمايونيز واللبن الزبادي الدهني واي مطيبات للسلاطات. تناول الوجبات التي تحضر بطريقة السلق والبخار والغلي فقط وابتعد عن الاكلات المحضرة بالقلي وبصورة خاصة السمن البلدي. إنزع كافة اشكال الشحوم من اللحم. كما لا تبقي على جلد الدجاج قبل طهي الدجاج وابتعد عن الاجنحة التي تحوي على كمية من الشحوم . ابتعد عن المعجنات والكيك وكل ما يقع ضمن نفس المجموعة. يمكن تناول آيس كريم عديم الدهن. لا تنسى حاوية الفواكه في البيت ولا تتركها فارغة وتناول ما لا يقل عن خمسة حبات يوميا ولا ضير في زيادتها الى تسعة حبات يوميا. لا تنسى الاطفال وحاول ان تضع في متناول يدهم في الثلاجة ما لذ وطاب من المواد غير الدهنية والفواكه واللبن قليل الدهن وشجعهم على تناول الكثير من الجزر والبروكولي .


الدهن الحيواني والاصابة بالسرطان
بينت دراسة اجريت في الولايات المتحدة الامريكية على ثمانية وستون ألفا من الرجال أن 79 % من المصابين بسرطان البروستات هم ممن يتبعون نظاما غذائيا عالي الدهون. ومن المعلوم ان انتاج هورمون التوستوستيرون يزداد بزيادة كمية اللحوم التي يتناولها الذكور وأن زيادة كمية التوستوستيرون قد تقدح سرطان البروستات. لذا فعلى الرجال ان يوفروا لاجسامهم فرصة في صحة افضل واحتمال اقل من الاصابة بسرطان البروستات بالتقليل من اللحوم الحمراء والاكثار من الفواكه الحمراء والخضروات كالطماطم والرقي التي قد تحمي من سرطان البروسات.
تشير الاحصاءات ان الاصابة بالسرطان قد يكون مرتبطا بما يأكل الفرد أكثر من ارتباط سرطان الرئة بالتدخين. حيث ان 70% من حالات الاصبة بالسرطان مرتبطة بالنمط الغذائي . ومن المهم ان نذكر ان الكثير من انواع الغذاء تعمل على تقليل احتمال الاصابة بانواع مختلفة من السرطان. لذا فمن المفضل زيادة كمية ما يتناوله الفرد من الخضروات والفواكه للابتعاد بجسمه عن مخاطر الاصابة بهذا الداء الخبيث.


ابتعد عن التدخين حالا
التدخين هو المسبب الرئيسي لحالات سرطان الرئتين ومن ثم الوفيات بهذا الداء.
ترك التدخين صعب جدا غير ان ارادتك على الاقلاع عن هذه العادة اكبر من ذلك بكثير. وبما ان مادة النيكوتين مادة يدمن عليها الجسم فقد يكون لزاما عليك ان تطلب المساعدة من الطبيب أو من الاصدقاء وممن لهم تجربة في هذا المضمار:
تجنب الكحول والقهوة وكل ما يذكرك ويشجعك على التدخين.
تعلم كيف تحارب الحالات النفسية الصعبة التي تمر بها فقد يكون فيها مرادك في المساعدة على الاقلاع عن التدخين.

وسلام عليكم ورحمة الله ..وارجوا انكم استفدتم واصبح لديكم التوعيه وادراك عن افضل طريق لتجنب الاصابة بالسرطان ??

nice one
07-11-2005, 04:56 PM
مشكوررررررررررره ونحنوا بانتظار المزيد

بنت عُمان
07-11-2005, 08:45 PM
مشكوررررررررررره ونحنوا بانتظار المزيد


تسلم اخي على اهتمام بالموضوع... مشكورررررررررررررررر

بنت عُمان
11-11-2005, 09:55 PM
إخواني وأخواتي

...الدرس التوعيه والتثقيف الصحي...

اليوم اكتب عن الدورة الشهرية

"يجب على كل فتاة أو إمرأة أن تعى كل شيئ عن الدورة الشهرية لأنها من أهم خصوصيات الأنوثة والتى يجب على المرأة ألا تعيش فترتها بتعاسة بل يجب أن تمر بها بأسعد مايكون لأنها أهم مظهر لاستعدادها على القيام بواجباتها كأنثى.


1 - نفهم أولاً ما هي الدورة الشهرية ببساطة:

الدورة الشهرية تختلف بدايتها (10-12 سنة)، ونهايتها (40-52)
وهى تتكون من نسيج +دماء، والنسيج هو نتيجة لسقوط الجدار المبطن لسطح الرحم الداخلي والذي كان مستعداً لإستقبال البويضة الملقحة والتي لم تصل، فذرفَ الرحم دماً بدل الدموع !

2 - سيمفونية الدورة الشهرية وإيقاعها :

شيء بالغ الروعة والدقة والتي حددها الخالق بمواقيت وهورمونات وتفاعلات عديدة لتكون النتيجة النهائية أن هذه الهورمونات التي تفرز من المخ وتؤثر على الغدة النخامية والتي بالتالي تتحكم في الهورمونات التي تؤثر على المبيضين مما ينتج عنه بويضة كل شهر، وبجانب هذه الهورمونات التي تأتي من أعلى فإن المبيض نفسه يفرز هو الآخر هورمونات تجعل جدار الرحم أكثر سمكاً كي يستقبل ويحتضن البويضة الملقحة.
ولكن ماذا يحدث إذا لم تلقّح هذه البويضه ؟ ينسلخ ويسقط هذا الغطاء السميك الذي لا لزوم له الآن مكوناً الدورة.
وتحدث الدورة الشهرية عادة كل 28 يوماً، ولكن هذا الرقم ليس ثابتاً على الدوام فمن الممكن أن يقل إلى 24 أو يزيد إلى 34، ومدتها من يوم إلى ثمانية أيام.

3 - عملية التبويض :

غالبا ما تتم في اليوم الرابع عشر من بداية نزول دم الحيض وتبدأ البويضة في الخروج إلي قناة فالوب ثم الي الرحم وغالبا ما تبقي البويضة حية لمدة 24 - 48 ساعة وهى الفترة التى إذا تم تلقيح البويضة فيها - يحدث الحمل .

4 - المشاكل المصاحبة للدورة الشهرية:

الشعور بآلام تأتى في صورة تقلصات أسفل البطن والأرجل وأسفل الظهر وتكون أحيانآ مصحوبةبغثيان وقيء.
ويحدث هذا الألم لساعات قليلة قبل بداية الدورة وينتهي غالبا بنزول الدم .
وترجع أسباب هذه الآلام نتيجة لأنه لم يحدث إخصاب للبويضة وبالتالى تفكك الغشاء المبطن لجدار الرحم وتمزق .
ويتم فرز هرمون اسمه البروستاجلانتين الذي يساعد عل إنقباض عضلات الرحم وطرد بقايا الغشاء المفكك إلي الخارج.

5 - ماذا يجب أن تفعلي تجاه هذه الآلام:

- استلقي علي ظهرك وضعي قطعة مبللة بماء دافئ علي البطن.
- استعملي بعض المسكنات عند بداية حدوث الآلام.
- القيام بعمل تدليك لعضلات البطن.
- القيام ببعض التمارين الرياضية.

6- النظافة الشخصية أثناء الدورة:

- مهم جدآ الإغتسال طوال فترة الدورة بالماء الساخن ولا تستعملى الماء البارد مطلقآ
- مراعاة تغيير الفوط الصحية كل نصف ساعة مع الإغتسال
- حافظى على إزالة الشعر الزائد من هذه المنطقة قبل الدورة حرصآ على عدم انبعاث روائح غير مستحبة

ما هي أسباب اضطرابات الدورة الشهرية؟


تعتبر اضطرابات الدورة الشهرية من المشاكل الصحية التي لابد أن تعاني منها كل سيدة أو فتاة في مرحلة ما من حياتها. وبغض النظر عن حدة هذه الاضطرابات فإنها تستدعي مراجعة الطبيب المختص بالأمراض النسائية لتحديد سببها بدقة ومعالجته بالشكل الأمثل. والمقصود باضطرابات الدورة الشهرية، أحياناً تتأخر أسبوعا، وأحياناً أكثر من ذلك. وأحيانا تنقطع لفترة طويلة وأحيانا تأتي أكثر من مرة بالشهر.. وهناك أسباب عديدة لاضطرابات الدورة الشهرية، منها:
1 ـ الاضطرابات النفسية.
2 ـ نمط التغذية والمواد الدسمة.
3 ـ التدخين
. 4 ـ حدوث الحمل والإسقاط العفوي.
5 ـ اضطرابات الغدة النخامية.
6 ـ اضطرابات المبيضين.
7 ـ أكياس المبيض.
8 ـ أسباب مجهولة

. وعن هذه الاضطرابات من المهم جدا معرفة بعض الاصطلاحات الطبية للتمييز بينها:

1ـ غزارة الدورة الطمثية: وهي دورة طمثية منتظمة شهريا، ولكن تترافق بغزارة الدم من ناحية الكمية، أو ازدياد عدد أيام الحيض.

2ـ زيادة عدد فترات حدوث الدورة وتكرارها في شهر واحد: وهي دورات طمثية طبيعية من حيث كمية الدم ولكنها تتكرر كل 21 يوما أي كل 3 أسابيع.

3ـ قلة دم الحيض: وهو دورة منتظمة ولكن تحدث لمدة يومين فقط
. 4ـ قلة تكرار الدورة الطمثية وهي دورات طمثية كل 35 ـ 40 يوما.

ويتم تشخيص الحالة المرضية وتحديدا أهم أسبابها استنادا للقصة السريرية التي تعتبر مهمة جدا لمعرفة كمية الدم ومدة تكراره حيث تسجل المرأة تاريخ الدورة لعدة أشهر لملاحظة نوعية الاضطراب. ويجب التأكد من وجود أو عدم وجود أية أمراض أخرى عامة تؤثر وتزيد من غزارة الدم ومناقشة الضغوط النفسية والمشاكل العاطفية حيث لها تأثير كبير إضافة إلى إجراء الفحص الطبي الشامل أيضا، الذي يتضمن:

1ـ الفحوصات الدموية: خضاب الدم، عدد الصفيحات الدموية، معايرة هرمونات الغدة الورقية، دراسة هرمونات المبيض كالإستروجين والبروجسترون، معايرة سكر الدم.
2ـ تجريف الرحم: وهو مفيد لإزالة بوليبات رحمية إن وجدت أو لأخذ خزعة من باطن الرحم ودراستها وتحتاج لدخول المستشفى حيث تتم تحت التخدير العام.
3ـ تصوير الرحم والأنابيب شعاعيا، وهو مفيد للكشف عن الورم الليفي أو تشوهات رحمية، وهو لا يحتاج للتخدير بل عبارة عن حقن الرحم والأنابيب بمادة ظليلة ترى شعاعيا، ويجب أن تجرى في العشرة أيام الأولى من الدورة الطمثية.
4ـ التصوير بالأمواج فوق الصوتية للكشف عن أورام ليفية في الرحم أو أورام مبيضية.
5ـ وأخيرا تنظير باطن الرحم حيث نستطيع رؤية باطن الرحم بالمنظار لنفي وجود بوليبات رحمية.


العلاج


بعد التوصل للتشخيص الدقيق يتم العلاج وفقا للسبب وهذا ما يحدده الطبيب الذي يلجأ للعلاج بالأدوية كالهرمونات من إستروجين وبروجسترون مع فيتامينات أو قد يلجأ إلى الجراحة لاستئصال ورم ليفي أو إزالة أكياس بيضية وبوليبات رحمية، أو قد يضطر الطبيب لإجراء تجريف باطن الرحم حيث يسيطر على النزف بشكل مؤقت أو استئصال الرحم في الحالات الضرورية وبشروط معينة.
وأخيرا تجدر الإشارة إلى عدم إهمال مثل هذه الاضطرابات واستشارة معالجتها بالشكل الأمثل دون حدوث أية مضاعفات غير مرغوبة.



وسلام عليكم ورحمة الله ..وارجوا انكم استفدتم واصبح لديكم التوعيه وادراك عن الدوره الشهريه

بنت عُمان
11-12-2005, 10:27 PM
إخواني وأخواتي

...الدرس التوعيه والتثقيف الصحي...

اليوم اكتب عن أورام الثدي

أورام الثدي هي أكثر الأورام شيوعا عند النساء . وإذا كانت 90% منها أورام حميدة إلا أن 15% من أورام الثدي هي أورام خبيثة (سرطان). وفي أمريكا هناك حوالي مائة وثمانون ألف حالة جديدة لسرطان الثدي ، وأكثر من أربعون ألف حالة وفاة بسبب هذا السرطان سنويا . وتشير الإحصاءات الأمريكية إلى أن واحدة من كل ثمانية أو عشرة نساء تصاب بسرطان الثدي.

سبب هذا السرطان غير معروف ، ولكن هناك نظريات:

الوراثة

الفيروس

نوعية الأكل

الإشعاع

الأدوية

الهرمونات

وتوجد كذلك عوامل تزيد من إمكانية ظهور الإصابة بهذا السرطان منها:

التقدم في العمر

الحمل بعد سن الثلاثين

إبتداء الدورة الشهرية قبل سن الثانية عشرة

إستمرار الدورة الشهرية لما بعد سن الخمسين

السمنة

حدوث سرطان الثدي عند الأقارب

وقد تبين وجود علاقة بين سرطان الثدي وسرطانات أخرى عند المرأة مثل سرطان المبيضين والحقيقة أن 75% من الإصابات بهذا المرض لا يمكن ربط ظهورها بأي من العوامل المذكورة.

الطريق الوحيد حاليا والمؤثر في علاج سرطان الثدي هو الاكتشاف المبكر ، وإذا أكتشف السرطان مبكرا فإن نسبة الشفاء منه يمكن أن تصل إلى 95% . والاكتشاف المبكر هو عن طريق الماموجرام أو الماموقرام mammogram (الأشعة السينية للثدي) . والماموجرام يكتشف سرطان الثدي بمراحله الأولى بنسبة 90% .

فحص الثدي بالماموجرام هو أفضل الطرق لاكتشاف سرطان الثدي المبكر ، وبهذا يمكن إنقاذ حياة السيدات وإقلال الوفيات من هذ الداء ، والماموجرام يسهل عملية أخذ العينة لإجراء الفحص المختبري لتأكيد أو نفي الإصابة بالسرطان ، وليست هناك أي خطورة من أشعة الماموجرام.

كذلك يوجد فحص الثدي بالموجات فوق الصوتية والذي له دور فعال في تشخيص المرض ومثال ذلك السيدات اللاتي أعمارهن أقل من 35 سنة يكون الفحص بالماموجرام في بعض الأحيان صعبا ولكن باستعمال أشعة الموجات فوق الصوتية تكون عملية التشخيص أسهل.

النصائح

التقليل من أكل الدهون

تجنب السمنة

الإكثار من أكل أطعمة الألياف

الإكثار من أكل الفواكه والخضار

مراجعة الطبيب عند ظهور أي عوارض مرضية على الثدي

الفحص الدوري



الفحص الدوري للثدي

هو ضرورة أساسية لإقلال العواقب الوخيمة ويشمل على:

الفحص الذاتي : يكتشف هذا الفحص السرطان بنسبة حوالي 25% ويكون إجراءه شهرية من قبل السيدة.

الفحص السريري : يكتشف هذا الفحص السرطان بمعدل حوالي 40% ويكون سنويا ويتم من قبل الطبيب أثناء الفحص العام .

الفحص الشعاعي (الماموجرام) (أو مضافا إليه الموجات فوق الصوتية):يكتشف هذا الفحص السرطان بنسبة حوالي 90% . ويكون سنويا ويتم من قبل الطبيب الاستشاري للأشعة الذي يجب أن يكون ذو كفاءة وخبرة . هذا الفحص الدوري مهم جدا وهو أفضل الفحوصات الدورية ويفضل أن يبدأ به من سن 35-39 سنة كقاعدة أولية . وعند سن 40 سنة وبعدها يجب إجراء هذا الفحص (الماموجرام) كل سنة

الفحص الذاتي للثدي

سيدتي أفحصى ثدييك بشكل دوري وكل شهر
سيدتي تذكري أن أكثر سرطانات الثدي تكتشفها النساء بأنفسهن ، وأن الاكتشاف المبكر ، وبالتالي المعالجة الفورية تؤدي الى أحسن النتائج في التخلص والشفاء من الاورام ، لذلك يترتب عليك ان تتقنى طريقة فحص الثديين بنفسك ، وهي الطريقة ذات الخطوات الثلاث المشروحة هنا .

كيف تفحصين ثدييك؟
هناك طريقة بسيطة من ثلاث خطوات تساعدك على فحص ثدييك ، وبالتالي اكتشاف أي ورم في مرحلة مبكرة يمكن معها معالجته والشفاء منه بإذن الله.

الخطوة الاولى - عند الاستحمام

الخطوة الثانية - أمام المرآة

الخطوة الثالثة - خلال الاستلقاء

ماهو أفضل وقت لفحص ثدييك؟
ان أفضل وقت لفحص الثديين هو بعد انقضاء أسبوع على العادة الشهرية حيث يختفي التورم والالم من الثديين أما بعد سن اليأس فيمكنك فحص ثدييك في أول يوم من كل شهر ، أما بعد استئصال الرحم فاسألي طبيبك عن أفضل وقت لفحص ثدييك.

ان قيامك بفحص ثدييك بشكل دوري سيعطيك الراحة والاطمئنان ، وزيارتك لطبيبك كل سنة سيؤكد لك عدم وجود أي شيء غير طبيعي في ثدييك .

ما العمل في حالة اكتشافك كتلة في الثدي أو ثخانة في جلد الثدي؟


إن اكتشفت وجود كتلة أو انكماش أو الافراز من الحلمة خلال فحصك الدوري لثدييك فانه من المهم للغاية أن تراجعي طبيبك فورا ، لا تخافي يا سيدتي ، إن أكثر الكتل المحسوسة أو الافراز من الحلمة هي ذات طبيعة حميدة وليسمت بالضرورة سرطان ، ولكن طبيبك بخبرته يقدر على مساعدتك والوصول الى التشخيص الصحيح.

الفحص الذاتي للثدي: الخطوة الاولى - عند الاستحمام
أفحصى ثدييك خلال الاستحمام والجلد مازال رطبا وذلك بوضع يدك والاصابع مبسوطة فوق الثدي ، وأجري حركات لطيفة فوق كل جزء من أجزاء الثدي ، أفحصى ثديك الأيسر بيدك اليمنى ، ودلكي الأيمن بيدك اليسرى ، تحرى وتقصى كل كتلة تورم أو أي ثخانة في الجلد.

http://www.sehha.com/womenissues/BCS1.gif

الفحص الذاتي للثدي: الخطوة الثانية - أمام المرآة


أرفعي ثدييك وأنت أمام المرآة ولديك على جانبي جسمك

ويديك مرفوعتين عاليا فوق رأسك. لاحظي ان كان هناك أي تبدل في شكل الثدي ، تورم ، أو انكماش في الجلد أو تبدلات في شكل الحلمة.


http://www.sehha.com/womenissues/BCS2.gif

ضعي يديك على خاصرتيك واضغطي نحو الاسفل لكي تتقلص عضلات صدرك ، واعلمى يا سيدتى أن هناك احتمالا لعدم تشابة الثديين عند معظم النساء وهذا شى طبيعى .

http://www.sehha.com/womenissues/BCS3.gif

عندما تفحصين ثدييك بصورة دورية ، فانك تصبحين قادرة على معرفة الشكل الطبيعي بالنسبة لك ، وبالتالي سيكون عندك الثقة التامة بفحص ثدييك.

الفحص الذاتي للثدي: الخطوة الثالثة - خلال الاستلقاء
http://www.sehha.com/womenissues/BCS4.gif
افحصي الثدي الأيمن بوضع وسادة أو منشفة تحت كتفك الأيمن ويدك اليمنى خلف رأسك ، ثم ابسطي يدك اليسرى فوق ثديك الأيمن وأمسحي بها الثدي بشكل دائري مع ضغط خفيف من الخارج ونحو المركز باتجاه الحلمة دون ان تتركي أي جزء دون فحص ، وهذا يحتاج على الأقل لثلاث حركات دائرية

http://www.sehha.com/womenissues/BCS5.gif

ثم افحصي الثدي الايسر بوضع وسادة أو منشفة تحت كتفك الايسر ويدك اليسرى خلف رأسك ، واستعملي يدك اليمنى في فحص ثديك الأيسر بنفس التي فحصت بها ثديك الأيمن باستعمال يدك اليسرى .

في نهاية الفحص قومي بالضغط على الحلمتين بلطف بين أصبعي السبابة والابهام ولاحظي خروج أى افراز مائي أو دموي . وفي حالة حصول هذا أخبري طبيبك فورا بذلك

http://www.sehha.com/womenissues/BCS6.gif

معلومات تهمك عن سرطان الثدي وكيفية إجراء الفحص الشعاعي

إكتشاف سرطان الثدي مبكرا وعلاجه مبكرا يؤدي في أغلب الأحيان للشفاء التام.

إكتشاف سرطان الثدي متأخرا يعني تفشي المرض في الجسم بنسبة كبيرة ويصبح علاجه صعبا.

الفحص الشعاعي الدوري للثدي (الماموجرام)

هو الفحص الأهم والوحيد لإكتشاف سرطان الثدي المبكر وكذلك الفحص بالموجات فوق الصوتية يبين الورم قبل أن تتمكنين أنت أو الطبيب من إكتشافه ، وهذا لا يمنع بأن يكون الفحص السريري الدوري مهم أيضا لإكتشاف أورام أو كتل بالثدي لم تنتبهي إليها.

إكتشاف كتلة بالثدي ليس بالضرورة يعني وجود سرطان ، والحمد لله فمعظم الكتل المحسوسة بالثدي حميدة.

آلام الثدي شكوى عادية عند النساء في مختلف الأعمار والأسباب لهذه الآلام كثيرة والقليل من سرطان الثدي يكتشف عن طريقها. إذا كان عمرك أقل من 35 سنة ، من الممكن فحص الثدي أولا بالموجات فوق الصوتية ومن ثم الماموجرام إذا كانت هنالك ضرورة.

فحص الماموجورام:
يجب عمله في أيام الدورة الشهرية في الحالات التالية:

إذا كان سبب الفحص هو مجرد الإكتشاف المبكر للسرطان (الفحص الدوري السنوي)

إذا كانت الشكوى الأولى هي آلام الثدي فقط أو هي إفرازات من الحلمة.

لا يتقيد بالدورة الشهرية في الحالات التالية:

إذا كان هناك كتلة محسوسة بالثدي.

تواجد سرطان الثدي أوالمبيض عند الأم أو الأخت أو الخالة أو الجدة من الأم.

إذا إكتشف ورم سرطاني بالثدي الآخر.

تعليمات لإجراءالفحص الشعاعي:
الإمتناع عن الشاي أوالقهوة والمشروبات التي تحتوي على المنبهات مثل الكولا لمدة يومين قبل يوم الفحص ويوم الفحص.

عدم إستعمال البودرة والروائح والمطهرات يوم إجراء الفحص.

يفضل الإستحمام قبل الذهاب لإجراء الفحص.


تطور الثدي
لنبدأ الحديث أولا بنمو الثدي وتطوره بصوره طبيعية. فقد اثبت العلم أن الثدي ما هو إلا غده مشتقة من الجلد مثل الغدد العرقية غير أن خلاياه حورت لتصبح قادرة على صنع الحليب وإفرازه عند اكتمال نموها عند الحمل وأثناء الرضاعة. ولذا فأن الثديين يوجدان تحت الجلد مباشرة وأمام عضلات الصدر الأمامية.

يتكون الثدي عند الذكر والأنثى الغير بالغة من قنوات غير مسلكه يتراوح عددها بين 15-20 قناة تتصل جميعها بحلمة الثدي وتحيط بها بعض الألياف. عند مرحلة البلوغ ينمو الثدي تدريجيا وبصوره واضحة تحت تأثير هرمونات يفرزها المبيض. والسبب الأساسي لزيادة حجم الثدي يرجع إلى تجمع كميات كبيره من الدهنيات حول القنوات. أما تجمعات ا لخلايا الإفرازية تظل غير نشطه حتى وقت الحمل والرضاعة عند إذ يزاد عددها حجمها وتصبح قادرة على تكوين الحليب وإفرازه. بعد البلوغ تكون الخلايا الإفرازية تجمعات غددية تحيط بها ألياف وكميات من المواد الدهنية شبه السائلة, ولذا يمكن للمرأة أن تتحسس هذه الغدد الطبيعية داخل الثدي وتفسرها أحيانا بأنها أورام.

أمراض الثدي
بصوره عامه فأن أمراض الثدي نادرا ما تبدأ قبل مرحلة البلوغ, ونادرا ما تستمر بعد مرحلة اليأس. أي أغلب أمراض الثدي تتمركز في الفترة ما بين 12-50 عاما.


http://www.sehha.com/womenissues/breast/breast1.jpg

وهناك توجد بعض الاختلافات الخلقية بالثديين مثل: اختلاف في حجم الثديين, زيادة في عدد الحلمات أحيانا زيادة في عدد الأثدية. ولا تقتصر أمراض الثدي على النساء فقط, بل هناك نسبه ضئيلة من الرجال يصابون بأنواع مختلفة من أمراض الثدي سواء كانت حميدة أو خبيثة.

الأمراض الحميدة

أمراض الثدي الحميدة تشمل عدة أنواع, منها: التهابات الثدي والحلمة, الأكياس المائية والدهنية والأورام الليفية. وربما يوجد واحدة أو أكثر من هذه التغيرات في نفس الثدي, ومن أهم الأعراض التي تشكو منها المصابة بهذه الأمراض هي: آلام الثدي, إفرازات الحلمة, و وجود كتل محسوسة.


الألم
آلام الثدي من الأعراض السائدة, وربما تكون في جزء معين من الثدي أو الثدي كاملا, أو الثديين معا. آلام الثدي نادرا ما تصحب أمراض الثدي المستعصية. من أسباب الآلام المعروفة هي زيادة حساسية الثدي للهرمونات التي يفرزها المبيض, و عادة ما تحدث قبل الدورة. و أحيانا قد تكون بسبب تجمع الحليب و احتقانه عند المرأة المرضعة. و يمكن التغلب على هذا بإخراج الحليب من الثدي عن طريق رضاعة الطفل, أو دلك الثدي بالماء الدافئ ليساعد على إخراج الحليب أو ضخ الحليب المتبقي.

أما الحلمة المؤلمة ربما تكون سببها الطريقة الخاطئة في الإرضاع, حيث لا يتم إدخال الثدي بشكل كاف في فم الرضيع, فيمسك الطفل بجزء من الحلمة فقط مما يؤدي إلى تشققها. و لتفادي ذلك يجب أن يطبق الطفل فمه على الحلمة و جزء الثدي المجاور, مع الاستمرار في الإرضاع بالشكل الصحيح يزول الألم.

ملحوظة:
عدم التئام تشققات الحلمة قد يخفي أمراض ثدي داخلية. عند التهاب الثدي تكون هناك سخونة واحمرار و تورم في موضع الالتهاب, و يصحب ذلك ارتفاع في درجة الحرارة و خمول عام.


الإفرازات
أما بالنسبة لإفرازات الحلمة فهي من أهم الأعراض لأمراض الثدي, و هناك أهمية للون السائل خاصة عند المرأة غير المرضعة. فالسائل المائل إلى الاخضرار قد يعني وجود بعض الالتهابات أو الارتخاءات في قنوات الثدي, أما الإفرازات الدموية قد تعني في بعض الحالات وجود المرض الخبيث لا قدر الله. وعندها يجب أن لا نتجاهل مثل هذه الإفرازات و مراجعة الطبيب أيا كان لونه.

http://www.sehha.com/womenissues/BCS6.gif


http://www.sehha.com/womenissues/breast/breast-discharge.jpg

أورام الثدي
80% من أمراض الثدي حميدة. وعلى الرغم من ذلك يجب ألا يتجاهل أي ورم حتى و لو تبين أنه حميد. تنصح المرأة أن تلاحظ تغيرات الثدي التي تحدث قبل وأثناء الدورة الشهرية. لأن البعض يتصور أن الاحتقان الذي يصحب الدورة ورم.

الأورام الحميدة كما ذكرنا سلفا أن أغلب أورام الثدي حميدة ولله الحمد. وقد يصحب هذه الأورام الآلام في الثدي معظم الأحيان, هذه الأورام يزداد حجمها بصوره بطيئة وأحيانا لا يتغير حجمها. وعادة لا يصحبها أي تغيرات أخرى. طريقه علاجها تعتمد على نتائج الفحص الطبي.


سرطان الثدي لقد لوحظ في الفترة الأخيرة الازدياد المضطرد في نسبة سرطان الثدي, والتي تعادل في الوقت الحالي حوالي 20%-25% وهي تصيب فئات النساء الأصغر سنا على عكس الدول الغربية. يجب على كل امرأة معرفة أعراض سرطان الثدي. ومن هذه الأعراض:

وجود ورم بالثدي

إفراز دموي من الحلمة

تغيير حديث بشكل الحلمة

تغيير في حجم الثدي

تغيير في الجلد

انتفاخ في منطقة الإبط

كما يصحب هذه الأعراض فقدان في الشهية وانخفاض في الوزن وآلام في مناطق مختلفة من الجسم

وجود هذه الأعراض مجتمعة يدل على مرحلة متطورة من المرض, و لتحاشي هذا المرض و مضاعفاته الخطرة, يجب القيام بالفحص الدوري للثدي لاكتشافه في حالة وجوده - لا سمح الله


وسلام عليكم ورحمة الله ..وارجوا انكم استفدتم واصبح لديكم التوعيه وادراك عن أورام الثدي

اسم المستخدم
22-12-2005, 12:12 PM
مشكوووووووووره دلوعة مسقط

جزاك الله خير

معلومات مفيده

وراح اضيف الموضوع في قائمة المفضله علشان يكون مرجعي الطبي

بنت عُمان
01-01-2006, 01:39 PM
مشكوووووووووره دلوعة مسقط

جزاك الله خير

معلومات مفيده

وراح اضيف الموضوع في قائمة المفضله علشان يكون مرجعي الطبي


تسلم اخي الكريم :blushing: ...

واتمنى فعلا انه المواضيع تكون مفيده وتكون مرجع كامل لك وان شاء الله سأبذل كل جهدي لجعل الموضوع كامل وشامل ..

تحياتي لك :original:

بنت عُمان
23-02-2006, 12:14 PM
إخواني وأخواتي


...الدرس التوعيه والتثقيف الصحي...


اليوم اكتب عن الفحص الطبي قبل الزواج


أهداف الفحص الطبي:
1 ـ معرفة قدرة الرجل والمرأة بدنيا على إتمام الزواج.
2 ـ كشف ما في أحدهما من عقم (عجز عن الإخصاب).
3 ـ كشف عجز الرجل الجنسي (البدني أو النفسي) عن الملامسة.
4 ـ كشف فتور المرأة الحسي (البرود النسوي)، وما في جهازها التناسلي من نقص (كأن تكون محرومة من الرحم).
5 ـ الأمراض التناسلية التي تنتقل من أحدهما للآخر بعد إتمام الزواج.
6 ـ الأمراض الوراثية (وأخطرها السكر، وتخلف العقل والهيموفليا)، وهي تلازم الأولاد طوال حياتهم، ويتعذب بها الوالدان كلما شاهدا آثارها في ذريتهما العزيزة.
7 ـ أمراض تؤثر في الحمل والولادة والذرية (الأطفال)، مثل عامل الريسوس Rh ، ومرض القطط والكلاب Toxoplasmosis. والواجب أن يثقف الطبيب الزوجين تثقيفاً صحياً لضمان التوافق النفسي بينهما، وتخليصهما من آثار الكبت والجهل بالأمور الجنسية والحسية.








تحاليل المعمل (للرجل):
1 ـ فحص البول والبراز وصورة الدم الكاملة وسرعة الترسيب، وهذه الاختبارات تظهر نصف أمراض الانسان (تقريباً).
2 ـ تحليل المني عند الرجل، بعد ما فيه من خلايا المني، التي يجب ألا تقل عن مائة مليون في كل سنتيمتر مكعب (100مليون/ سم3).
وإذا قلت عن 30 مليون/ سم3، فتدل قلتها على عيب في الهرمونات، يجب علاجه قبل إتمام الزواج.
وتتأثر خلايا المني (عدداً وشكلاً ونوعاً) بثلاثة هرمونات تأتي من الغدة النخامية Petuitary ، وهرمون رابع من الخصية. ولذلك تحدد نسبة الهرمونات.
3 ـ فحص البرستاتة، بتحليل السائل المعصور من البرستاتة، لعلاج ما فيه من أمراض قبل الزواج.
وإذا تم الزواج قبل علاج البرستاتة، ينقل الرجل إلى امرأته ما عنده من أمراض في البرستاتة.
4 ـ مرض السكر، هو أخطر الأمراض الوراثية. ولا يصح أن يتزوج مريض السكر امرأة مريضة بالسكر، لأن طفلهما سيكون أكثر تعرضاً للإصابة بهذا المرض الوراثي الخطير. وتظهر الأمراض الوراثية في الأطفال المولدين حسب نسب حسابية معروفة محددة ثابتة (يدرسها طلبة المدارس الثانوية في الوراثة).
ومن الخطأ أن يطلب إنسان الاكتفاء بتحليل نسبة السكر عنده صائماً (السكر صائماً)، بل يجب تحديد نسبة السكر بعد الأكل بساعتين، فالاختبار الثاني (بعد تناول السكر أو الطعام) هو الأم في كشف مرض السكر وتحديد نسبته.
5 ـ فحص الكبد والكلى والقلب قبل الزواج، لعلاج أمراضها.
6 ـ اختبار الزهري (فاسرمان)، لعلاجه إن كان المرض موجوداً.
7 ـ تحديد نوع عامل الريسوس Rh ، لتجنب عواقبه في الأطفال المولودين بعد أول طفل.


تحاليل المرأة:
1 ـ تختبر المرأة في المعمل الاختبارات العامة (الزهري والبول والبراز وصورة الدم الكاملة وسرعة الترسيب). وتحديد نسبة
الهرمونات.
2 ـ واختبار عامل الريسوس Rh في الدم هو أهم اختبار للمرأة، لأنه يؤثر في الحمل، وفي حياة أولادها.
وإذا كانت المرأة سلبية (Rh-) كان حملها الأول طبيعياً عادياً سوياً. ولكن يجب عليها (إن كانت سلبية) أن تحقن بالدواء المضاد Anti-D في أول وضع، حتى لا تحدث عندها مضاعفات Rh-Ve.
وإذا لم تحقن المرأة السلبية هذه الحقنة Anti-D في الوقت المحدد (خلال 48 ساعة من الولادة)، فسوف يحدث عندها إجهاض متكرر بعد أول حمل. ولن ينفعها علاج.
ولكن حين تحقن المرأة السلبية (سلبية Rh) بهذه الحقنة في وقتها المحدد، تحفظ الأطفال القادمين التالين (الأطفال الثاني والثالث والرابع والخامس... إلخ) من حدوث تكسر كرات الدم الحمر مما يتلف خلايا مخ الطفل.
3 ـ ومن الاختبارات الخاصة بالمرأة اختبار توكسوبالزموزس الخاص بمرض القطط والكلاب. وتصاب المرة بالإجهاض إذا أصابها هذا المرض.
4 ـ وقد يعمل اختبار بالموجات الصوتية للرحم والمبيض وقناتي البيض.





الفحص الطبي قبل الزواج ضمانة لسلامة الأطفال


ان التطور الحديث في مجال علوم البيولوجية الذرية وعلم الوراثة قد أدى إلى زيادة الاهتمام في الأمراض الوراثية والمكتسبة. حيث إن 5% من أطفال العالم وحسب احصائيات منظمة الصحة العالمية مصابون بأمراض وراثية أو أمراض جينية بدرجات مختلفة وأحيانا بشكل ظاهر للعيان.
لقد حصل في السنوات الأخيرة تقدم هائل في مضمار علم الجينات والهندسة الوراثية والفحوصات الجينية المختلفة والمتعددة لتشخص الاصابات وكذلك فقد حصل ومن خلال الخطى الحثيثة في هذا المضمار قفزات نوعية في مجال علاج هذه الأمراض قبل الولادة وأثناءها وخلال أيام الطفولة المبكرة.
إن معظم الأطفال يولدون طبيعيين ولكن قد يحدث أن يولد طفل يحمل مشكلة وراثية ورغم ندرة هذه المشكلات لكنها تدعو للقلق الشديد ليس فقط لوالدي الطفل بل إنما للعائلة ككل ومن يحيط بها من أقارب ومعارف وحتى للطبيب نفسه ومن هنا تبدأ أهمية الاستشارة الوراثية قبل الزواج أو قبل الانجاب للأشخاص الذين ينتمون إلى أسر فيها أفراد مصابون بأمراض وراثية أو تشوهات خلقية أو اضطرابات استقلابية أو عيوب خلقية وظيفية.
إن عبء الأمراض الوراثية والجينية هو حمل ثقيل على المجتمعات في العالم الشرقي وذلك لتفشي بعض العادات المتوارثة مثل زواج الأقارب والتي لا ننكر ما تحمله من حفاظ على العادات والتقاليد العائلية والحفاظ على الإرث وتقدير واحترام بنات الأسرة، ولكنها في الوقت نفسه تحمل في طياتها مخاطر زيادة فرص حدوث أمراض وراثية وجينية في حال زواج رجل حامل لمرض معين من امرأة حاملة للمرض نفسه وبالتالي ولادة أطفال مصابين بالمرض نفسه بنسب مختلفة.
وكذلك على سبيل الذكر وليس الحصر فإن الاستعداد الوراثي لبعض الأمراض يعتبر عاملا مهما جدا في حصول المرض في حال زواج رجل وامرأة لديهما استعداد للمرض نفسه ونذكر هنا فرط التوتر الشرياني (ضغط الدم)، السكري، أمراض القلب الإكليلية، السرطانات، الأمراض العقلية الوراثية.إن الأمراض الوراثية والتشوهات الخلقية هي السبب الرابع لأسباب الوفيات بشكل عام، وإن الأمراض الوراثية هي السبب الأول للوفاة في الأطفال دون السنة الأولى من العمر والأطفال دون الخمس سنوات فهي كانت سببا بحصول 57% من وفيات الأطفال الرضع خلال الأسبوع الأول من العمر و55% من الوفيات خلال الشهر الأول من العمر، وتشير احصائيات منظمة الصحة العالمية إن الأمراض الوراثية والجينية تسبب 25% من وفيات الأطفال دون السنة على مستوى العالم. وتسبب 23% من وفيات الأطفال دون الخمس سنوات عالميا.
الأمراض الوراثية يختلف كل إنسان عن غيره من البشر في ثلث بروتينات جسمه على الأقل وبالتالي بثلث مورثاته، إن جميع الكائنات الحية تقريبا تحتوي على حمض ديزوكس رييو نيو كليك (DNA) إن كل خلية جسمية تحتوي على جميع الصبغيات مع جميع الرموز الوراثية. وإن تلك الموروثات (الجينات) تعد مسئولة عن أعمال العضوية وتشكلها. إن جميع الصبغيات تقوم بأعمالها حسب تخصصها بآن واحد وكل صبغي يحمل ما بين عشرة آلاف إلى مئة ألف موروث ولذا تعد الاضطرابات الوراثية الخلقية من الأسباب الشائعة للإعاقة والأمراض والموت عند الأطفال الرضع.
لقد طورت منظمة الصحة العالمية برنامجا خاصا لمتابعة الأمراض الجينية والوراثية يعتمد في أساسياته: ـ على الالتزام الأدبي بسرية المعلومات المتعلقة بالأمراض الوراثية وارتباط هذه السرية بشرف المهنة وأخلاقياتها.
ـ إجراء الفحوصات الوراثية هو حرية شخصية لأي شخص يظن بأنه مصاب أو يحمل مرضا وراثيا، وليست فرضا على أحد.
ـ التثقيف الصحي بالأمراض الوراثية والجينية وأهمية التوعية لضرورة الفحوصات قبل الزواج وتجنب زواج الأقارب في حال وجود أمراض وراثية.
تنتشر في بلاد العالم المتقدم مراكز متخصصة بالاستشارات الوراثية حيث يعمل فريق من الأطباء والباحثين الاجتماعيين على خدمة أهالي المرضى المصابين بأمراض وراثية حيث يتم اجراء الاستشارات الوراثية لتلك الفئات العالية الخطورة كمن تظهر عندهم إصابة في ولادة طفل سابق أو في حال وجود أقارب مصابين بأمراض وراثية حيث يتم مناقشة تلك الأمور بوجود الزوج والزوجة ويتم تحديد المرض المشتبه به وهذا يحتاج لفحص سريري دقيق وفحوصات مخبرية بما فيها الفحوصات الوراثية.
ويتم كذلك عرض الاحتمالات التي قد تحصل بين الأطفال الذين سيولدون مستقبلا ونسبة الاصابة وما قد ينجم عنها من مشكلات صحية ويتم مراجعة القصة المرضية للعائلة بشكل تفصيلي وشرح الأسس الوراثية للمشكلة المطروحة بشكل مبسط وباستخدام بعض الأفلام والصور لمرضى آخرين مصابين وأخيرا يتم طرح الحلول المناسبة والمحتملة ومناقشتها ومن خلال النقاش يتمكن الأبوان من فهم بعض المعلومات المبسطة حول دور الجينات وبعض ما يصيبها من اعتلال أو خلل وبالتالي يكون هناك تصور للاحتمالات الواردة لاصابة الطفل القادم في حال كان الأب أو الأم أحدهما أو كلاهما مصابين بمرض معين أو في حال إصابة لطفل لهما في ولادة سابقة أو وجود أقارب مصابين بعاهة معينة.
وتكمن أهمية الاستشارة الوراثية حيث أنها تتم قبل حدوث المرض وبالتالي يمكن تلافي العديد من المشكلات الصحية وطرح حلول بدائل وبالتالي سوف يتضاءل عدد من سيولدون بأمراض في الجينات أو تشوهات خلقية، وكذلك فقد تطورت طرق عديدة أيضا للعناية بتلك الفئات من المرضى لتصبح حياتهم أكثر تحملا.
قد تكون الاستشارة الوراثية لتحديد ما إذا كان الأبوان أو كلاهما حاملا للمرض وذلك باجراء فحوص دموية كما هو الحال في فقر الدم الانحلالي نتيجة الثلاسيميا وكذلك في حال مرض التليف الكيسي وكذلك مع تقدم الدراسات الخاصة لتحليل الـD.N.A فلقد تم التوصل إلى الأم الحاملة للاصابة بأمراض مرتبطة بالكروموسوم X كما هي الحال في الهيموفيليا A ومرض الضمور العضلي الوراثي لدى الأطفال أو ما يسمى دوشين، وفي هذا المرض تنعدم قدرة العضلات على بناء الألياف العضلية تدريجيا مما يؤدي إلى الموت مع بداية العشرينات من العمر. لقد تم تعيين موقع الجين المسئول عن حالات دوشين على الكروموسوم X والذي تحمله الأم كصفة متنحية (أي الأم حاملة للمرض وغير مصابة) وتنقله إلى أولادها الذكور تكون فرصة الاصابة هي 50% من الأبناء.
وكذلك يتم اجراء الاستشارة الوراثية خلال فترة الحمل وبشكل خاص إذا كانت الأم الحامل كبيرة في السن (أكثر من خمسة وثلاثين سنة) أو في حال وجود قصة لولادة طفل مصاب بمتلازمة المنغولية أو وجود عيوب في المخ ويتم التشخيص من خلال فحص السائل الأمينوسي في الأسبوع السادس عشر من عمر الجنين أو بأخذ خزعة من الزغابات الجنينية من المشيمة من خلال عنق الرحم ويتم ذلك في الأسبوع الـ15 ـ 16 من عمر الحمل ولكن ذلك أصبح ممكنا الآن في بعض المراكز المتقدمة في الفترة الـ 12 ـ 13 من عمر الحمل ويتم استعمال الأشعة فوق الصوتية (التصوير بالصدى) لتحديد مكان المشيمة ويتم فحص الخلايا في السائل الأمنيوسي وذلك من أجل اجراء تحليل كروموسومي وتحليل الـD.N.A. ومعايرات كيميائية خاصة.
وكذلم يتم معايرة بروتين خاص في الدم اسمه الفافيتو بروتين في خلال الثلث الأول من الحمل وذلك لاستبعاد أي عيوب في الجهاز العصبي في الجنين.
نعم.. إن ما سيحدث للجنين أو للطفل فيما بعد هو بمشيئة الخالق عز وجل وما يبقى علينا هو أن نساعد بمشيئة الله وقدرته أيضا في علاج تلك الاختلالات الخلقية والحالات المرضية وما شابه بما حباه علينا سبحانه وتعالى من تفهم للعلوم وأبحاث وقدرات في ذلك المجال كي ينمو المخلوق الجديد بأنسجة أو أعضاء أكثر قابلية بالقيام بوظائفها.. فبعد أن علمنا عما يسببه نقص أو تحوير أو اختلال في جين معين أو تركيب بروتيني معين، نتيجة أبحاث واختبارات وخبرة طويلة الأمد قد يكون بالامكان المساعدة باصلاح أو ترميم ذلك الخطأ أو النقص مما يمنع نشوء عاهات خلقية أو أمراض تتعلق بذلك الخطأ أو النقص.


وجهة نظر دينية واجتماعية
الفحص قبل الزواج حلال بشرط ممانعة إجرائه لدواع غير طبيعية


فضيلة الشيخ عبدالسلام البسيوني
الداعية والموجه الشرعي بوزارة الاوقاف
والشؤون الاسلامية



وحول موقف الشريعة الاسلامية من مسألة الفحص الطبي قبل الزواج ،يؤكد فضيلة الشيخ عبدالسلام البسيوني الداعية والموجه الشرعي بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية، أنها مسألة مباحة في الشريعة الاسلامية ولاحرمة في الفحص الطبي للمقبلين على الزواج، وخاصة إذا كان يغلب الظن على وقوع مرض معين نتيجة لهذا الزواج، لأمور طبية تتعلق بأحد الزوجين، والتاريخ الوراثي للمرض في عائلته، كما يوضح فضيلة الشيخ البسيوني، أن الشريعة الاسلامية حددت نوعية الأمراض التي توجب التفريق بين الزوجين ،كأن تكون المرأة معيبة في فرجها كالقرناء أو الرقطاء، أو يكون الرجل خصياً أو عنيناً ,لكن هناك مجموعة أخرى من الأمراض، التي لاتوجب التفرفة بين الزوجين، كالأمراض المزمنة التي تصيب أحدهما قبل أوبعد الزواج، في حين أن الأمراض المعدية الخطرة كالايدز أو السل الرئوي او الجذام والبرص أو الجنون أيضاً فإن هذه الأمراض يمكن معها التفريق بين الزوجين وفق قاعدة (لاضرر ولاضرار). ولكن فضيلة الشيخ البسوني يطرح من جانبه ،وجهة نظر أخرى وفق الجانب الاجتماعي لمسألة الفحص الطبي قبل الزواج قائلاً: إن التوسعة في اجراءات ونوعية الفحوصات الطبية من دون دواع طبية وجيهة، أو لغير هدف السيطرة على انتشار بعض الأمراض في الاجيال القادمة فإن ذلك يحتمل مخاطر اجتماعية في غنى عنها،لأن ذلك سوف يعني بقاء فعل الزواج للأفضل فقط بين الناس، من حيث الصحة الجسدية وبالتالي ستحرم فئات أخرى من البشر من مسألة الزواج ،مادام الخيار يقع على الافضل صحياً دون غيره،وهذا يتنافى مع سنة الله في خلقه، حيث وجد بعضهم على شيْ من القصور، كوجود عاهة جسدية أو الاصابة بعقم ، ومن ثم ستقل فرص هؤلاء في الزواج وبناء أسر صالحة، ويضيف الشيخ البسيوني أن الشريعة الاسلامية ،سمحت في نفس الوقت لكل انسان بإختيار شريك حياته الذي يناسبه، ولذلك نجد أن البشر على اختلاف خصائصهم الجسدية والشكلية ينجحون في الزواج وتكوين اسرة، ويختتم الشيخ بسيوني حديثه بضرورة عدم التوسعة في معايير الفحص قبل الزواج ،حتى لاتمتد إلى ضرورات غير طبية تخرج بالمسأله عن اهدافها الحقيقية .



وسلام عليكم ورحمة الله ..وارجوا انكم استفدتم واصبح لديكم التوعيه وادراك عن الفحص الطبي قبل الزواج

المسافر
23-02-2006, 01:11 PM
معلومات مفيدة وقمية

تشكري على هذه المساهمة الفعالة :)

بنت عُمان
23-02-2006, 10:28 PM
معلومات مفيدة وقمية

تشكري على هذه المساهمة الفعالة :)




تسلموووو اتمنى انك تستفيد من مواضيع التثيقف ...:)

بنت عُمان
24-02-2006, 10:45 AM
إخواني وأخواتي


...الدرس التوعيه والتثقيف الصحي...



اليوم اكتب عن العادة السرية

إلى أصحاب المعاناة والى كل من يهمه هذا الأمر …..


وإلى كل من يبحث وبصدق عن الراحة والطمأنينة وحفظ الدين والنفس والصحةوالمبادئ ، والى كل غارق في بحورها لا يعلم ماذا تريد منه وماذا يريد منها ، لكل منيريد الوقاية منها لنفسه ولكل من يحيط به ، لأولياء الأمور الذي هم في أمسّ الحاجةللتقارب مع أبنائهم وتوفير البيئة اللاّزمة التي تعينهم بعد الله على الاستقامةوالراحة والسعادة ...





ملحوظة : الخطاب في معظم فقرات البحث موجهإلى الذكور إلاّ أن المعاناة قد تعم الذكور والإناث ، وعليه فلا يعتد بصيغة الخطابوليأخذ كلا من الجنسين ذكورا وإناثا من هذا البحث ما يتناسب مع خصائصه ومقوماته …والله الموفق.


ماذا تعرف عن العادة السرية ؟؟
هي فعل اعتاد الممارس القيام به في في معزل عن الناس (غالبا) مستخدما وسائل متنوعة محركة للشهوة أقلّها الخيال الجنسي وذلك من أجل الوصول إلى القذف ، وهي بمعنى آخر (الاستمناء ) .
هذه العادة تختلف من ممارس لآخر من حيث الوسائل المستخدمة فيها وطريقة التعوّد ومعدل ممارستها، فمنهم من يمارسها بشكل منتظم يوميا أو أسبوعيا أو شهريا ، ومنهم من يمارسها بشكل غير منتظم ربما يصل إلى عدة مرات يوميا، والبعض الآخر يمارسها عند الوقوع على أمر محرك للشهوة بقصد أو بدون قصد.فئات مختلفة من المجتمع أصبحت تقض مضاجعهم وتؤرق منامهم وتثير تساؤلاتهم وشكاواهم باحثين وساعين في إيجاد حلول للخلاص منها ولكن دون جدوى. ويلهث آخرون وراء مجلات تجارية طبية أو اجتماعية أو وراء أطباء دنيوييّن من أجل الخلاص منها إلاّ أنهم يزدادوا بذلك غرقا فيها. لماذا ؟ وما هي المشكلة ؟ وما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى تواجدها بين أبناء المجتمع المسلم حتى أصبحت السرّ المشترك الذي قد يجمع بين فئات متنوعة من المجتمع ، ذكورا وإناثا ، مراهقين وراشدين ، صالحين وضالين.
هل لهذه العادة آثار ؟ وما هي هذه الآثار ؟ وهل الخلاص منها أمر مهم ؟ كيف تكون الوقاية منها قبل الوقوع فيها ؟ وأخيرا ما هي خطوات الخلاص منها … ؟
ندعك مع صفحات هذا المبحث سائلين المولى عزّ وجل أن تجد فيه ضالتك وأن يجيب على تساؤلاتك والأهم من كل ذلك أن يكون سببا في القضاء على هذا الداء من مجتمعات المسلمين انه سميع مجيب ؟


آثارها :-
أ - الآثار الظاهرة والملموسة .
(1) العجز الجنسي ( سرعة القذف ، ضعف الانتصاب ، فقدان الشهوة ) .

ينسب الكثير من المتخصصين تناقص القدرات الجنسية للرجل من حيث قوة الانتصاب وعدد مرات الجماع وسرعة القذف وكذلك تقلص الرغبة في الجماع وعدم الاستمتاع به للذكور والإناث إلى الإفراط في ممارسة العادة السرية ( 3 مرات أسبوعيا أو مرة واحدة يوميا مثلا ). وهذا العجز قد لا يبدو ملحوظا للشاب وهو في عنفوان شبابه ، إلا انه ومع تقدم السن تبدأ هذه الأعراض في الظهور شيئا فشيئا . كم هم الرجال والنساء الذين يعانون من هذه الآثار اليوم ؟ وكم الذين باتت حياتهم الزوجية غير سعيدة و ترددهم على العيادات التخصصية أصبح أمرا معتادا لمعالجة مشاكلهم الجنسية؟ إن من المحزن حقا أن فئات من الناس والأزواج باتت تتردد اليوم على العيادات الطبية لمعالجة مشاكل العجز الجنسي وبمختلف أنواعه إلا أنه ومن المؤلم أكثر أن نعلم أن نسبة عالية من هذه الأعداد هم في أعمار الشباب ( في الثلاثينات والأربعينات ). وهذا ما تؤكده أحدث الدراسات التي قامت بها بعض الشركات المنتجة لبعض العقاقير المقوية للجنس وتم ملاحظة أن نسبا كبيرة جدا من الرجال ولاسيما في المراحل المذكورة يعانون اليوم من أثار الضعف الجنسي وأن معظم هؤلاء يدفعون أموالا طائلة على عقاقير وعلاجا ت تزيد وتنشط قدراتهم الجنسية حتى وان أنفقوا أموالا طائلة على هذه العقاقير وغير مكترثين بما لهذه العقاقير من أثار سلبية على صحتهم في المستقبل القريب.

(2) الإنهاك والآلام والضعف:-


كذلك ما تسببه من إنهاك كامل لقوى الجسم ولا سيما للأجهزة العصبية والعضلية وكذلك مشاكل والآم الظهر والمفاصل والركبتين إضافة إلى الرعشة و ضعف البصر ، وذلك كله قد لا يكون ملحوظا في سن الخامسة عشرة وحتى العشرينات مثلا إلا أنه وفي سن تلي هذه المرحلة مباشرة تبدأ القوى تخور ومستوى العطاء في كل المجالات يقل تدريجيا ، فإذا كان الشاب من الرياضيين مثلا فلا شك أن لياقته البدنية ونشاطه سيتقلصان ، ويقاس على ذلك سائر قدرات الجسم. يقول أحد علماء السلف " إن المنيّ غذاء العقل ونخاع العظام وخلاصة العروق". وتقول أحد الدراسات الطبية "أن مرة قذف واحدة تعادل مجهود من ركض ركضا متواصلا لمسافة عدة كيلومترات" ، وللقياس على ذلك يمكن لمن يريد أن يتصور الأمر بواقعية أن يركض كيلو مترا واحدا ركضا متواصلا ولير النتيجة.


(3) الشتات الذهني وضعف الذاكرة:-
ممارس العادة السرية يفقد القدرة على التركيز الذهني وتتناقص لديه قدرات الحفظ والفهم والاستيعاب حتى ينتج عن ذلك شتات في الذهن وضعف في الذاكرة وعدم القدرة على مجاراة الآخرين وفهم الأمور فهما صحيحا. وللتمثيل على ذلك يلاحظ أن الذي كان من المجدّين دراسيا سيتأثر عطاؤه وبشكل لافت للنظر وبطريقة قد تسبب له القلق وينخفض مستواه التعليمي.



(4) استمرار ممارستها بعد الزواج :-
يظن الكثيرون من ممارسي العادة السرية ومن الجنسين أن هذه العادة هي مرحلة وقتية حتّمتها ظروف الممارسين من قوة الشهوة في فترة المراهقة والفراغ وكثرة المغريات. ويجعل البعض الآخر عدم قدرته على الزواج المبكر شمّاعة يبرر بها ويعلق عليها أسباب ممارسته للعادة السرية بل انه قد يجد حجة قوية عندما يدعّي بأنه يحمي نفسه ويبعدها عن الوقوع في الزنا وذلك إذا نفّس عن نفسه وفرغ الشحنات الزائدة لديه ، وعليه فان كل هؤلاء يعتقدون أنه وبمجرد الزواج وانتهاء الفترة السابقة ستزول هذه المعاناة وتهدأ النفس وتقر الأعين ويكون لكل من الجنسين ما يشبع به رغباته بالطرق المشروعة. إلا أن هذا الاعتقاد يعد من الاعتقادات الخاطئة والهامة حول العادة السرية، فالواقع ومصارحة المعانين أنفسهم أثبتت أنه متى ما أدمن الممارس عليها فلن يستطيع تركها والخلاص منها في الغالب وحتى بعد الزواج. بل إن البعض قد صرّح بأنه لا يجد المتعة في سواها حيث يشعر كل من الزوجين بنقص معين ولا يتمكنا من تحقيق الإشباع الكامل مما يؤدى إلى نفور بين الأزواج ومشاكل زوجية قد تصل إلى الطلاق ، أو قد يتكيف كل منهما على ممارسة العادة السرية بعلم أو بدون علم الطرف الآخر حتى يكمل كل منهما الجزء الناقص في حياته الزوجية.


(5) شعور الندم والحسرة:-

من الآثار النفسية التي تخلفها هذه العادة السيئة الإحساس الدائم بالألم والحسرة حيث يؤكد أغلب ممارسيها على أنها وان كانت عادة لها لذة وقتية ( لمدة ثوان ) تعوّد عليها الممارس وغرق في بحورها دون أن يشعر بأضرارها وما يترتب عليها إلا أنها تترك لممارسها شعورا بالندم والألم والحسرة فورا بعد الوصول أو القذف وانتهاء النشوة لأنها على الأقل لم تضف للممارس جديدا .


(6) تعطيل القدرات :-


و ذلك بتولد الرغبة الدائمة في النوم أو النوم غير المنتظم وضياع معظم الوقت ما بين ممارسة للعادة السرية وبين النوم لتعويض مجهودها مما يترتب عليه الانطواء في معزل عن الآخرين وكذلك التوتر والقلق النفسي .



و لا شك من أن ما تقدم كان من أهم الآثار التي تخلفها ممارسة العادة السيئة تم طرحها من الجانب التطبيقي ومن خلال مصارحة بعض الممارسين لها ، أما لمن يريد زيادة التفصيل النظري فيها فيمكنه الإطلاع على الكتابات الصادقة ( وليست التجارية) التي كتبت في هذا المجال.


ب - الآثار غير الملموسة ...
وهى أضرار ليس من الممكن ملاحظتها على المدى القريب بل وقد لا يظهر للكثيرين أنها ناتجة بسبب العادة السرية إلا أن الواقع والدراسة اثبتا أن ممارستها تسبب ما يلي:-

( 1 ) إفساد خلايا المخ والذاكرة:-


إن العادة السرية ليست فعلا يقوم به الممارس بشكل مستقل من دون أن يكون هناك محرك وباعث ومصدر لها، بل إن لها مصادر تتمثل فيما يلي ...
أ - مصدر خارجي : وهو ما يتوفر من صور وأفلام وغير ذلك أو مناظر حقيقية محركة للغريزة.

ب - مصدر داخلي : من عقل الممارس لها والذي يصور خيالا جنسيا يدفع إلى تحريك الشهوة ، وهذا الخيال إما أن يكون مع شخصيات حقيقية من عالم الوجود المحيط بالممارس أو من خياله وهمي. هذا الخيال الجنسي من خصائصه انه لا يتوقف عند حد ولا يقتصر عند قصة واحدة ومتكررة لأنه لو كان كذلك لتناقصت قدرته على تحريك الشهوة والوصول للقذف لذلك فهو خيال متجدد ومتغير ، يوما بعد يوم تتغير فيه القصص والمغامرات حتى يحقق الإشباع ودعنا نتخيل جوازا أن خلايا الذاكرة هي عبارة عن مكتبة لشرائط الفيديو هل يمكن أن تتخيل كم سيكون حجم الشرائط (الخلايا) المخصصة فقط للخيال الجنسي مقارنة بالخلايا المخصصة للمعلومات الدراسية مثلا أو غيرها من المعلومات النافعة وغير النافعة ؟ الجواب .. لو استطعنا فعلا قياس هذا الكم الهائل من الشرائط أو الخلايا وأجريت هذه المقارنة لوجدنا أن تلك الخلايا المحجوزة لخدمة الجنس وخياله الخصب تتفوق بشكل ليس فيه أي وجه مقارنة والسبب ببساطة شديدة لأن الخيال الجنسي أمر متجدد ومتكرر في الزمان والمكان بعكس الأنواع الأخرى من المعلومات والتي يحدد لها مكان (مدرسة مثلا) وزمان ( أيام الامتحانات مثلا ) لذلك تبقى معلومات الجنس متزايدة بشكل مخيف بينما تتناقص أي معلومات أخرى بسبب الإهمال وعدم الاستخدام المستمر.


ولاشك بأن الممارس لا يشعر بهذه المقارنة في مراحل عمره المبكرة لأنه لا يزال بصدد الحصول على نوعي المعلومات النافع وغير النافع ، إلا أنه وبمجرد التوقف عن الحصول على المعلومات الدراسية مثلا سيلاحظ أن كل شئ قد بدأ في التلاشي ( يلاحظ ذلك في إجازة الصيف ) حيث تتجمد خلايا التحصيل العلمي وتصبح مثل شرائط الفيديو القديمة التي يمسحها صاحبها ليسجل عليها فيلما جديدا ليستغل بذلك خلايا المخ غير المستخدمة ( وذلك يحدث دون أن يقصد أو يلاحظ ) وشيئا فشيئا لن يبقى أي معلومة مفيدة في تلك الخلايا وتكون كلها محجوزة للجنس واللهو بعد طرد كل ما هو مفيد ونافع من علوم دينية ودنيوية ، للتثبت من ذلك يمكن سؤال أي شاب من مدمني العادة السرية فيما إذا كان قد بقي الآن في ذهنه شئ بعد التخرج من الثانوي أو الجامعة بثلاث سنوات فقط وربما تقل المدة عن ذلك بكثير .




(2) سقوط المبادئ والقيم ( كيف يتحول الخيال إلى واقع ؟ )

ينساق بعض الممارسين للعادة السرية وراء فكرة ورأي خاطئ جدا مفاده أن ممارستها مهم جدا لوقاية الشاب من الوقوع في الزنا والفواحش وأننا في زمان تكثر فيه الفتن والاغراءات ولا بد للشاب والفتاة من ممارستها من أجل إخماد نار الشهوة وتحقيق القدرة على مقاومة هذه الفتن إلا أن الحقيقة المؤلمة عكس ذلك تماما . فالقصص الواقعية ومصارحة بعض الممارسين أكدت على أن ما حدث مع كثير من الذين تورطوا في مشاكل أخلاقية رغم أنهم نشئوا في بيئة جيدة ومحافظة على القيم والمبادئ وكان السبب الرئيس في تلك السقطات والانحرافات لا يخرج عن تأثير الشهوة الجنسية والتي من أهم أدواتها العادة السرية . تجد الممارس في بداية مشواره مع العادة السرية كان ذو تربية إسلامية وقيم ومبادئ إلا أنه شيئا فشيئا يجد رغباته الجنسية في تزايد وحاجته إلى تغذية خياله الجنسي بالتجديد فيه والإثارة تكبر يوما بعد يوم وذلك لن يتحقق له كما تقدم بتكرار المناظر والقصص أو بالاستمرار في تخيّل أناس وهميّون ليس لهم وجود ومن هنا يبدأ التفكير في إيجاد علاقات حقيقية من محيطه أو بالسفر وغير ذلك الكثير من الطرق التي يعلمها أصحابها . قد يكون في بادئ الأمر رافضا لذلك بل ولا يتجرأ على تحقيق ذلك الخيال على أرض الواقع لأنه لا يزال ذو دين وخلق ومبدأ ولكن المرة تلو المرة وبتوغل الخيال الجنسي فيه من ناحية وبما يشاهده من أفلام ووسائل أخرى محركة للجنس ( وكلها وسائل دنيئة لا تعترف بدين أو مبدأ أو حتى أبسط قواعد الآدمية والتي ما هي إلا تجسيد لعلاقات حيوانية) ، حتى تأخذ مبادئ هؤلاء المساكين في الانهيار شيئا فشيئا حتى يصبحون في النهاية أناس بمفهوم الحيوانات لا يحكمهم دين ولا مبدأ وما هم إلا عبيد مسيّرون منقادون وراء خيالهم ورغباتهم الجنسية. ويتبدد ذلك الاعتقاد الخاطئ وتكون هذه العادة بدلا من أنها تحمي الشباب مؤقتا من الوقوع في المحرمات إلا انه وبالتدرج فيها وإدمانها تكون سببا في ما قد يحدث مع كثير الممارسين والمدمنين من نهاية أليمة في معظم الأحايين وضياع في الدنيا بإدمان الزنا أو اللواط وما يترتب عليهما من أمراض جنسية كالإيدز أو عقوبة دنيوية كالسجن أو التعزير وأقل الأضرار طلاق ( للمتزوجين ) أو فضيحة لدى الأهل وغير ذلك من الأمور التي نسمع عنها وكذلك ربما يتبع ذلك سوء خاتمة على حال من الأحوال التي ذكرت واسأل الله تعالى لي ولكم أن يقينا شرور أنفسنا وأن يصرف عنا السوء والفحشاء وان يحفظنا جميعا من ذلك .

(3) زوال الحياء والعفة:-

إن التمادي في ممارسة العادة السرية يؤدي وبشكل تدريجي إلى زوال معالم الحياء والعفة وانهدام حواجز الدين والأخلاق ، وإذا كان هذا الأمر يعد واضحا بالنسبة للذكور فهو للإناث أكثر وضوحا. فلا عجب أن ترى ذلك الشاب الخلوق الذي لم يكن يتجرأ بالنظر إلى العورات المحيطة به من قريبات أو جيران أو حتى في الشارع العام وقد أصبح يلاحق ويتتبع العورات من هنا وهناك بالملاحقة والتصيّد. ولا عجب أن التي كانت تستحي من رفع بصرها أعلى من موضع قدميها وقد أصبحت هي التي تحدق البصر إلى هذا وذاك في الأسواق وعند الإشارات حتى أن بعضهن لا تزال تحدق وتتابع الرجل بنظراتها حتى يستحي الرجل ويغض بصره، وتراها تلاحق السيارات الجميلة وركابها وتنظر إلى عورات الرجال وكل مشاهد الحب والغرام في التلفاز والقنوات. لا عجب أن ترى الذي كان خياله بالأمس طاهرا نظيفا ومحصورا في أمور بريئة أصبح يتنقل بفكره وخياله في كل مجال من مجالات الجنس والشهوة. يمكن ملاحظة هذه الأمور في الأماكن العامة التي يتواجد فيها الجنسين كالأسواق والمتنزهات كدليل على زوال الحياء إلا ممّن رحم الله ، ولا شك أنه بزوال هذه الأمور أصبح من السهل جدا إقامة علاقات محرمة وكل ما يتبعها من أصناف وألوان الكبائر عصمنا الله وإيّاكم منها.


(4) تعدد الطلاق والزواج والفواحش
زوجة الممارس للعادة السرية قد لا تصل لنفس مستوى الإغراء والإثارة الذي عليه نساء الخداع والترويج في الأفلام والقنوات (حتى وان كان لديها من مقومات الجمال العفيفة والبريئة) وذلك في نظر مدمن الخيال الأوهام ولن تبلغ في درجة إقناعه إلى درجة أولئك اللاتي يعشن في عالم خياله الوردي الزائف الذي اعتاد أن يصل للنشوة والاستمتاع الكامل معه ولذلك وبناء على ما تقدم فهو قد يفشل في الوصول إلى نفس الاستمتاع مع زوجته ويترتب على ذلك فتور جنسي معها مما يدعوه فيما بعد إلى التفكير في الطلاق والزواج بامرأة أخرى تحقق له ذلك الإشباع المفقود ظنا منه أن المشكلة في زوجته الأولى فيطلق ثم يتزوج بأخرى وتبقى نفس المشكلة أو انه يبقي على زوجته ولكنه يلجأ إلى الوسائل المحرمة لتحقيق ذلك وبالتالي فقد أصبح هذا المسكين داخل حلقة مفقودة من المحرمات أملا في الوصول إلى غايته وليته علم أن المشكلة كانت منذ البداية في العادة السرية ومقوماتها ودليل ذلك أن الذي لم يكن يمارسها لا يصل لتلك المرحلة من العناء و الجهد للوصول إلى الإشباع فأقل الحلال يكفيه لتحريك شهوته والوصول إلى القذف و الاستمتاع مع زوجته و الأمر نفسه ينطبق مع النساء إلا أن المرأة قد تخفي هذه الحقيقة اكثر وقد تصبر وتتحمل إذا كان إيمانها كفيلا بذلك و إلا قد تسعى للتعويض بأحد الحلول المحرمة.




( ج ) الآثار المستقبلية:


( 1 ) التعليم والحصول على وظيفة جيدة .

يعلم الجميع أن ظروف الحياة من عمل وكسب وتعليم وغيره لم تعد بذلك الشيء السهل ، فالقبول في الجامعات أصبح يتطلب معدلات مرتفعة والحصول على وظيفة جيدة أصبح يتطلب هو الآخر معدلات تخرّج مرتفعة مدعمة بمهارات وخبرات عملية إضافة إلى شهادات في اللغة الإنجليزية والكومبيوتر مثلا ، وكل هذا اصبح متطلب رئيس لمن يريد ( تكوين أسرة ) وتوفير مصدر دخل مناسب لحياته و أسرته. إن كل ما تقدم لن يتحقق إلا بوجود عقل ناضج ملئ بالمعلومات الأكاديمية وكذلك بالمهارات والقدرات الأخرى والتدريب الميداني واكتساب الخبرات العملية في الإجازات ، يتطلب أيضا نشاط بدني وصحة جيدة ، استيقاظ مبكر وانتظام في دوام عمل قد يصل إلى الثمان أو التسع ساعات يوميا ، وغير ذلك من الأمور التي لم يكن يحتاجها من سبقونا بحكم سهولة الحياة على زمانهم إلا أنها أصبحت ضرورة ملحة اليوم فكيف سيقوى مدمن العادة السرية على كل ذلك وهو غارق منعزل في بحور الشهوة المحرمة وهذه العادة السيئة ؟ أي عقل وأي جسم بعد ذلك يقوى على مواجهة ما ذكر ؟؟؟ وقد يقول قائل هنا أن هناك أناس غارقون في شهواتهم ولا يزالون متمسّكين بتعليمهم ووظائفهم ولا يبدو عليهم شيئا من التأثر المذكور، وللجواب على ذلك نقول أن التجربة والواقع أثبتا أن أمثال هؤلاء من المستحيل أن يستمروا لفترة طويلة ولا سيما عند تقدم السن وهم على نفس المستوى من النشاط والحيوية، ومن ناحية أخرى نجد أن أمثال هؤلاء من أكثر المفرطين في العبادات فلا صلاة ولا صوم ولا تفريق بين حلال وحرام فهم يحيون حياة دنيوية مطلقة شأنهم في ذلك شأن الكفار وأهل الدنيا وحياتهم لا تتسع إلا للعمل والشهوات ، وللمسلم أن يتخيل لو مات أمثال هؤلاء وهم من أهل الدنيا والشهوات فإلى إي مآل سيؤولون؟ والى أي لون من ألوان العذاب سيلاقون؟
(2) رعاية الأهل والذرية :-
إن مدمن العادة السرية يكون كل همّه منصبا على إشباع تلك الغريزة و إنفاق المال والوقت من أجل توفير ما يشبع له هذه الرغبة. وبالتالي فهو قد ينصرف عن رعيّته ومسئولياته لاهثا وراء نزواته فقد تجده كثير السفر للخارج أو كثير السهر أو المبيت في أماكن يستطيع فيها توفير الجو الملائم لتحريك الشهوة وممارسة العادة السرية. وإذا كان الأمر كذلك هل يستطيع مثل هذا المبتلى أن يرعى أهل أو ذرية حق الرعاية وهل سيدري فيما إذا كانت أخته أو زوجته أو ابنته غارقة هي الأخرى في وحل آخر أم لا؟ وهل سيتفرغ لتربية أبنائه تربية سليمة ؟ وهل يمكنه حماية أهل بيته وذريته وأداء الأمانة فيهم؟. إن كل ما سبق من نتائج وأضرار يلاحظها كل عاقل على ممارس العادة السرية على أرض الواقع وكم تكلم عنها الكثيرون من أصحاب البصيرة والأمانة ، إلا انه ومن المؤسف حقا أن نجد بعض الآراء الأخرى التي تظهر أحيانا في بعض المجلات التجارية والتي تهدف بالدرجة الأولى إلى تحقيق أرباح من خلال مبيعاتها دون أن يكون لديها أدنى اهتمام بسلامة الشاب و الفتاة المسلمين فنجدها تروّج لها بل وتدفع الشباب من الجنسين لممارستها وذلك بالجرعات الجنسية المختلفة التي تقدمها عبر إصداراتها. ولذلك يخطئ من يعتقد بأن في مثل تلك الإصدارات العلاج لمشكلته والشفاء من بلائه وهي أساسا أحد مصادر هذا البلاء . وأخيرا يجب التنبيه على أن الله تعالى لم يأمرنا بترك الزنا فحسب بل نهانا أيضا عن كل ما يقربنا إليه وكذلك بحفظ الفروج فقد قال تعالى ( ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا) آية 32 الإسراء وقال سبحانه في وصفه للمؤمنين بأنهم ( والذين هم لفروجهم حافظون) آية 5 المؤمنون، ولاشك أن العادة السرية من وسائل القرب للزنا.
إذا ... إرضاء للرب وتلافيا لكل الأضرار السابقة هل توفرت القناعة ( فقط قناعة ) بضرورة ترك ومحاربة هذا البلاء وشعور الرغبة في الانتصار على هذا الإدمان ؟ . إن تولد هذه القناعة هي أول خطوة في طريق العلاج ستكون باقي الخطوات سهلة ميسرة إن شاء الله متى ما صدقت النية وتوفر الجهاد والصبر من أجل الانتصار في هذه المعركة الشرسة ، نعم هي معركة شرسة ولا يتوقع أنها مجرد عادة سيئة انغمس فيها الممارس للتسلية ومتى ما أراد الفكاك منها والإقلاع عنها تحقق له ذلك بمنتهى السهولة … ، فتجارب الكثيرين أثبتت أنهم بمجرد أن بدءوا فيها لم يستطيعوا تركها حتى بعد الزواج وحتى بعد تقدم السن ، فهي حرب ضروس والأعداء فيها كثر وأقوياء جدا ويعرفون متى وكيف وأين يؤثرون وهم (النفس الأمارة بالسوء ، وساوس الشياطين والقرين ، أصدقاء السوء ، نساء السوء والسفور والعهر والفساد ، الفاحش من الأعلام والأفلام والصور والغناء) ، لا يتوقع أن النصر فيها يأتي دفعة واحدة أو بشكل مفاجئ بل هو علاج يجب أن يراعى فيه التدرج الصادق والتسلسل المنطقي. وما أحسبك ( إن كنت من المعانين منها أو من المساعدين في القضاء عليها ) الآن إلا جاهزا ومعدا إن شاء الله لإتباع واستيعاب خطوات الوقاية والعلاج نبدأها بتوضيح عن أهم هذه العوامل والمسببات ثم يليها ملخصا لها في عدد من النقاط المحددة والقصيرة حتى يسهل استيعابها والعمل بها . فلنبدأ معها خطوة خطوة واسأل الله تعالى أن يجعل فيها الشفاء لكل شاب مسلم وفتاة مسلمة غارقون في ظلامها والوقاية لكل من يهمه حفظ النفس والدين انه سميع مجيب .


** اللجوء إلى العزيز القدير ليعين على الانتصار على العادة السرية ؟

لاشك أن المعين الوحيد للإنسان على مواجهة مشاكله هو رب العزة والجلال حتى في الخلاص من العادة السرية وذلك لن يكون إلا ب ...




(1) بمجاهدة النفس على أداء الصلوات الخمس في المساجد ( ولا سيما الفجر).

ليحرص الممارس على ذلك حرصا شديدا ولا يتقاعس أو يتأخر في أدائها ، فإن أداءها في المسجد واجب أولا على الذكور وطهارة دائمة من الجنابة ثانيا بالإضافة إلى أن المرء يكون في مدرسة ميدانية لتعلّم الإيمان والصبر ومقاومة الشيطان كالذي يتعلم السباحة بممارستها في المسبح وليس بقراءة كتب عنها فقط . ليجب داعي الله وليذهب إلى أقرب بيت من بيوت الله ، ليلجأ إليه سبحانه ويطلب المساعدة والعون لقهر الأعداء والتغلب على الشهوات ، ولا يجعل للشيطان فرصة للدخول بينه وبين خالقه عند الوقوع فيها مرة أخرى بل ينهض بعد ممارستها فورا ويغتسل من الجنابة ثم يتوضأ للصلاة التي تليها ويستعد لأدائها في المسجد وبذلك سيجد أن معدل ممارستها قد بدأ في التناقص تلقائيا وبشكل ملحوظ.


( 2 ) أخبرنا الله سبحانه وتعالى بأنه يكون مع الإنسان وفي سمعه وبصره ويده وقدمه ( بكيفية لا نعلمها )
وذلك يكون إذا أدّى العبد الفرائض ثم لجأ إليه سبحانه بأداء النوافل غير المفروضة من صلاة وصوم وصدقة وغير ذلك من فعل الخيرات (وذلك كما جاء في حديث قدسي) ولاشك أن ذلك شرف عظيم وفرصة لا تعوض ينبغي أن نتحرّاها ونسعى لتحقيقها وعندها لن يكون من السهل على السمع أن يستمع للهو أو على البصر بالنظر إلى المحرمات أو على اليد ليمارس بها العادة السرية أو على القدم بالمشي إلى أماكن الفواحش. لنحرص على أداء النوافل كالسنن الرواتب والوتر وقيام الليل وكذلك صيام الاثنين والخميس أو الأيام البيض من كل شهر والتصدق كثيرا وكل ذلك على سبيل المثال لا الحصر فخزائن الله لا تنفذ والله تعالى لا يملّ حتى يملّ العبد.

( 3 ) ليلزم الممارس الدعاء والطلب من رب العزة والجلال ولا سيما في السجود ( في صلاة نافلة آخر الليل أن أمكن)

أن يعينه ويمنع عنه هذا البلاء وان ينصره على شيطانه ونفسه الأمارة بالسوء وأن يغنيه بالحلال عن الحرام وأن يغفر له ما بدر منه في حق نفسه وفي حق رب العزة والجلال، وليظهر له سبحانه الخضوع والذل والضعف والعجز عن مقاومة هذا العدو إلا بعونه وتوفيقه سبحانه وسيجد الله خير معين له متى ما كانت النية صادقة للاستقامة . ومن هنا يمكن أن نلاحظ أن تقصير الكثيرين اليوم في اللجوء إلى الله عز وجل والقيام بما ذكر كان سببا رئيسا في انتشار الفواحش ومنها العادة السرية وعدم القدرة على مقاومتها.




أمثلة لبعض الأدعية المأثورة للجهاد ضد النفس والهوى :-


* ( اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) يقال بعد كل صلاة فريضة .

* ( اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى ) .
* ( رب أعوذ بك من همزات الشياطين ، وأعوذ بك رب أن يحضرون ) .
* ( اللهم حبب إلىّ الإيمان وزينه في قلبي ، وكره إلىّ الكفر والفسوق والعصيان ، واجعلني من الراشدين) .
* ( ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك آنت الوهاب ) .
* ( اللهم أغنني بحلالك عن حرامك ، وبطاعتك عن معصيتك ، وبفضلك عمّن سواك ) .


** مرافقة الملائكة
ليحرص دائما على أن تحفه وترافقه الملائكة وتدعو له وتستغفر وذلك بتحرّي أسباب وجودها في كل مكان يكون فيه ، فهي لا تتواجد في مكان فيه صور ومجسمات أو في مجلس فيه منكرات كغناء أو رقص أو عدم طهارة أو بالتعرّي من اللباس أو عند مرافقة الشياطين له بتوفر شئ مما سبق. ليحرص على وجودها معه بقيامه بالذكر والاستغفار والبعد عن المعاصي ولا شك انه بوجودهم معه سيستطيع ( بأمر الله ) محاربة الشياطين والنفس الأمارة وسيقلع عن العادة السرية . وإذا تخيلنا واقع المنازل اليوم لأدركنا لماذا أصبحت مرتعا للشياطين وطاردة للملائكة مما يعد من الأسباب التي ساعدت في انتشار الفواحش.

** قهر وساوس الشيطان الجنسية :
وساوس الشيطان ليست بالأمر الواضح الذي يمكن لكل إنسان الانتباه إليه والحذر منه ، ولا سيما لمن هو بعيد عن الله وغارق في شهواته حيث أن أسلوبه اللعين خزاه الله لا يدعو صراحة ويقول " تعال يا فلان ازن أو اشرب الخمر أو مارس العادة السرية " ولكنه وبخبرته الطويلة مع بني آدم قد يأتي قائلا " لماذا لا ترى شيئا من هذه الأفلام التي يتكلم عنها الشباب من باب العلم بالشيء فقط ، ولكي لا يقول عنك الآخرون بأنك متخلف ، ولكي تكتسب خبرة جنسية جيدة تفيدك عند الزواج ، خذ ... وشاهد فيلما واحدا ولن تكون هناك مشكلة " ومن هذه الشرارة الصغيرة ستكون النار التي لن تخمد ولن تترك هذا المسكين إلا وهو غارق في بحور الشهوة المحرمة . إلا أن كشف ذلك سيصبح جد يسير إذا لجأ العبد إلى الله وسعى إلى طرد الشياطين ومرافقة الملائكة ، كما أن الوقاية من ذلك قد يسّرها رب العالمين وأوضحها رسول الهدى عليه الصلاة والسلام وذلك بمجموعة من الأدعية والأذكار التي يقولها المسلم في اليوم والليلة عند الدخول والخروج من المنزل ، عند النوم والاستيقاظ وعند كل تصرف يقوم به الإنسان يجدها في كتب الأدعية المتوفرة في المكتبات . ليحفظ منها ما استطاع وليرددها دائما وسيجدها أن شاء الله خير معين له للتغلب على عدو الله وعدوه .
أمثلة لهذه الأذكار المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم للوقاية من الشيطان :-
* قراءة آية الكرسي صباحا ومساء،(سور الإخلاص والمعوذتين) ثلاثا صباحا ومسا ء وبعد الصلوات .

* عند الدخول للمسجد(أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم) تنحي الشيطان
* عند الخروج من المسجد بعد الصلوات قل ( اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم ) .
* ذكر( اسم الله عند الأكل والشرب واللبس ) تمنع الشيطان من الأكل والشرب مع الإنسان أو النظر إلى عوراته.
* عند الدخول للمنزل ( بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا وعلى ربنا توكلنا ) تمنع دخول الشياطين للمنزل .
* عند الخروج من المنزل ( بسم الله ، آمنت بالله ، اعتصمت بالله ، توكلت على الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ) تنحّي الشيطان عنه طوال يومه.
* عند الدخول لبيت الخلاء ( بسم الله أعوذ بالله من الخبث والخبائث ).
* عند النوم ( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ) ثلاثا ، وآخر آيتين من سورة البقرة ، وآية الكرسي
* ( لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شئ قدير) مائة مرة في اليوم تكون حرزا من الشيطان من يومه حتى يمسي .
* ذكر الله كثيرا والاستعاذة به سبحانه من الشيطان الرجيم .
* قراءة سورة البقرة في المنزل
* الوضوء والصلاة عند التهيج ومحاصرة الأفكار والخواطر فهما خير مخمد للشهوات .


إن ترك الكثير اليوم لهذه الأذكار وما شابهها كان من الأسباب الرئيسة في استحواذ الشيطان لعنه الله ومشاركته للإنسان في كل تصرفاته وأفعاله والشيطان يدعو إلى السوء والفحشاء.

** الزواج المبكر:
مهم جدا أن نقول للشاب احرص على الزواج المبكر وحاول إقناع والديك بذلك عصمة لك وحفاظا على دينك ونفسك وصحتك ومبادئك ، اختر ذات الدين ولا تخش المسئولية أو الطلاق السريع أو ما شابه ذلك من المفاهيم المضللة التي تقرأ وتسمع اليوم من الوسائل المختلفة وتسربت إلينا بسبب البعد عن الله وضعف الإيمان، وابتعد .. ابتعد ... ابتعد كل البعد عن السافرة المتبرجة مدّعية التحرر، التي تبحث عن المال والسيارات وآخر الموضات ومنافسة الصديقات. وللفتاة نقول ابتعدي أختي عن الزوج الدنيوي تارك الجماعات المجاهر بالمعاصي والفواحش والمفرّط في العبادات والمتساهل في المحرمات ، و لا ترفضي الزواج من الشاب الصالح حتى وان كنت صغيرة السن بحجة إتمام الدراسة أو غير ذلك ولا تنساقي وراء الشعارات المنادية باستقلاليّتك وتحرّرك وخروجك وسفورك. فكل هذه الأنواع من الأزواج و الزوجات هي أنواع غير آمنة لحمل أمانة البيت والعرض والذريّةّ ولربما يدفع لا شعوريا إلى الخيانة أو الانفصال أو إلى الملل والانتقام والبحث عن غيرها أو غيره والخوض في مجال آخر من المعاصي والكبائر كالزنا أو البحث عن الزنا. أقنع والديك وليجدا فيك برهانا على تحمل مسئوليات الزواج حتى يقتنعا بطلبك ويساعداك على تحقيقه ، افعل ذلك وتزوج قبل أن تذرف طاقاتك ومجهودك وتقعد بجوار زوجتك الشرعية لا تقوى على مجامعتها بالحلال وأنت راغب فيها وهي راغبة فيك وتحرم نفسك من الأجر والعصمة واللذة والمتعة الشيء الكثير . وعلى أولياء الأمور أن يتقوا الله وأن يراعوا ذلك بتخفيض المهور وبمساعدة الأبناء على هذه الغاية السامية والتي يمكن أن تتحقق بعدة طرق منها بتجميع ما يصرف اليوم على الأبناء من الأمور التافهة أو الكمالية مثل ( سيارة غالية الثمن أو السفر للخارج … وغير ذلك ) ليتم تجميع ذلك من أجل مساعدة الابن على مصاريف الزواج وذلك بعد أن يكون قد زرع في الابن تحمل المسؤولية والتعامل مع الحياة تعاملا صحيحا، وان كانت الأسرة في ضائقة من العيش فليكن البحث عن الآسرة الكريمة التي تشتري الرجال الصالحين وليس همها مقدار المهر الذي يدفع لابنتهم. ولأولياء الأمور نقول افعلوا ذلك قبل أن تكونوا سببا في دفع أبناءكم وبناتكم إلى الحرام والفواحش. وللشاب الذي يريد الزواج مبكرا وبصدق عصمة لدينه ونفسه نزف هذه البشرى آلتي جاءت في حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم أن هناك ثلاثة حق على الله أن يعينهم وذكر منهم الشاب يريد الزواج من أجل العصمة ولاشك أن الزواج أقوى علاج لمحاربة الشهوة كما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه أغض للبصر وأحصن للفرج "وهذه النصيحة آلتي يقولها كل عاقل إلى الشباب والفتيات من خلال التجربة والإدراك لدور الزواج في التنفيس المشروع للشهوة وأثر ذلك على وقاية الإنسان من الوقوع في المحرمات أو حتى النظر إلى المحرمات.

** التمسك بالجماعة الصالحة:

يجب الحرص كل الحرص على عدم الانفراد وحيدا بعيدا عن الناس والتمسك بجماعة الأخيار والصالحين فقد قال تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ...الآية) 103 آ ل عمران ، وجاء في معنى الأحاديث أن ( يد الله مع الجماعة ) وأن ( الذئب لا يأكل من الغنم إلا القاصية ) أي البعيدة الوحيدة ، وجاء أيضا " أن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد" وهذا هو حال الشيطان والنفس مع الإنسان في الوحدة,أما إذا حرص الإنسان على التواجد مع جماعة أصدقاء خير وصلاح وليسوا من دعاة الشر والفساد لن يجد الشيطان إليه طريقا ويستطيع أن شاء الله المضيّ قدما إلى طريق السعادة والفلاح ، والعكس تماما لو كان وحيدا. وعليه يكون من المفيد جدا الانخراط في مجالات الخير ومساعدة المجتمع ، أو في حلقات دروس وندوات مثلا والتحرك دائما في ظل الجماعة وسيبارك الله هذه الخطوات . ولاشك من أن المقصود في هذه الأحاديث هم الجماعة الصالحة آلتي تعين على الصلاح وتحقق السعادة أما إذا لم تتوفر هذه الصحبة فلا شك أن الانفراد والبعد عن أصدقاء السوء هو الأفضل. وبالنسبة للطلاب فانه من الأماكن آلتي تحظى برعاية و إشراف و يتواجد فيها فئة من الأصدقاء الصالحين هي مراكز تحفيظ القرآن والمراكز الصيفية والموسمية أو المراكز الدائمة إذا ما قام عليها شباب فيهم من الخير و الصلاح و رعاية الامانة حق الرعاية فهذه المراكز فرصة للطلاب لتوفير الصداقات الكريمة.


** الوقت والفراغ :

أن اكبر نعمتان مغبون فيها بن آدم هما الصحة والفراغ كما جاء في الحديث ، إياك أن تدع ولو نصف ساعة دون أن يكون فيها شئ مفيد ونافع لدينك ولدنياك وإلا سيكون هذا الفراغ نقمة على الإنسان ومدعاة لدخول الشيطان إلى جوارحه مرة أخرى والعودة إلى مالا تحمد عواقبه . ومن الفقرات السابقة يتضح أنّه بعزوف الشباب والفتيات عن الزواج من ناحية وبوضع العراقيل أمامهم من ناحية أخرى وكذلك بسبب صداقات السوء وشلل الفساد والضياع والتسكع إضافة إلى الفراغ الكبير الذي أصبح يملأ حياة الذكور والإناث اليوم . كل تلك كانت أسبابا قوية من أسباب انتشار العادة السرية وكثير من ألوان الفواحش وقانا الله وإياكم شرورها.

بنت عُمان
24-02-2006, 11:07 AM
** القنوات الفضائية و أفلام الفيديو: * ان الأطباق الفضائية شأنها في ذلك شأن الكثير من المخترعات الحديثة كالتلفزيون والراديو وغيرهما إن غلب ضرها نفعها وثبت حدوث الضرر والفتنة منها أو كان هذا الجهاز يستقبل ويعرض محرما كان اقتناؤه محرما بالطبع كما أفتى بذلك العلماء ، وهذا هو واقع القنوات الفضائية اليوم. لقد بات من الأمور القاطعة لدى الصغير والكبير والجاهل والمثقف مدى وكمية الإفساد والانحلال والمحرمات التي تبثها هذه القنوات بدء بالانحرافات العقدية ومرورا بالاغراءات الجنسية والتي هي محور رسالتنا وانتهاء بدعاوى التحرر والإباحية وخرق حواجز الدين والعفة والحياء ، ولعل في ذلك ردا على كل من يحاول إغماض عينيه أمام هذه الحقيقة المؤلمة وينادي بضرورة اقتناؤها على سبيل التقدم والمدنية الزائفة.
لقد أصبح من النادر بل ومن المستحيل أن تخلو قناة فضائية من عرض بضاعتها ( برامجها ) إلا بواسطة نساء كاسيات عاريات مهمتهن الرئيسة جذب أكبر قدر ممكن من الزبائن (المشاهدين). والأمر المؤسف أنه قد أصبح من الطبعي جدا لدى الكثير من المسلمين استباحة النظر إلى أمثال هؤلاء من مذيعات ومقدمات برامج وعارضات وممثلات وهنّ باللباس العار أو الضيّق والشفاف والقصير ومستخدمات في ذلك كل وسائل التغنّج والتبجّح وخدش الدين والعفة والحياء ، وذلك ليس للرجال فحسب بل إن النساء وإغراءهن واستدراجهن هو الآن محور تركيز معظم هذه القنوات وذلك بالطرق على موطن ضعف المرأة وهو العاطفة ومن هذا المنطلق تركزت أسلحة الأعداء على المرأة بعرض السموم المختلفة من قصص الحب والغرام أو عرض عورات الرجال بأشكال فاتنة فضلا عن ما يقدم في الأفلام والمسلسلات ( المدبلجة ) الوافدة من بلاد الكفر والفساد ومسابقات الجمال وعروض الأزياء والأغاني المصورة وغير ذلك الكثير الذي لا يتسع المجال للتفصيل فيه مما لم يعد خافيا على الجميع ولم يعد سرا يمكن تغطيته. أقل ما يمكن أن يعبر عن هذا الواقع الأليم موقف طفلة صغيرة في الخامسة من عمرها عندما هرعت إلى والدها تصيح وعلامات الدهشة والذهول تعلو محيّاها قائلة " بابا … بابا … تعال وانظر ماذا رأيت امراءة في التلفزيون تسير في الشارع ولا ترتدي إلا قطعة صغيرة جدا جدا وباقي جسمها عار تماما والرجال يشاهدونها ، هل هي مسلمة ؟" قال لها على الفور " بالطبع لا هي كافرة " رغم أن ذلك المشهد كان يعرض في قناة دولة عربية مسلمة ، فإذا بها تنزل عليه بالسؤال الثاني كالصاعقة " وان كانت كافرة لماذا لم تستحي من هؤلاء الرجال الذين يرونها ؟ هل تستطيع كل واحدة أن تفعل مثلها ؟" وغير ذلك من الأسئلة التي جعلت هذا الغيور يخاف على ابنته ويعلنها صريحة بإزالة هذا اللعين من بيته. وذلك كان موقف طفلة صغيرة جاهد والديها لغرس تعاليم الدين والحياء فيها ليأتي هذا الجهاز وينسف كل ما زرعوه في لحظات فما هو الحال لو حدث الموقف مع فتاة أو شاب مراهقين و في عنفوان شبابهما وقوتهما وهما يشاهدا ن ألوانا وأصنافا من الفتن والإباحية والاغراءات الجنسية ، ماذا سيكون الأثر الداخلي عليهم قبل الأثر الخارجي ؟ ليجب عن هذا أولي الأبصار والذين أمروا بوقاية النفس و الأهل نارا وقودها الناس والحجارة.
في الغرب الكافر وعندما لاحظوا خطورة السموم التي تبثها هذه الأطباق وما صاحب ذلك من ارتفاع في معدلات الشذوذ واللقطاء والإجهاض والإدمان والاكتئاب والانتحار وفوق كل ذلك انتشار الفواحش لدى الصغار ، باتوا مرتاعين من تلك الإحصاءات بدءوا المطالبة بضرورة تصحيح ذلك الوضع الخاطئ وتلافي آثاره وذلك اما بمراقبة ما يعرض أو بتخصيص الأوقات والشرائح قدر الإمكان ، فلا عجب من أن ترى أسرة غربية كافرة بل وملحدة ( لا تؤمن بالله ولا باليوم الآخر) وقد اشتركت في ما يزيد عن الثلاثين قناة من قنوات دولتهم الكافرة ، ولكن الغريب أن قناة واحدة من هذه القنوات لم يكن فيها شيء مما يعرض اليوم في قنوات بعض الدول العربية المسلمة سواء العادية أو المشفرة وذلك حفاظا على حرمة منزلهم ووقاية منهم لابنهم وابنتهم المراهقين. ومع هذا يصر البعض ( ومن أبناء المسلمين ) على وصف القنوات بأنها ضرورة ملحة يجب اقتناؤها على علاّتها واستقبال كل ما فيها مواكبة للحياة المعاصرة وأن عدم اقتنائها يعد تخلفا حضاريا وتجده يدافع عنها أشدّ دفاع. أما وان قال قائل أنه يمكن انتقاء البرامج الجيدة والأخبار وترك المحرمات وكأنه بذلك ينساق وراء لعبة شيطانية أخرى. لأن مجرد التنقل بين القنوات للبحث عن تلك المادة الهادفة المزعومة كفيل بتعريض المشاهد ولا سيما المراهقين للكثير من اللقطات القصيرة الفاتنة خلال تجواله وهي كفيلة بإيقاد نار الفتنة لديه ومن ثم إدمان متابعة تلك المحرمات، ومن ناحية أخرى لماذا نظر هذا الكبير العاقل للأمر من واقعه هو فحسب؟ هل يتوقع أن الشاب والفتاة المراهقين سيبحثون عن الأخبار والبرامج الهادفة عندما ينفردوا بهذا الجهاز و في غياب عن عينيه ؟؟؟؟.
الأمر نفسه ينطبق على ما اعتاد عليه بعض الشباب والفتيات من اقتناء و تداول لأفلام فيديو ساقطة اقل ما يقال عنها أنها لا تؤمن بدين ولا خلق وأنها تدعو للانحطاط و مطلق الإباحية والإثارة الجنسية والممارسات الحيوانية. فإذا كانت الأفلام و المسلسلات العادية التي تعرض في التلفزيونات فيها ما فيها من الدعوة إلى الحب و الغرام والتحرر والإباحية فكيف الأمر بالنسبة لمثل هذا النوع من الأفلام الأجنبية والمسلسلات الفاحشة.
أن كل ما سبق كان شرحا مفصلا لتوضيح أثر هذه القنوات والأفلام على الإنسان العادي والمجتمع فكيف بآثارها في انتشار الفواحش بشكل عام و العادة السرية وإدمانها بشكل خاص ؟ لا يمكن أن يكون هناك علاج لمدمن العادة السرية طالما أنه يشاهد هذه القنوات أو الأفلام ويتابع سمومها، بل والأخطر من ذلك أنه لن تكون هناك وقاية من المحرمات والاستدراج للعادة السرية وما يتبعها من فواحش والشاب أو الفتاة قد أطلق العنان للنظر والمتابعة والتعايش مع أحداث هذه القنوات والأفلام.

** الأغاني والموسيقى:
الغناء والموسيقى بريد الزنى طلبهما إبليس لعنه الله من رب العالمين لتكون الموسيقى آذانه والغناء صلاته وكان له ذلك، بهما يصلي العبد للشيطان فيعينه خزاه الله على الاستهانة بكل محرم. بهما تزول لذة الأيمان وفهم القرآن وخشوع الجوارح، وبهما تقسو القلوب وتغلّف بالسواد والراّن فلا يقوى صاحبهما على فعل طاعة ولا على اجتناب معصية. وبإدمانهما يطبع على القلوب بالنفاق فتترك الصلاة أو يقصر فيها ، وتهدر الجماعات وتغرق المجتمعات المحافظة في وحول من المحرمات صغيرها وكبيرها ويهجر القرآن والعمل به ويصبح الواجب كالمكروه والسنة كالبدعة. لم يتفشيا في مجتمع إلا وانتشر فيه التديّث ( عدم الغيرة على الأهل والمحارم ) وانتشرت فيه حفلات الخنا والرقص والاختلاط وكل ما يتبع ذلك من خمر وزنا ومخدرات. بهما تنهار عوائق العفة والحياء وبهما تشتعل القلوب وتلهب الأحاسيس فيسعى من هو غارق فيهما مجتهدا في البحث عن ما يشبع له هذه العواطف والمشاعر بكل الطرق الممكنة والمحرمة، بالحب والهيام وبالجنس والغرام . أخي وأختي .. إن الغناء والموسيقى آفة المجتمعات المسلمة وهما من أكبر أسباب انحطاط المجتمعات بل هما وراء معظم البلاء أنصح بتطهير كل الجوارح منها لمن يريد الوقاية والعلاج والسلامة في دينه وعافيته .
وبعد … فان ما مضى من أمور تمّ إفراد فقرات مستقلة لها نظرا لأهميتها وللدور الرئيس الذي تلعبه في موضوع البحث سواء باعتبارها أهم الأسباب التي أدت الى انتشار هذه العادة وادمانها وكذلك لكونها أهم وسائل الوقاية والعلاج منها.
أما ما يلي فسيكون ملخصا موجزا ومحددا لخطوات تم استقاؤها من معاني الأحاديث الشريفة وآثار السلف وبعض الكتابات الطبية والاجتماعية الهادفة وكل ذلك مدعّما بالتجربة العملية والنتائج الواقعية.
وجدير بالذكر أن هذه الخطوات إنما هي سلاح ذو حدّين فهي أدوات مهمّة جدا للوقاية والعلاج من العادة السرية إذا ما تم القيام بها والحرص على تطبيقها ، وفي نفس الوقت هي قد تكون أيضا من أهم أسباب انتشار هذا البلاء وعدم القدرة على محاربته وذلك إذا ما تم إهمالها وعدم العمل بها.
لذلك يرجى استيعابها وفهمها والبدء في تطبيقها ونشر فوائدها على الجميع لعلّ الله ينفع بها وتكون سببا في تخليص المجتمع منها.

ملخص خطوات
الوقاية والعلاج

أولا : التصرفات والأفعالا - التماس عون الله عز وجل لك وذلك :-
* بالطهارة الدائمة من الجنابة وإتقان الوضوء
* بأداء الصلوات الخمس في المساجد ولا سيما الفجر والعصر
* بأداء النوافل قدر المستطاع
* بالدعاء والخضوع الدائم لله عز وجل
* بالاستغفار الدائم في حالة وقوع المعصية وعدم اليأس من رحمته تعالى
* بالإكثار من صلاة وصوم التطوع فهما خير معين على مقاومة الشهوات

2- توفير سبل مرافقة الملائكة وذلك ...
* بإبعاد الصور والمجسمات من الغرفة والسيارة وأماكن التواجد.
* بعدم الانغماس في اللهو من غناء ورقص وأفلام وتدخين ومسكرات.
* بعدم التعرّي أو شبه التعرّي عند الانفراد في الغرفة ولا سيما للإناث.
* بطرد الشياطين من أماكن وجودهم بالأذكار الشرعية
* بالتواجد في بيئة الملائكة كمجالس الذكر والصلاة وبقراءة القرآن وذكر الله.

3- تنظيف وتطهير خلايا المخ من العفن المتراكم فيها وذلك
* بعدم السماح للعقل بالتفكير في أي خيال جنسي أو أي أمر محرك للشهوة.
* باجتناب سماع الأغاني وترديدها والرقص عليها .
* بالبعد عن مشاهدة الأفلام والصور الجنسية وكل محرك للشهوة .
* بالبدء في ملء حيز من الذاكرة لحفظ القرآن وغيره من المحفوظات النافعة ففي ذلك أجر وتطهير للذاكرة واستبدال للعفن المتراكم في الذاكرة بما هو نافع ومفيد .
* بالبدء في تخصيص جزء من العقل للتفكير في الأمور الهامة مثل واقع المسلمين في العالم والدعوة إلى الله ومساعدة الآخرين على الهداية ومحاربة المحرمات بالحكمة والموعظة الحسنة ، وبالتفكير في الفقراء والمساكين والأيتام ومشاركة الجمعيات الخيرية في أنشطتها واستغلال الوقت والفكر لمثل هذه الغايات السامية .
* بالذهاب للمقابر والمستشفيات والإطلاع والتدبر في واقع المرضى والموتى واستشعار نعمة الخالق وملأ التفكير بهذه المنبهات.

4 - مقاومة فتنة النساء ؟ ..ويقصد بذلك فتنة النساء للرجال وكذلك الفتن من عورات الرجال للنساء وذلك :
* بالبعد عن أماكن التجمعات المختلطة كالأسواق وغيرها إلا للضرورة القصوى وان كان ولابد فليتحرّ الرجال الأوقات التي يقل فيها تواجد النساء في هذه التجمعات مثل الصباح أو بداية العصر وكذلك الأمر بالنسبة للنساء.
* إذا حدث وتم مصادفة ما يفتن ليس للمرء أن ينظر إلى هذه الفتنة ويحدّق النظر فيها حتى وان كانت المرأة سافرة متبرجة أو كان في الرجل ما يلفت النظر في اللباس أو السيارة وغير ذلك ، يجب غض البصر فورا لكي يبدل الله هذه الفتنة بلذة إيمان يجدها العبد في قلبه (كما جاء في معنى الحديث ).
* بعدم السماح للمحيطين من أصدقاء أو أقارب بالحديث عن علاقاته الخاصة وكذا الأمر للفتيات سواء كانت هذه العلاقة شرعية أو محرمة وليطلب منهم وبشدة الكف عن ذلك وإلا فليتجنب مرافقتهم والحديث معهم.
* بتجنب النظر غير المباشر للنساء المتبرجات أو إلى مختلف عورات النساء والرجال المحرمة وذلك عبر التلفزيون أو المجلات ولا يتساهل الجميع في متابعة التلفاز و القنوات الفضائية.
* بالزواج ثم الزواج ثم الزواج بذات وذو الدين .

5 - عادات عند النوم ، احرص على ما يلي :-* عدم النوم وحيدا في معزل عن الآخرين أو في غياب عن أعينهم ففي ذلك سبيل ومدخل للشيطان وباعث على الخيال والتهيّج.
* النوم على وضوء وبملابس طاهرة وعلى فراش طاهر والحذر من النوم على جنابة.
* قراءة المعوذتين (3) وآية الكرسي ودعاء النوم ثم النوم على الشق الأيمن .
* عدم النوم على البطن ( الانبطاح ) فقد يكون ذلك محركا ومهيجا وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك وأنها ضجعة يبغضها الله سبحانه وتعالى .
* عدم الاستلقاء على الفراش إذا لم يتم الشعور بنعاس أو لم تكن هناك رغبة في النوم
* النهوض سريعا عند الاستيقاظ وعدم التكاسل على الفراش حتى لا تتحرك الشهوة بعد النوم والراحة.
* عدم النوم عاريا أو شبه عاريا أو بملابس يسهل تعريّها .
* تجنب استخدام الأقمشة الحريرية أو الناعمة في الملابس والأغطية فكل ذلك قد يحرك ا لشهوة عند أقل احتكاك.
* تجنب احتضان بعض الأشياء آلتي اعتاد عليها البعض اليوم كالوسادة أو الدمى كبيرة الحجم وغير ذلك.
* النوم على الفطرة وذلك بالنوم ليلا مبكرا والاستيقاظ لصلاة الصبح وتجنب النوم بين المغرب والعشاء أو النوم الطويل الذي يضيع الفروض في أوقاتها.
* حفظ الأدعية المأثورة أو ما تيسر منها وترديده عند النوم

6 - عادات تتعلق بالطعام :-* من المعلوم أن امتلاء المعدة بالطعام من أهم الأمور المحركة للشهوة ، لذلك يجب الحرص على تلافي الشبع وامتلاء المعدة .
* الحرص على صيام الاثنين والخميس أو صيام يوم بعد يوم والمداومة على ذلك وعدم التوقف سريعا بحجة عدم الاستفادة ، ففي ذلك أجر وتغلب على شهوة الطعام .
* لا يكن إفطار الصائم وسحوره من الوجبات الدسمة مما لذّ وطاب من الدهون والسكريات والنشويات واللحوم ولتكن وجبات خفيفة وقليلة من هذه الأصناف قدر المستطاع .
* التقليل من عدد الوجبات وليس هناك داع لثلاث أو أربع وجبات دسمة يوميا بل تنظّم الوجبات ويقلّل عددها .
* الابتعاد عن الأطعمة التي تتركز فيها الأملاح بشكل كبير مثل المأكولات البحرية ( السمك والجمبري …الخ ) وكذلك المكسرات ( اللوز والفستق …الخ )
* عدم الأكل إلا إذا تم الشعور بالجوع و ترك الطعام قبل أن يتم الشبع منه .
* تسمية الله قبل الأكل والأكل باليمين ومما يلي .

7 - عادات عند الاغتسال ( الاستحمام ):-* عدم نسيان دعاء الدخول إلى الحمام
* الحرص على الاستحمام بأسرع وقت ممكن وعدم قضاء وقتا طويلا غرقا في الصابون وفي الدعك والفرك وملامسة الأعضاء المحركة للشهوة .
* عدم الانجراف وراء أي فكرة جنسية يبدأها الشيطان .
* عدم غسل العضو بماء بارد فذلك قد يؤدي إلى زيادة في التهيج والانتصاب وليستخدم الماء الفاتر.
* التنشيف سريعا بعد الانتهاء وارتداء الملابس والخروج فورا من الحمام .

8 - في استغلال الوقت :-
* بدأ اليوم بالاستيقاظ لصلاة الصبح وتأديتها في جماعة للذكور ويستحب الاستيقاظ قبل ذلك بساعة لقيام الليل والدعاء والاستغفار للجميع.
* يلي ذلك قراءة ما تيسر من القرآن أو كتب الأدعية أو الكتب الهادفة والحفظ منها وان كان وقت الدراسة أو العمل لا يزال بعيدا تزاول رياضات خفيفة ويفضل عدم العودة إلى الفراش إلا إذا غلب النعاس فلا بأس و لوقت قصير .
* المضي إلى اليوم العملي ( مدرسة أو جامعة أو وظيفة أو أعمال منزلية). ويقصد في ذلك عبادة الله والابتعاد فيه عن زملاء السوء أو أصحاب القصص والمغامرات والإثارة الدنيوية الأخرى .
* فترة بعد الظهيرة تكون غالبا للغداء والراحة وقضاء بعض الأشغال اللازمة مع تجنب النوم بعد العصر إلى المغرب أو العشاء واستبداله بنومة خفيفة بعد صلاة الظهر( القيلولة) إن أمكن.
* فترة المساء من الضروري استغلالها استغلالا امثلا حيث يمكن للطالب أن ينخرط في دورات تدريبية في اللغة الإنجليزية والكومبيوتر أو أخرى ميدانية أو عمل نصف دوام نظرا لاحتياج الشباب في الوقت الراهن لذلك ، كما يمكن استغلال هذه الفترة لحضور ندوات ومحاضرات ودروس نافعة ومجالس ذكر وعبادة مع رفقاء خير وصلاح والحذر كل الحذر من التسكّع أو الانشغال بالتفاهات فالوقت في هذه الفترة طويل ويمكن استغلاله في الأنشطة المذكورة مجتمعة إن أحسنّا التخطيط له.
* تناول عشاء ( خفيفا ) مع الأهل ومحاولة النوم حوالي العاشرة مساء
* استغلال الخميس والجمعة لزيارة الأهالي وممارسة أنشطة نافعة وأخرى رياضية مع رفقاء الخير أو في المراكز المدرسية وكذلك للقراءات الهادفة من القرآن والسيرة والحذر من قضاء الليل من فيلم إلى فيلم ومن أغنية إلى أغنية لكي لا يفسد جهاد الأسبوع.
* الذهاب إلى المكتبات الإسلامية وانتقاء ما تطيب له النفس من مواضيع و البدء في تغذية الروح بها وقضاء جزء من الوقت في الاستماع والقراءة .
* القيام بزيارة أسبوعية أو شهرية لبعض الحالات المرضيّة الصعبة في المستشفيات أو دور الأيتام والعجزة أو المعاقين وكذلك زيارة القبور فكل ذلك يذكر بنعمة الخالق ويكون خير معين على التغلب عليها إذا تم تذكر هذه المواقف .

9 - الأصدقاء :-الأصدقاء من أهم الأسلحة التي تؤثر في المرء وقد قالوا قديما " أن الصاحب ساحب " وقالوا كذلك " من صاحب المصلين صلّى ومن صاحب المغنين غنّى " وجاء في شعر العرب " عن المرء لا تسل وسل عن قرينه إن القرين إلى المقارن ينسب ". ولذلك فان الأصدقاء إما أن يكونوا رفقاء سوء وبمرافقتهم لن يستطيع المرء فعل أي شي مما تقدم وهؤلاء يجب البعد عنهم واستبدالهم بالنوع الآخر وهو أصدقاء الخير والصلاح الذين يخافون الله ويشجعون ويعينون بعد الله على المشوار الجديد ومعهم ستكون الراحة والحب بعيدا عن مصالح الدنيا التي باتت تغلب على أي صداقة دنيوية أخرى ، وبعد أن ترى في نفسك القوة والحصانة عد بالتدريج وبشكل مدروس إلى النوع الأول ليس بهدف التسلية أو العودة لما كنت عليه بل لهدف أرقى وأسمى وهو هدف الدعوة والإصلاح لهم مستعينا بعون الله ثم برفقاء الخير الذين مضيت معهم في طريق الاستقامة .

10 - للمستقبل :-* عدم اليأس إذا وجدنا إن البداية صعبة أو إن النتائج غير مرضية ولنجعل التفاؤل والأمل هما الغالبان لأن من مداخل الشيطان على الإنسان اليأس .
* إذا قاوم صاحب المعاناة لفترة ثم هزم فلا يولد ذلك شعورا بأنه لا يستطيع للأبد بل ليعد وليبدأ الخطوات من جديد وما ذلك إلا دليل على أن الشيطان قد لمس فيه الصدق والصلاح فكرّس مجهوده ولا ننس دائما أن الله تعالى لم يخلقنا على الكمال لذلك كلما أخطأنا نعد ونستغفر ونطلب العون من الله عز وجل .
* عدم استعجال الشفاء فهو داء ليس سهلا ولا بأس من التدرج الصادق مع عدم إعطاء الشيطان فرصة لاستغلال هذا التدرج للدخول مرة ثانية من خلاله.

بنت عُمان
24-02-2006, 11:11 AM
ماذا تفعل لو لم تستطع مقاومتها بعد كل خطوات العلاج السابقة :-
لا تقلق أيها المعاني إذا وجدت أن هذا الأمر صعبا في البداية واعلم أنه من الطبعي جدا انك ستقاوم مرة وتنهار مرة ، ستتمكن من طرد فكرة جنسية مرة ولكنها ستستحوذ عليك مرة أخرى وهكذا ... المعركة دائرة والإقلاع عنها لن يكون إلا بالتدريج وباستخدام الخطوات السابقة بشكل عام بالإضافة إلى ما يجب أن تفعله لو انهرت ووجدت نفسك فريسة لخيال جنسي لم تملك مقاومته ؟. لا بأس ولا تجعل الشيطان يستغل ذلك ويوهمك بأنك لن تقوى على المقاومة وأنك أصبحت عبدا لها بل على العكس تماما بمجرد أن تنتهي من القذف قم بالخطوات التالية .
* استغفر الله العظيم وتب إليه واعزم على عدم العودة وتوجه إلى الله بالدعاء واصدق النية في ذلك.
* اغتسل من الجنابة وتوضأ وصل صلاة نافلة أو استعد للصلاة المكتوبة.
* اسأل الحليم الكريم أن يعينك على مقاومة وساوس الشيطان ونفسك الأمارة بالسوء بشكل عام ، وان يعينك على الإقلاع عن العادة السرية بشكل خاص وصريح ولا تستحي أن تطلب منه سبحانه ذلك فهو القادر وحده سبحانه على ذلك . اسأله تعالى أن يغنيك بالحلال عن الحرام وان يوفر لك من لذة الإيمان وحلاوته ما يغنيك ويريح فكرك وعواطفك عن أي لذة ومشاعر جنسية أو غرامية وان يبدل ذلك بحب الله ورسوله ، وان يبدلك خيرا من ذلك بالحور العين وبظل عرشه الكريم وكن واثقا من انه سيجيب هذا الدعاء طالما كنت مخلص النية وراغب فعلا في طريق الاستقامة والهداية وذلك تحقيقا لوعد من لا يخلف وعدا حيث قال ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين ). آية 69 العنكبوت

ثانيا : قناعات فكرية وأمور أجعلها دائما نصب عينيك ...
فيما يلي عددا من الأمور وخلاصات تجارب الآخرين في هذا المجال والتي لو أدخلها مدمن العادة السرية ( ولا سيما الذكور ) إلى تفكيره وجعلها دائما نصب عينيه لن يتعب كثيرا في الخلاص من هذا الداء بإذن الله وهذه الأمور ...
تذكر دائما ...........
* أن كل مرة تفعل فيها العادة السرية في الصغر يترتب عليها نقص مقدار من القدرات الجنسية والاستمتاع الحقيقي في المستقبل .
* أن القدرة على الإقلاع عنها في سن مبكرة من ممارستها يكون أسهل بكثير من المضيّ شهورا وسنوات على ممارستها لذلك يجب إيقافها مبكرا وعدم الاستهانة بالآمر واعتقاد أنه يمكن إيقافها في الوقت الذي يريد الممارس فهذه هي مشكلة من هو غارق فيها لسنوات وسنوات يتمنى الخلاص منها ولا يستطيع .
* أن الرجل لو حصل على نساء العالم كلْه في ليلة واحدة فانه سيصبح في اليوم التالي يبحث عن المزيد والتجديد فهي رغبة لا تنتهي ولا تتوقف عند حد ، وطالما أن الأمر كذلك فما الفائدة إذا انتهى الأجل والمدمن يلهث وراء ذلك الإشباع المزعوم فلا هو حقق ما حلم به في الدنيا ولا كان مرضيا لله عز وجل وفاز بالحور العين في الجنة.
* أنه طالما انك تعلم أن تنفيذ الخيال الجنسي على أرض الواقع هو أمر محرم ومن الكبائر التي تؤدي بصاحبها إلى الهلاك، فعلام هذا التخيل ولماذا الركض وراء السراب والخيال الذي لن يخلّف إلا الندم والقهر؟
* أن النساء مهما اختلفت أشكالهن واغراءاتهن وكذلك الرجال ، إلا أن العملية الجنسية في الغالب واحدة فلماذا لا نقنع بالحلال والذي فيه متعة ولذة وأجر لا يعادلها شئ ولماذا العزوف عن الزواج .
* أن الجنس المحرم الذي يمارس اليوم ( بالزنا مثلا) ما هو إلا دين يقترض الآن وسيردّ من الأهل أو الذرية طال الزمن أو قصر.
* قد يصور الشيطان أن العادة السرية عملية بسيطة وليس هناك داع للإقلاع عنها ، إلا أنه متى ما توصل المدمن إلى هذا الإحساس فانه سيكون عرضة لإدمانها ومن ثم يكون على مشارف الزنا وسلسلة أخرى من الكبائر فليتنبّه لذلك قبل أن تتمادى به الأحوال كما حدث مع الكثيرون.
* قد يصور الشيطان أيضا أن الاستمناء ضروري لإخراج الكميات الزائدة عن حاجة الجسم من المني ( ولا سيما في سن المراهقة ) حتى ينساق المراهق وراء هذه القناعة فلا يكون لديه لا كمية زائدة ولا حتى كمية لازمة ولو كان هناك فائض فعلي يضر بالجسم لتم التخلص منه بالاحتلام مثلا.
* ليتم الاقتناع بأن ما يقرأ ويشاهد من مواضيع وصور مثيرة للنساء والرجال في المجلات الهابطة ما هو إلا لسحب النقود وقد أبدع أصحاب هذه المطبوعات في الكذب والضحك على الناس بها وما هي إلا تزوير ومبالغة وتجميل لواقع عفن ومخز لهؤلاء المشاهير.
* أن واقع نساء الفساد والعرض والترويج إنما هو أشبه بوعاء قاذورات طلاءه الخارجي جميل جدا ويجذب الناظرين المخدوعين فيه ، إلا أن واقعه ومحتواه الداخلي في منتهى العفن . وعاء جمع القاذورات من هنا وهناك ومن كل من ألقى فيه قدرا من تلك الرذيلة والانحطاط . فهلاّ اقتنعت بهذه الحقيقة وتخلصت من انبهارك بهنّ .
* أن الأفلام الجنسية بكل أنواعها إنما تعمد أعداؤنا الإبداع في إنتاجها وتصويرها ودفع الملايين لإظهارها بصورة مغرية جدا ومن ثم لتصديرها إلى الشاب والفتاة المساكين لاستدراجهم إليها ومن ثم القضاء عليهم من خلالها فهل من ملق بنفسه لهم وبهذه السهولة.
* أن ما يرويه معظم الشباب من روايات وقصص ومغامرات مع أصناف من النساء والفتيات والغلمان وكذلك ما ترويه الفتيات الساقطات لصديقاتهن إنما معظمه من نسج خيالهم والبقية معظمها مبالغة جدا فيما تقول والقلة القليلة فقط من العصاة والذين استحوذ عليهم الشيطان وحققوا جزء يسيرا منها ولا شك أن جهارتهم بالسوء تضاعف عليهم الذنب ولاشك من أنهم سيتحملون وزر كل من يتأثر بكلامهم من المحافظين فليتجنب أمثال هؤلاء تماما.
* أن التخلص الآن من كل الصور والأفلام المحرمة التي في حوزة المدمن يعتبر خطوة هامة إذا بدأ بها ستوفر نصف المشوار وسيثبت بذلك أنه أخلص النية لله عز وجل وعندها سيبدله الله بخير منها وأجمل وأمتع فابدأ بها وتخلص مما لديك ولا تستقبل أيّ إنتاج جديد واقطع علاقتك مع الذين يمولوك بأحدث الإنتاج .
* أن المرأة إذا فقدت حياءها وانطلقت سافرة متبرجة متسكّعة تتحدى الملأ وتلاحق الرجال بنظراتها تكون قد فقدت كل معاني الأنوثة والجمال وعندها تكون عرضة للذئاب البشرية ينتهك عرضها وتلوك الألسنة بالحديث عنها وربما تأتي عليها لحظات تتمنى فيه الموت والهلاك بحثا عن ستر لمصائبها، وهي همسة في أذن أخواتي المسلمات.
* أن أي عورة من امرأة أو رجل وفرها الشيطان بالنظر أو بالحديث أو باللقاء ما هي إلا للاستدراج إلى بحر من سراب لو أبحر إليه سيجعله يلهث ويلهث وراءه ثم يبحث عن نجاة منه ولكن دون جدوى فهو يسحب للهلاك حتى تهلك فريسته بمحض إرادتها وتنحرف وهذا ما توعّد به إبليس لعنه الله على بني آدم ثم يقول يوم الحساب أني برئ مما تصنعون .
* أنه بمجرد أن يبدأ المدمن رحلة الكفاح هذه ويبدأ في تطبيق هذه النصائح أو حتى جزء منها قد يجد نشاط الشيطان يزداد وسيجده يوفر من الفرص المحرمة ما لم يوفره من قبل وما ذلك إلا دليل على أنه قد بدأ السير في الطريق الصحيح ولشعور الشيطان ( خزاه الله ) بذلك فانه سيحاول إغواءه اكثر مما مضى وللمعاني نقول فإياك أن تضعف واستمر على هذا الطريق متبعا كل النصائح المذكورة سابقا ولا تلق له بالا وتنبه لهذه المصيدة .
* أن الحياة المستقبلية تحتاج إلى جد وكفاح ومثابرة لا إلى عقل فاسد وخيال جنسي أوالى إنسان ضعيف مستعبد جعل كل وقته وجل همه كالحيوانات ، طعام و شراب ونوم وجنس.
* أن أي لذة دنيوية يحرم الإنسان نفسه منها خشية لله وابتغاء مرضاته سبحانه سيبدله الله عنها بلذة أخرى خيرا منها في الدنيا والآخرة تعوضه عنها بمئات المرات ويكفيه أن يشعر بلذة الأيمان والتي والله ما تولدت داخل قلب إلا أغنته عن ملايين من ممارسات العادة السرية أو الشهوات الجنسية ونقلته إلى عالم من الراحة والطمأنينة والسعادة التي حرم منها في السابق بسبب العادة السرية وليت الممارس يسأل أي شاب من أصدقائه الأخيار وسيخبره الكثير عن هذه الراحة والسعادة.
* أنه إذا جاهد الإنسان وثبت على ذلك سيكافأ بحور عين هنّ فوق كل وصف وحسنهنّ لا يمكن أن يخطر على قلب بشر وهن أجدر لنا بأن نتخيلهن ونسعى للظفر بهن وأن نعمل كل ما في وسعنا لأن نبدّل هذا الخيال الجنسي المحرم وهذه الشهوة الحيوانية براحة جنسية راقية وعظيمة مع الزوجة في الدنيا ومع الحور العين في الآخرة حيث اللذة والسعادة التي ليس لها نهاية ولا يعادلها لذة في العالم حتى ولو قمت بالجنس مع نساء العالم كله مجتمعات ، فلنتخيل الحور العين ولنتخيل عناقهن وقبلتهن وجماعهن بدلا عن أي خيال جنسي آخر وسيشعر بالفرق حتما وسيلاحظ لا شعوريا أنه قد بدأ محاولات الإطاحة بهن والشوق لعمل علاقة مع واحدة منهن ولا بأس في ذلك إذا كان الطريق إليه في العودة إلى الله وتصحيح العلاقة معه ابتغاء مرضاته والفوز بجناته سبحانه، وإياك أن تحرم نفسك هذه السعادة لكي لا تكون من الأغبياء الذين لا يميزون بين الرخيص والغالي ولا بين الغث والسمين بين طريق الحق وطريق الشيطان.
وبعد ... لمدمن العادة السرية نقول.. إن الألف ميل تبدأ بخطوة ، ابدأ بالتدرج واستعن بالله ولا تعجز ولن تجد صعوبة أن شاء الله متى ما توفرت لديك العزيمة الصادقة لحماية وإنقاذ نفسك من هذا العذاب وأزفها إليك بشرى بأن نتائج التجربة مع من سبقوك تدفعك على التفاؤل جدا فهناك من بدأ في تطبيقها قبلك بمراحل وقد كانوا غارقين فيها حتى أنوفهم ولكن الله قد من عليهم الآن واصبحوا من خيار الناس وأسعدهم وما ذلك إلا تحقيقا لقول عز من قائل ...
( والذين جاهدوا فينا لنهدينّهم سبلنا وان الله لمع المحسنين ).

فقط أبدأ ولا تتردد وإذا شعرت بفائدة وظفرت بالراحة التي كنت تبحث عنها فإني أرجو منك أمرين
أولهما ... الدعاء لكاتب هذه الرسالة وكل من ساعد في إظهارها وتوزيعها بالعفو والعافية وحسن جزاء الدنيا والآخرة .
ثانيهما .. عدم البخل على كل من ترى أنه بحاجة الى قراءة هذه المادة من أصدقائك بإهدائه نسخة لعلك بذلك تساعد في نشر الوقاية والعلاج من هذا الداء اللعين وتكون قد شاركت في الأجر ونشر الخير وإصلاح مجتمعك.
وأخيرا ... أسأل الله العلي القدير أن يقر أعيننا بصلاح مجتمعاتنا ذكورا وإناثا وأن يصرف عنا الفتن ما ظهر منها وما بطن ونزغ الشيطان والنفس والهوى وأن يثبتنا على الصلاح والتقوى انه وليّ ذلك والقادر عليه وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

وسلام عليكم ورحمة الله ..وارجوا انكم استفدتم واصبح لديكم التوعيه وادراك عن العادة السريه وكيفية تخلص منها.

القلب
24-02-2006, 12:45 PM
الحمدلله الذي قيض في هذا البلد المبارك من الشباب والشابات من يهتم بدينه ويهتم باخوة له في الله
بارك الله فيك في ميزان حسناتك إن شاء الله تعالى
والعادة السرية محرمة بنص قول الله تبارك وتعالى"""وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7)"""
فهل يخالف العبد ما حرم الله إبتغاء مرضاة نفسه وهواه

المرشد
24-02-2006, 01:02 PM
الوقت والفراغ ( يعطى فرصة لادمان مشاهدة الافلام والتسكع ومصاحبة اصدقاء السوء )

والزواج المتأخـــر ( الزواج هو عفة للرجل والمرأة , فكلما تأخر قلت حدتها )

هما السببان الرئيسان للعادة السرية

ومن لديه الطموح لهدف ما بهذه الحياة والايمان القوى فأنه لن يجد الوقت لاتاحة غزو هذه الظاهرة له .

لك الشكر على البحث المتكامـــــل والذى يحتوى على كل ابعاد هذه الظاهرة .

بنت البحرين
24-02-2006, 08:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مشكووووووورة اختي بنت عمان على هذا البحث المتكامل

وان شاء الله من خلال هذا الموضوع يستفيد منه قدر الامكان

بارك الله فيك ووفقك

صقر الخليج
25-02-2006, 11:08 AM
شكرا على هذا الموضوع
وايضا من احسن الطرق لتجنب العاده السريه هي عند تريد القيام بالعاده السريه اذهب للاستحما والغسل من الجنابه حيث تزول عنك كل شهو مجرد الغسل

بنت عُمان
25-02-2006, 11:32 AM
عاشق التقوى

المرشد

بنت البحرين

صقر الخليج


تسلمون على مروركم وعلى تفاعلكم بالموضوع ...واتمنى انكم تتابعون كل جديد في موضوع التثقيف ...لكم كل الشكر

تحياتي لكم :)

ريم مسقط
25-02-2006, 03:39 PM
دائمـــــــا و كالعـــــــــــادة متميزة بإختــــيار المواضيع المهمة

شكرا جزيلا دلوعة على هذا الشرح المفصل و إن شاء الله يستفيدوا منها الأعضاء

بنت عُمان
25-02-2006, 10:33 PM
دائمـــــــا و كالعـــــــــــادة متميزة بإختــــيار المواضيع المهمة

شكرا جزيلا دلوعة على هذا الشرح المفصل و إن شاء الله يستفيدوا منها الأعضاء



تسلمين اختي ..واتمنى انج تستفيدين من مواضيع المطروحه في التوعيه والتثقيف

بنت عُمان
25-02-2006, 11:24 PM
إخواني وأخواتي
...الدرس التوعيه والتثقيف الصحي...
اليوم اكتب عن مرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز"

يعتبر مرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز" من أكثر الأمراض انتشارا في العالم، وصحيح أن مجتمعاتنا محصنة بالتعاليم الدينية والقيم الاجتماعية التي يفترض أن تحمي الأفراد من شر هذا المرض المميت، إلا أن هذا وحده لا يشكل ضمانة كافية للوقاية من المرض ما لم يتعرف الناشئة على طرق انتقال العدوى والتزام سلوك صحي واجتماعي يحميهم من خطره.فالوعي هو السلاح الوحيد والفعال ضد تفشي هذا الوباء الخطير في المجتمعات.

ما هو مرض الإيدز؟


AIDS هو اسم المرض الذي يسببه فيروس يدخل في جهاز المناعة في الجسم و يعطله مما يؤدي إلى إصابات مميتة و بعض انواع مرض السرطان 0

ترمز أحرف كلمة A - I - D - S بالانكليزية إلى : والاسم العربي لهذا المرض هو " متلازمة العوز المناعي المكتسب" وفيما يلي شرح للألفاظ الواردة في التسمية.

Acquired - A ( مكتسب ) ..... شيء تكتسبه لا يولد معك 0
Immune - I ( مناعة ) .... مقاومة أو حماية ضد الأمراض 0
Deficiency - D ( نقص ) ... عدم وجود القوة الوقائية 0
Syndrome - S ( اعراض ) .... مجموعة مختلفة من الأعراض لا مرض واحد فقط 0

ما الفرق بين العدوى بالايدز ومرض الايدز؟

يمكن أن تنتقل عدوى مرض الايدز للإنسان دون أن تظهر عليه أية أعراض لسنوات طويلة. فعدوى الايدز هي المرحلة التي يهاجم فيها الفيروس المعرف باسم (HIV (Human Immuno-deficiency Virus جسم الإنسان ويبدأ بإتلاف جهاز المناعة . مما يجعل المصاب عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض والأورام التي تؤدي إلى الوفاة.
فعندما يدخل الفيروس إلى الخلية يتحد مع المورثات الموجودة فيها وقد يبقى كامنا لعدة سنوات. ويبقى المصاب بالعدوى ناقلا لها مدى الحياة حيث يستطيع نقل الفيروس على الآخرين حتى ولو بدا سليما في الظاهر، وفي 99% من الحالات يمكن تأكيد ايجابية العدوى بالفيروس خلال ثلاثة أشهر من التعرض للعدوى.


من أين يأتي فيروس HIV؟
غالباً ما يطرح هذا السؤال و مع أن أشخاصاً عديدين قد أشاروا إلى الموطن الجغرافي للفيروس إلا أنه من الصعب أن نتمكن من معرفة مكان نشأته ، و لكن من الثابت أنه ليس من صنع الإنسان ، و نعرف أيضاً أن الجراثيم يمكن أن تتحول أحياناً من كونها غير ضارة إلى ضارة ، ربما هذا ما حدث لفيروس HIV قبل أن ينتشر بسرعة و قبل أن يبدأ وباء AIDS

كيف يضعف فيروس HIV جهاز المناعة ؟
يحتوي جهاز المناعة في أجسامنا على كريات الدم البيضاء في مجرى الدم و الغدد اللمفاوية ، التي تستطيع أن تتعرف على المواد الغريبة أو الجراثيم التي تدخل أجسامنا و تقضي عليها ، و حتى في حال دخولها إلى أجسامنا مرة ثانية 0
و عندما يهاجم فيروس نقص المناعة البشرية HIV جهاز المناعة في أجسامنا فإنه يبدأ بالقضاء على كريات الدم البيضاء ، و يمكن أن يبقى فيروس HIV في الجسم لبعض الوقت بدون أن نصاب بالمرض ، و لكن في نهاية الأمر و عندما يتم القضاء على المزيد من كريات الدم البيضاء يفقد الجسم قدرته على مقاومة الجراثيم الكثيرة التي تعيش في أجسامنا و حولها كل الوقت ، و بمرور الوقت و عندما يصبح جهاز المناعة ضعيفاًُ بشكل متزايد يضعف الجسم و لا يستطيع المقاومة 0
ما هي أعراض الإصابة بفيروس HIV ؟
يصبح الأشخاص الذين يصابون بفيروس HIV ايجابيين مصلياً أو مصابين بفيروس HIV و غالبية المصابين بفيروس HIV لا تظهر عليهم أية أعراض لمدة طويلة ما عدا بعض الأمراض الخفيفة ( حرارة مرتفعة ) التهاب الحلق ، طفح جلدي ، غدد منتفخة ) التي يعاني منها حوالي سبعون بالمائة من الناس بعد بضعة أسابيع من إصابتهم الأولية بالفيروس ، قد تظهر هذه الغالبية من الناس بمظهر لائق صحياً و يشعرون أنهم بصحة جيدة بدون أن يدركوا أنهم مصابون بالفيروس 0


و يبدأ الفيروس بالقضاء على جهاز المتاعة بشكل متزايد الى درجة قد يصبح فيها الشخص المصاب مريضاً ، و مرض AIDS هو المرحلة الأخيرة من الإصابة بفيروس HIV و يتصف بأعراض متعددة :

العلامات الرئيسية هي :
* فقدان الوزن أكثر من عشرة بالمائة من وزن الجسم 0
* حرارة مرتفعة لأكثر من شهر 0
* إسهال مزمن لأكثر من شهر 0
* تعب حاد مستمر ( إعياء ) 0

العلامات الثانوية هي :
* سعال مستمر لأكثر من شهر 0
* تعرق غزير أثناء الليل 0
* طفح جلدي مع حكة 0
* قروح فموية 0
* قلاع فموي ( عدوى فطرية في الفم و الحلق ) 0
* الأصابة بالقوباء أو ( العقبول ) 0
* غدد منتفخة 0
هذه الاعراض هي علامات عامة و شائعة أيضاً في كثير من الأمراض فينبغي أن لا ننسى أنه لا يمكن التأكد من الإصابة بفيروس HIV إلا بواسطة فحص الدم 0

كيف تنتقل عدوى الايدز؟

http://www.alamal.med.sa/images/8.jpgيصاب الناس بالايدز نتيجة لنقل العدوى عن طريق سوائل الجسم كالدم أو المني أو إفرازات عنق الرحم والمهبل.
وقد أوضحت جميع الدراسات الوبائية أن هناك ثلاث طرق رئيسية للعدوى هي:

1- الاتصالات الجنسية غير المأمونة.
2- انتقال الفيروس من شخص مصاب إلى شخص سليم عن طريق نقل دم ملوث أو نقل الأعضاء من إنسان إلى آخر أو استعمال الحقن الملوثة.
3- انتقال الفيروس من الأم الحامل المصابة إلى الجنين أو هن طريق الإرضاع من الثدي.

أولاً: العدوى عن طريق الاتصالات الجنسية:
وتشكل هذه الطريقة حوالي 90% من حالات عدوى الايدز. وينتقل المرض عن طريق الاتصال الجنسي بين أفراد الجنس الواحد أو الجنسين على حد سواء أي عن طريق المهبل أو الشرج. وهناك ممارسات جنسية تزيد من خطر العدوى مثل الزنا واللواط والعياذ بالله.

ثانياَ: العدوى عن طريق الحقن:
http://www.alamal.med.sa/images/eids9.jpgتشكل هذه الطريقة نسبة 2-5% من الحالات ويحدث هذا النمط من العدوى بنقل الدم الملوث أو منتجاته ومن استعمال الإبر والمحاقن الملوثة وسائر الأدوات التي تخترق الجلد مثل أدوات ثقب الأذن وأدوات الحلاقة وفرشاة الأسنان التي يستخدمها المصابون. خاصة إذا كانت هناك جروح أو تقرحات على الأغشية المخاطية أو الجلد. كما سجلت بعض الحالات نتيجة عجم تعقيم أدوات معالجة الأسنان. ومشكلة إدمان المخدرات شديدة الصلة بانتشار الايدز عن طريق استعمال المحاقن والإبر الملوثة في حالة تعاطي العقاقير عن طريق الحقن الوريدية.
وقد تصبح العدوى عن طريق الدم ومنتجاته مشكلة هامة في البلدان التي لم تقم بعد بتنفيذ برنامج وطني لتحري سلامة الدم وفحص المتبرعين بحثا عن العدوى بالفيروس.

ثالثاَ: من الأم للجنين:
قد تحدث العدوى فيما حول الولادة (أي قبل ميلاد الجنين أو أثناء الوضع أو بعده بقليل) ويتراوح خطر انتقال الفيروس من الأم الحاملة للعدوى إلى رضيعها بين 25-50%.
وتختلف طرق العدوى المسجلة من قارة إلى أخرى. ومن بلد إلى آخر بل من جماعة إلى أخرى حتى داخل البلد الواحد. وهي أيضا تتصل بالجرعة المعدية. وشدة التعرض ومرحلة العدوى.

ما الحالات التي لا تنتقل فيها عدوى الايدز؟

من حسن الحظ أن مرض الايدز لا ينتقل إلا من خلال ممارسات غير سوية يمكن التحكم فيها فهو لا ينتقل عن طريق الوسائط التالية:


http://www.alamal.med.sa/images/eids14.jpg1. المخالطة العارضة أو الاتصالات الشخصية في محيط الأسرة أو العمل الاجتماعي أو المدرسة، كالمصافحة والعناق.
2. الأكل أو الشرب أو من خلال حنفيات شرب المياه أو المسابح.
3. استعمال وسائل المواصلات العامة أو استخدام أجهزة الهاتف أو عن طريق الملابس.
4. عن طريق العطس أو السعال أو بواسطة الحشرات كالذباب والبعوض.
5. ويثير احتمال انتقال العدوى عن طريق اللعاب كثير من المخاوف بين الناس ولكن احتمال انتقال العدوى عن هذا الطريق ضئيل جدا.

لا تنتقل فيها عدوى الايدز بالاتصالات العارضة:

1- الاختلاط في الأماكن المزدحمة.
2- المصافحة أو المعانقة.
3- الاختلاط في محيط العمل.
4- الحشرات.
5- التجاور في قاعات الدراسة.
6- استخدام أحواض السباحة.
7- استخدام الحمامات ودورات المياه العامة.
8- تناول الأطعمة والمشروبات في الأماكن العامة.
http://www.alamal.med.sa/images/eids15.jpg
ماذا تعني أمراض منقولة جنسياً؟

إنها مجموعة من الأمراض التي تنتقل من شخص إلى آخر أثناء الممارسة الجنسية.

ما هي هذه الأمراض؟

هناك العشرات من الأمراض التناسلية التي تتسبب عن أنواع كثيرة من الميكروبات الضارة من أهمها:
الايدز – الزهري – السيلان – القرحة الزهرية الكاذبة – السنطة على الأعضاء التناسلية.

ما هي المتلازمة المرتبطة بالأمراض المنقولة جنسياً؟


1. إفراز احليلي أو مهبلي.
2. قرحات تناسلية.
3. مرض التهابي حوضي.
4. رمد وليدي.
5. التهابات حاد بالعقد اللمفية الاربية.
6. تورم بالصفن.

هل يمكن أن يصاب الشخص بأكثر من مرض من هذه الأمراض في نفس الوقت؟

بالطبع يمكن أن يصاب الشخص بأكثر من مرض جنسي في نفس الوقت.

ما هي عواقب الأمراض المنقولة جنسياً بما فسها الايدز؟


1. إصابة المواليد في وقت مولدهم بعدوى في عيونهم قد تؤدي إلى العمى.
2. إصابة النساء بآلام بطنيه مزمنة.
3. إصابة الرجال والنساء بالعقم.
4. الوفاة.

ما هي أهم أعراض الإصابة بمرض الايدز؟

1. ارتفاع الحرارة مع العرق الليلي الغزير الذي يستمر عدة أسابيع دون سبب معروف.
2. تضخم العقد اللمفية وخاصة الموجودة في العنق والإبط وثنية الفخذ دون سبب معروف.
3. سعال جاف يستمر عدة أسابيع دون سبب معروف.
4. إسهال ليس سببه واضحا يستمر عدة أسابيع.
5. يصطحب الأعراض السابقة في بعض الأحيان اعتلال عام في الصحة والشعور بالإنهاك.

ما هي طرق الوقاية ضد مرض الايدز؟

للوقاية من العدوى عن طريق الجنس:
يوفر السلوك الجنسي القويم في إطار العلاقة الزوجية وتجنب تعدد القرناء الجنسين الضمانة الأكيدة ضد الإصابة بالعدوى ويجب التأكيد على أهمية استعمال الواقي الذكري عند كل جماع في حالة إصابة أحد الزوجين بالعدوى لأي سبب كان.

للوقاية من العدوى المنقولة عن طريق الدم:
* تحري سلامة الدم وسلامة المتبرعين به قبل نقله إلى أشخاص آخرين.
* التأكد من سلامة الأدوات التي تستخدم في عمليات نقل الدم.

للوقاية من العدوى من الأم المصابة للوليد:
تنصح المصابات بالعدوى بتجنب الحمل والإرضاع حفاظا على صحتهن وخوفا من نقل العدوى إلى المواليد كما توجد بعض الأدوية التي يمكن أن تعطى للأم الحامل. إلا أن أثرها ضعيف في منع انتقال العدوى من الأم إلى الجنين.

هل صحيح أن الإصابة بالايدز تقتصر على الشواذ جنسياً؟
إن الوهم الشائع بأن عدوى الايدز تقتصر على الأشخاص ذوي السلوك الجنسي الشاذ لا أساس له من الصحة. إذ تشير الإحصاءات المتوفرة عالميا إلى أن كل أشكال الاتصال الجنسي غير المأمون سواء بين أفراد من الجنسين أو من الجنس الواحد تؤدي إلى الإصابة بعدوى الايدز. كما أن نسبة غير ضئيلة من هذه الإصابات تنجم عن استخدام الدم الملوث والحقن الملوثة كما تنتقل من الأم المصابة إلى الجنين.
ويكفي أن نعلم أن ما يزيد عن 87% من حالات الايدز المعروفة عالميا تتركز في جنوبي الصحراء الإفريقية وجنوب شرق آسيا حيث يشكل الاتصال الجنسي غير المأمون بين الجنسين السبب الرئيسي لانتشاره في هذه البلدان.

هل يوجد لقاح ضد الايدز؟
لم يتمكن الباحثون والعلماء حتى الآن من تطوير لقاح فعال ضد مرض الايدز. إلا أن هنالك طرائق بسيطة وفعالة للوقاية من المرض تعتبر أكثر أهمية من أي لقاح يمكن اكتشافه، وتتمثل هذه الطرائق بالتمسك بالقيم الأخلاقية والاجتماعية والدينية التي تحظر السلوك الجنسي المحفوف بالمخاطر وتحصر الممارسة الجنسية في إطار العلاقة الزوجية الشرعية التي أباحتها الشرائع السماوية والأعراف الاجتماعية.
كما تتمثل في اجتناب تعاطي المخدرات حيث ينتقل الفيروس عن طريق الحقن الملوثة.

هل يوجد علاج ضد الايدز؟
لقد طورت صناعات الأدوية عدداً من العقاقير التي تساعد على تأخير سير المرض وتخفيف المعاناة منه وقد وفرت وزارة الصحة هذه العقاقير لكافة المصابين بالمرض، إلا أن هذه الأدوية باهظة الكلفة وليست في متناول ذوي الدخل المتوسط أو المحدود، كما أن قدرتها على تحقيق الشفاء الكامل ما زالت موضع الشك.
ويمكن القول عموما إن ارتفاع كلفة هذه الأدوية تجعلها بحكم غير المتوفرة سواء للأفراد أو الدول وخاصة الدول النامية المحدودة الموارد والمنكوبة بالعدد الأكبر من الإصابات على النطاق العالمي.

هل نحن في مأمن من عدوى الايدز؟
يعتقد البعض أن مرض الايدز لا يشكل تهديدا خطيرا لمجتمعاتنا بسبب قلة عدد الحالات وتمسك الأفراد بالتعاليم الدينية والقيم الأخلاقية إلا أن هذا الاعتقاد ليس دقيقا فهناك أشكال متعددة من انحراف السلوك بدأت تتفشى بين الناشئة في مجتمعاتنا العربية، كما أن سرعة وحرية انتقال الأفراد بين البلدان وسهولة وقوعهم فريسة للمغريات المتاحة تجعلهم عرضة للإصابة بالعدوى.
وتشير الإحصاءات المتوافرة أن معظم الإصابات المبلغ عنها في بلادنا هي حالات اكتسب الأفراد فيها العدوى عن طريق الاتصالات الجنسية غير المأمونة في الخارج أو عن طريق الحقن الملوثة لدى مدمني المخدرات. وتمكن الخطورة في أن أعراض المرض لا تظهر غلا بعد سنوات عديدة من اكتساب العدوى ولذلك فإن حامل العدوى يمكن أن ينقل الفيروس إلى غيره قبل أن يتم تشخيص المرض بالوسائل المخبرية.
كما أن بعض المصابين يتعمدون نقل العدوى إلى غيرهم كرد فعل انتقامي على إصابتهم بالمرض.
لذلك يجب أن لا نغمض أعيننا عن المخاطر ونستهتر بأنفسنا وبمجتمعاتنا بحجة أن المرض محدود الانتشار في بلادنا، فقد أسهمت مثل هذه المعتقدات الخاطئة في سرعة انتشار المرض في البلدان التي كانت خالية منه قبل 10-15 سنة.
وهناك مؤشرات كافية تدعو للقلق من احتمال تسارع انتشار العدوى في منطقة الشرق الأوسط، فقد كان مجمل عدد الإصابات منذ بدء الوباء وحتى نهاية عام 1998م نحو 70.000 إصابة. في حين بلغ عدد الإصابات في عام 1998م حوالي 19.000 إصابة، كما أن الانتشار الواسع للأمراض المنقولة جنسيا، عدا الايدز، يعتبر بمثابة مؤشر كاف على حدوث تغير أنماط السلوك الجنسي والاجتماعي ويجب أن لا نغفل أن منطقة الشرق الأوسط هي أحد أكثر المناطق إنتاجا للمخدرات وطريقا لتهريبها عبر القارات كما أن هنالك أعدادا هائلة من مدمني المخدرات الذين بدأوا يتجهون إلى استخدام العقاقير التي تحقن بالوريد مما يضاعف احتمالات انتقال العدوى عن طريق الحق الملوثة.

هل يجب عزل مريض الايدز بالمستشفى؟
لا يجب عزل مريض الايدز بالمستشفى إلا إذا دعت حالته الصحية لذلك. ومن المعروف أن المرض لا ينتقل بالمخالطة العارضة بالمنزل أو العمل.

هل يمكن لمريض الايدز أن يمارس عمله كالمعتاد دون خطورة عليه أو على المجتمع؟
ما لم تستدعي حالة المريض الصحية التوقف عن العمل أو التنويم بالمستشفى فيمكنه ممارسة عمله كالمعتاد دون خطورة على المجتمع، بنقل العدوى، أو على المريض.



كيف تكتشف إذا كنت قد أصبت بـــ HIV ?
الطريقة الوحيدة لمعرفة فيما إذا كنت مصاباً بـــHIV هي إجراء فحص الدم 0
كيف تجري عملية فحص الدم :
- عندما تدخل الجراثيم الى اجسامنا تتجاوب كريات الدم البيضاء معها بإنتاج مواد كيماوية تدعى أجساماً مضادة 0
- و عندما يدخل فيروس HIV الى الجسم ، تتكون الأجسام المضادة و لكنها لا تستطيع القضاء على الفيروس ، بيد أنها تشير إلى وجوده إذن إن وجود أو غياب الأجسام المضادة في مجرى الدم هو أساس فحص HIV ينبغي أن تؤخذ عينة من الدم و تحليلها فعند وجود الأجسام المضادة نقول أن الدم مصاب إيجابياً بــ HIV أو أنه إيجابي مصلياً 0

احذر فترة الصمت المخبري ‍‍‍‍‍‍‍؟؟
- تحتاج الأجسام المضادة لــ HIV بين شهرين و ثلاثة أشهر لتظهر في مجرى الدم ، و تدعى هذه الفترة فترة الصمت المخبري ، هذا يعني أنه إذا تم الفحص خلال هذه الفترة ، ستكون نتيجة فحص الشخص المصاب سلبية حتى و لو كان الفيروس في جسمه و يعدي الأخرين إذن إن كان سلوك الشخص ينطوي على المخاطر في الأشهر الثلاثة قبل الفحص و كانت النتيجة سلبية يتوجب عليه أن يجري فحصاً أخر بعد ثلاثة أشهر 0
- بيد أنه من الاهمية بمكان أن نتذكر أن فحص HIV ليس فحصاً لمعرفة وجود AIDS لا نعرف الوقت الذي يستغرقه المصاب بـــ HIV ليصبح مريضاً بالـــ AIDS و لكن ما نعرفه هو أن الناس الذين يحتوي دمهم على الأجسام المضادة يمكن أن يصيبوا الآخرين بالعدوى بواسطة الدم ، أو السائل المنوي ( في الرجال ) أو السائل المهبلي ( في النساء ) أو بواسطة الرضاعة 0

ما الذي يجب أن تأخذه بالاعتبار قبل اجراء فحص HIV :
- قبل أن تقرر أن تجري فحص HIV للتأكد من وجود أو غياب الأجسام المضادة من الأهمية بمكان أن تأخذ بالاعتبار عواقب نتيجة الفحص على سلوكك و حياتك مثلاً لو كانت نتيجة الفحص ايجابية ، كيف ستتدبر امورك و انت على علم بأنك مصاب بعدوى علاجها مجهول ا و هل ستساعدك على تقليل احتمالية نقل العدوى الى الآخرين ؟؟ 0
- و مهما يكن قرارك ينبغي أن تتأكد من أنك تستطيع مناقشة ما تعنيه نتيجة الفحص مع موظف الرعاية الصحية الذي يجري لك الفحص و هذا يدعى المشورة المسبقة للفحص
- و إذا قررت أن لا تجري الفحص أو إذا كانت النتيجة سلبية ينبغي عليك أن تظل متأكداً من ممارسة الجنس الآمن ، إن كل من ينوي ممارسة الجنس قبل الزواج أو خارجه عليه أن يفكر بمستوى خطورة عمله
0
ماذا ينبغي أن تفعل إذا كانت نتيجة فحص HIV إيجابية ؟
- إن معرفة أن نتيجة HIV إيجابية سوف تسبب لك الالم و الكرب و ستكون صدمة لكثيرين حاول ان تجد شخصاً تثق به و تستطيع التحدث معه بسهولة عن هذا الأمر ، و قد تعرف شخصاً مصاباً بفيروس HIV تستطيع ان تناقش مخاوفك معه و لا تجلس أو تبق لوحدك بكل مخاوفك و ما يقلق بالك و لكن حاول أن تتحدث مع شخص كلما شعرت بحاجة لهذا 0
- و تذكر أن فيروس HIV لا يمكن أن ينتقل بالاحتكاك العرضي ، إن معانقة أطفالك و شريكة حياتك و الاعتناء بهم و استخدام الأدوات المنزلية و أوعية الطبخ الخاصة بهم ، و التمتع بحياة طبيعية هو أمور مأمونه تماماً ، و في العلاقات الجنسية عليك أن تتأقلم في سلوكك مع هذا الوضع الجديد أي ممارسة الجنس الآمن بأن لا تسمح للشريك الآخر أن يحتك بالسائل المنوي إذا كنت رجلاً ، أو بالسوائل المهبلية إذا كنتِ إمرأة و علاوة على هذا لا تتبرع بالدم و لا تشارك الآخرين باستخدام الآخرين باستخدام الإبر أو الحقن 0

هل يمكن معالجة الإصابة بـــ HIV و AIDS ?
- لا يوجد في الوقت الحاضر أي لقاح يحمي الناس من فيروس HIV و لا علاج شاف إذا أصيب الشخص به 0
- بيد أن هناك طرقاً جديدة أكثر فاعلية تتطور باستمرار لمعالجة AIDS / HIV أي ما يدعى طرق المعالجة المركبة هذه العلاجات الجديدة التي هي مجموعة مركبة من الأدوية المتعددة قد أدت إلى إطالة أمد الحياة للمصابين و أثارت احتمالية أن يصبح AIDS/ HIV إصابة مزمنة 0
- غير أن هناك وجهاً سلبياً لهذا الوضع العلاجات الجديدة باهظة الثمن و لذلك فهي بعيدة عن متناول غالبية المصابين في الدول النامية ، و علاوة على هذا تتطلب هذه العلاجات جرعة يومية صعبة و شديدة الدقة ( 20 حبة دواء أو أكثر تؤخذ في أوقات معينة خلال اليوم ) و غالباً ما يكون لها مضاعفات جانبية مزعجة 0

إرشادات حول مرض AIDS و الإسعاف الأولي :
إن إنتقال المرض في حالات الإسعاف قضية تثير قلق كثير من الناس ، و في الأوقات الحاضرة يصيب القلق و الخوف الناس من احتمال الإصابة بالمرض عندما يقدمون الإسعاف الأولي ، و أصبح هذا الأمر حقيقة واقعية كنتيجة لانتشار وباء AIDS و مع أننا ندرك حقيقة هذه المخاوف ، إلا أن الخطر الحقيقي من الاصابة بالمرض عند تقديمهم الإسعاف الأولي أقل بكثير مما يعتقد 0
إن اعطاء الاسعاف الأولي لا يعني الإصابة بالمرض تلقائياً ، و بالحقيقة فإنه من غير المحتمل أن تنتقل العدوى إليك بواسطته 0
الوقاية الصحية التي تمارس في جميع الأوقات هي العامل الأساسي و أفضل ما يمكن القيام به تذكر أن انتقال المرض يمكن أن يتم بكلا الطريقتين أي أن تصاب به و أن تنقله للآخرين 0
لا تقدم هذه الارشادات أية اجراءات جديدة و لكنها تبرز فقط الحاجة الى ممارسة الاجراءات الصحية الروتينية في كل الاوقات ، مثلاً غسل اليدين ( قبل و مباشرة بعد تقديم الاسعاف الأولي ) و استخدام وسائل الحماية ( وضع القفازات ) تمنع ايضاً تلوث اليدين بالجراثيم ، مما يحمي الشخص الذي يقدم الاسعاف الأولي و الشخص المصاب من العدوى المتبادلة ، و ينسحب هذا الاهتمام بالاجراءات الصحية و بالحماية من الاصابات في كلا الاتجاهين ، أي أن لا يأخذ الشخص الذي يقدم الإسعاف الأولي بالاعتبار الخطر الشخصي الذي قد يتعرض له ، و لكن الخطر الذي تسببه الاجراءات غير الصحية للشخص المحتاج للمساعدة هناك حالات يكون فيها الشخص الذي يقدم الاسعاف الأولي مصاباً بـــ HIV و لكن طالما أنه يتخذ الاجراءات الصحية الأساسية فباستطاعته أن يقدم المساعدة بنفس الطريقة مثل أي شخص آخر يقدم الاسعاف 0
تذكر أن انتقال المرض يحدث في كلا الطريقتين ، أي أن تصاب به و أن تنقله للآخرين 0
إن خطر الإصابة بـــ HIV من خلال أية وسيلة أخرى قليل جداً ، و في حالة تقديم الإسعاف الأولي حيث يلمس المسعف دم المصاب ، هناك خطر الاصابة بأمراض أخرى ، مثل مرض التهاب الكبد ، أكثر من الاصابة بـــ HIV .

بعض مجالات القلق :
يجب على الذين يقدمون الاسعاف الأولي أن يكونوا حريصين بشكل خاص في الحالات التالية :
- إعطاء التنفس الاصطناعي عن طريق الفم 0
- معالجة مصاب و هو ينزف 0
- ملامسة دم المصاب 0
- و تنظيف المكان الملوث بالدم 0
يصيب كثير من الناس القلق المفرط المخاطر البعيدة و النظرية للاصابة بـــ AIDS مثل خطر تقديم الاسعاف الأولي و لكنهم بنفس الوقت لا يفكرون بالمخاطر الحقيقية التي يجلبونها على أنفسهم بسبب السلوك الجنسي غير الملائم مثلاً ، و لهذا يجب أن نشجع الذين يقدمون الإسعاف الأولي على التركيز على المخاطر الحقيقية التي قد يواجهونها ، و على التفكير بشأن تغيير سلوكهم إذا كان هذا ضرورياً 0
لا تحاول أن تتكهن بمن سيصاب فالمصابون بـــ HIV يظهرون و يشعرون بصحة جيدة إذن عامل كل شخص بنفس المعايير العالية من المساعدة و الاحترام 0

وسلام عليكم ورحمة الله ..وارجوا انكم استفدتم واصبح لديكم التوعيه وادراك عن مرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز"

حب وحرب
26-02-2006, 06:35 AM
أشكركِ غاليتي على هذه الواضيع الحساسة والفعالة والتي تفيد الشباب والشابات والله يبعد عن الجميع شر الإنغماس في فعل الرذائل حتى لا نكون ضحية لمرض وغيره ويسلموووووووووا.

بنت عُمان
28-02-2006, 10:42 AM
أشكركِ غاليتي على هذه الواضيع الحساسة والفعالة والتي تفيد الشباب والشابات والله يبعد عن الجميع شر الإنغماس في فعل الرذائل حتى لا نكون ضحية لمرض وغيره ويسلموووووووووا.


تسلمين الغاليه على تواصليج الدائم للموضوع ..

صقر الخليج
28-02-2006, 03:11 PM
شكرا على هذا الموضوع بس احب اظيف انه استخدام الواقي عند الجماع لايمنع انتقال المرض احتمال عدم الاصابه هي 95% لهذ تجنبو ما حرم الله من الاتصالات

بنت عُمان
28-02-2006, 05:16 PM
شكرا على هذا الموضوع بس احب اظيف انه استخدام الواقي عند الجماع لايمنع انتقال المرض احتمال عدم الاصابه هي 95% لهذ تجنبو ما حرم الله من الاتصالات


تسلم اخي على ردك ...ما حرم الله فهو حرام ولا شك في هذا ..للوقاية من العدوى عن طريق الجنس:
يوفر السلوك الجنسي القويم في إطار العلاقة الزوجية وتجنب تعدد القرناء الجنسين الضمانة الأكيدة ضد الإصابة بالعدوى ويجب التأكيد على أهمية استعمال الواقي الذكري عند كل جماع في حالة إصابة أحد الزوجين بالعدوى لأي سبب كان.

بنت عُمان
03-03-2006, 12:20 PM
إخواني وأخواتي
...الدرس التوعيه والتثقيف الصحي...
اليوم اكتب عن الإسعافات الأولية

قد يقع الكثير في مأزق وحيرة عندما يتعرض شخص لجرح ، حادثة أو لنوبات مرض ما. وقد تقف أنت نفسك عاجزا عن تقديم بعض الإسعافات التي تدعم حياته حتى يتم نقله إلى أقرب مستشفى أو عيادة طبية . ولا يرتبط الاحتياج لمثل هذه الإسعافات بمكان ما وإنما نجد الحاجة إليها في الشارع مكان العمل- المدرسة - الجامعة - المنزل- أماكن العطلات والإجازات .


ويسمع كل شخص منا عن الإسعافات الأولية أو يرددها البعض دون فهم واع أو إدراك لها فعندما يتعرض شخص من أحد أفراد العائلة لأزمة ما لا يستطيعوا تقديم يد المساعدة والعون مع محاولة العثور على فرد آخر يقوم بهذه المهمة ولكن دون جدوى !
وعلى الرغم من أن الإسعافات الأولية علاج مؤقت لأي أزمة أو حالة إلا أنها تنقذ حياة الإنسان في الوقت المناسب .


تعريف الإسعافات الأولية :
الإسعافات الأولية هي رعاية وعناية أولية وفورية ومؤقتة للجروح أو نوبات المرض المفاجئة حتى يتم تقديم الرعاية الطبية المتخصصة.

من المسئول عند تقديم الإسعافات الأولية ؟

يستطيع أي شخص أن يقدم خدمة الإسعافات الأولية بشرط أن يكون مدربا بطريقة صحيحة على عمل مثل هذه الإجراءات الأولية في مراكز مخصصة لذلك أو في المنزل أو الشارع

ويتم اللجوء إلى الإسعافات الأولية إمـــــــــا:

- لتعذر وجود الطبيب وذلك بالنسبة للحالات الحرجة .
- أو عندما تكون الإصابة أو نوبة المرض ثانوية لا تحتاج للتدخل الطبي .
الهدف من تقديم الإسعافات الأولية :
- الحد من تداعيات الجرح أو الإعاقة . تدعيم الحياة في الحالات الحرجة .
- تنمية روح العون والمساعدة في الآخرين
- فالشخص الذي يقوم بتقديم الإسعافات الأولية هو شخص عادي لا يشترط أن يكون في مجال الطب وانما تتوافر لديه المعلومات التي تمكنه من إنقاذ حياة المريض أو المصاب.

- ويوضح التالي المسئولين عن تقديم الاسعافات الاولية :

1- عابر الطريق
وهو الشخص الذي يري الحادثة عند مروره بالطريق .
يقوم بتقديم مساعدات أولية في إنقاذ حياة المصاب أو المريض استجابة لاحتياجاتهما

2- مساعد للإسعافات الأولية
شخص مدرب علي الإسعافات الأولية ( متخصص ) ونجدهم في أماكن المهن الخطرة. يستخدم أدوات محدودة لكي يقوم بالتقييم والعناية الأولية منتظرا وصول الرعاية الطبية .

التدخل الطبي:


1- مسعف
أولي مراحل رعاية الطوارئ الطبية
تستخدم أدوات محدودة لعمل التقييم الأولى والتدخل كما انه شخص مدرب لمساعدة مقدمي رعاية الطوارئ الطبية

2- الطبيب
الشخص المتخصص للإنقاذ الفعلي . يمثل خدمة رعاية الطوارئ الطبية .



- أساسيات الإسعافات الأولية:
ويوجد حد أدني للمعلومات يجب علي مقدم الإسعافات الأولية أن يدركها ويتعلمها:

- فهم قواعد الإسعافات الأولية ومسئولياتها .
- إدراك أهمية تأمين موقع الحادث ، وعزل الجسم .
- القيام بعمل التنفس الصناعي .
- كيفية فتح ممرات للهواء .
- تقييم مكان الحادث .
- الوضع الملائم للمريض أو المصاب .
- معرفة الأعراض وعلامات الخطر للمشاكل الطبية .
- معرفة علامات الاستجابة من عدمها للمصاب .
- السيطرة علي النزيف الداخلي .
- معرفة ما إذا كان يوجد نزيف داخلي أم لا .
- التعامل مع إصابات العمود الفقري .
- توافر المعلومات العامة لديه عن جسم الإنسان وتشريحه ، وأعضائه وأجهزته المختلفة .
- كيفية حمل المريض وذلك لتخفيف تعرضة لمزيد من الضرر أو الأذى .
- معرفة الأعراض المتعلقة بمختلف الأمراض وكيفية التعامل معها .
- تدليك القلب .
- التعامل مع الحروق والكسور .
- كيفية تضميد الجراح .
- كيفية التعامل مع إصابات الأطفال .


مرحلة التقييم:
وهذه المرحلة هي التي تسبق تقديم الإسعافات الأولية وتختلف باختلاف أنواع الإصابة ما إذا كانت حرجة أم بسيطة لأن الحالات الحرجة لابد وان يكون رد الفعل سريع لها.


الحالات البسيطة:
- ويتم فيها أخذ بيانات من المصاب إذا كانت حالته تسمح بذلك أو من أحد أفراد عائلته وتتضمن التالـــــي:
وقت الحادثة.
أعراض الإصابة.
تحديد مكان الألم مع وصفه.
كيفية حدوث الإصابة .
نتائج التعامل مع الإصابة من قبل الشخص غير المدرب


تحديد التاريخ الطبي للمريض أو الشخص المصاب :
- الصحة بشكل عام.
- وجود أية مشاكل صحية أو إصابات تعرض لها من قبل.
- العقاقير أو الأدوية التي يتناولها إن وجد.
المظهر العام للمصاب، والسن، والنوع، والوزن .
قياس النبض، والتنفس، وضغط الدم، ودرجة الحرارة.
قياس مستوي وعيه.
ملاحظة لون الجلد.
حالة العين .


الحالات الصعبة (الحرجة):
تتطلب الحالات الحرجة القيام بالتقييمات:

تخليص الضحية من مكان الحادث (في حالة الإصابة في حوادث) والتي تتضمن على :

أ- تأمين مكان الحادث.
ب- معرفة طبيعة الجرح أو المرض.
ج- حصر عدد الضحايا.
د-القيام بالإنقاذ .
التأكد من التنفس والدورة الدموية .
قياس مستوى الإدراك أو الحالة العقلية وذلك من خلال إحساسه بالألم - الكلام - استجابته لأي شئ محفز من حوله.
التأكد من وجود نزيف خارجي .
التأكد من وجود نزيف داخلي .
التأكد من النبض .
وجود ألم في منطقة البطن أوالصدر.
جروح في الرقبة أو الرأس أو الظهر.
جروح بفروة الرأس أو الوجه .
حدوث تلف بالأوردة أو الأوعية الدموية .
وجود ورم أو تشوهات بالأطراف .
عدم تحريك الرقبة، أو الرأس، أو الظهر في حالات إصابات العمود الفقري .
تحديد سبب الحادث .
وجود تسمم .
قئ .

كيفية حماية المسعف:
الشخص الذي يقوم بالإسعافات الأولية يكون عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض وخاصة تلك التي تنتقل عن طريق الدم مثل مرض الإيدز ، أو الالتهاب الكبدي الوبائي … الخ، لذلك لا بد من إتخاذ بعض الاحتياطات الوقائية التي تجنبه التعرض للإصابة بمثل هذه الأمراض الخطيرة فهذه هي بعض النصائح التي يجب علي كل شخص مسعف اتباعها :

لبس قفازات يتم التخلص منها علي الفور بعد القيام بالإسعافات الأولية وذلك لأن الشخص المسعف يكون عرضة للمس دم الشخص المصاب (أو سوائل الجسم المختلفة : بول - سائل منوي - قئ أو جروح مفتوحة - أغشية مخاطية - براز). أو في حالة التقاطه لملابس المصاب الملوثة ، أو عند تغيير الضمادات يتم تغيير مثل هذه القفازات بين كل مصاب وآخر أو عند تمزقها أثناء التعامل مع مصاب واحد فقط.
غسل الأيدي مباشرة بعد التخلص من هذه القفازات.
ليس قناع واق للمحافظة علي الأنف والفم.
استخدام نظارة لوقاية العين، أما إذا تعرضت العين لبعض قطرات من الدم او أية أجسام أخرى فلا بد من غسلها علي الفور بالماء او بمحلول الملح (سالاين) (Saline).
لبس (جاون) لباس خاص لحماية الملابس علي أن يتم التخلص منه علي الفور بعد الانتهاء من الإسعافات الأولية.
يتم غسل الأيدي والوجه بعد التعرض لأي شئ .
وهذه هي وسائل الحماية الأولية التي يجب اتباعها عند القيام بأية رعاية أو عناية أولية للمصاب أو المريض، ولكن ماذا إذا تعرض الشخص المسعف للمس دم الشخص المصاب أو إحدى سوائل الجسم، أو لمس أحد الأدوات المستخدمة في عملية الإنقاذ فهناك أيضا بعض الإرشادات التي يجب وضعها في الحسبان للتعامل مع أية اصابات محتملة الحدوث.

عند تعرض جلد المسعف للتلوث بالدم أو أحد السوائل:
لا بد من غسل الأيدي علي الفور عند التعرض لأية سوائل.
غسلها بعد التعامل مع المصاب وقبل التعامل معه أيضا. وعند لمس الجروح المفتوحة حتى عند ارتداء القفازات وبعد خلعها - بعد استخدام الأدوات الملوثة مثل الملقاط أو المقص … وغيرها من الأدوات الأخرى .
تجنب الأكل - الشرب - التدخين - استخدام الماكياج - ارتداء العدسات اللاصقة - أو لمس الأنف أو العين حتى لا يتم انتقال العدوى إن وجدت .

كيفية تنظيف الأيدي :
يستخدم حوض بعيدا عن أماكن الطعام .
تغسل الأيدي بالماء .
تغسل بالصابون وخاصة الصابون السائل .
تدلك بالصابون جيدا لمدة 15 ثانية .
تغسل بالماء الجاري لإزالة الصابون .
يغلق الصنبور بواسطة منشفة جافة .

كيفية التعامل مع الأداوت:
يجب أخذ الحذر عند استخدام الأدوات الحادة مثل المقص - الملقاط - الإبر - الحقن علي النحو التالي :

1- عدم الإكثار في استخدامها بقدر الإمكان .
2- حفظها في حاويات بلاستيك أو صلب حتى لا يتعرض أي شخص عند حملها للضرر .
3- التخلص منها او تعقيمها (في حالة الأدوات الباهظة التكاليف) بعد إستخدامها علي الفور .
4- غسل الأيدي بعد إستخدام هذه الأدوات.
عند التعامل مع الضمادات أو الملابس الملوثة لابد من إرتداء القفازات ، ثم غسل الأيدي بعد خلعها .
بالنسبة للنقالة، والكراسي المتحركة، والعكاز … وغيرها من الأدوات الأخرى مثيلاتها تنظف قبل وبعد الاستخدام بمادة كيميائية مطهرة.
تغير ملاءات الأسرة - الفوط - أكياس الو سادات - البطاطين - الملابس التي تعرضت للتلوث حرصا علي عدم نقل أي تلوث ميكروبي مع أخذ الحذر عند التعامل معها حتى لا تنتقل العدوى للشخص الذي يحملها.
تنظيف الأحذية او الأحزمة الجلدية بالصابون، والفرشاة والماء الساخن.

كيفية التعامل مع السوائل:
يتم التخلص من السوائل مثل: الدم - البول - القيء أو أية سوائل أخري في المرحاض .
أما إذا انسال دم أو سائل علي الأرض يتم التعامل معهما علي النحو التالي :
1- لبس القفازات أولا.
2- ينظف السائل علي الفور دون انتظار.
3- يستخدم الملقاط أو المكنسة لشفط مثل هذه السوائل وإن لم تتوافر تستخدم قطعتين من الورق المقوي في وجود أداة حادة ولتكن قطعة زجاج مكسورة لالتقاط الدم.
4- ينظف المكان بأية محاليل مطهرة وتترك لمدة 20 دقيقة علي الأقل.
5- تستخدم فوط ورقية لامتصاص المحلول ثم يتم التخلص منها علي الفور.
6- يتم التخلص من جميع الأدوات المستخدمة في امتصاص السائل في حاويات محكمة الغلق
7- تغسل الأيدي بعد خلع القفازات جيدا.


ولكن إذا تعرضت الأنف - العين - أو إحدى الجروح المصاب بها المسعف للتلوث هذه هي الخطـــــوات:
أ - يغسل العضو الذي تعرض للتلوث بالماء .
ب - في حالة الجروح يستخدم مطهر لها .
ج - أما في حالة العين يستخدم محلول الملح (سالاين) (Saline).
د - تؤخذ تطعيمات ضد إلتهاب الكبدي الوبائي او فيروس الإيدز بعد القيام بالإسعافات مباشرة .
هـ - عمل الاختبارات الطبية للتأكد من عدم انتقال أية أمراض معدية .

أهم المواد الطبية الواجب توافرها بصفة دائمة فى صندوق الإسعافات الآولية:

ملاقط (tweezers) : والملقاط أداة ضرورية تساعد على إزالة الشظايا والآجسام الصغيرة من الجروح.

دبوس أمان كبير (large saftey pin) : ربما كان من أكثر أدوات الإسعافات الآولية متعددة الاستعمالات.يمكن استخدامه فى إزالة الشظايا والآجسام الغريبة من الجسم. كما يمكن استخدامه أيضا فى تثبيت الضمادات أو يساعد فى ربط معلاق الذراع أو فى تفريغ القروح من الصديد.

قفازات تستعمل لمرة واحدة (disposable gloves) : تستخدم القفازات فى الحالات المصاحبة لنزيف الدم أو الإفرازات العضوية الآخرى لوقايتك من أمراض الدم المعدية .

أجهزة التنفس الآصطناعى (mouth to barrier device) : يمكن لهذا الجهاز أن يقيك من العدوى أثناء قيامك بأى عملية إنقاذ تنفسى ، لاسيما إن كنت مسافرا وصادفت شخصيا غريبا يحتاج لإجراء عملية إنعاش للرئتين.

أكياس البلاستيك القابلة لإعادة القفل (resealable plastic bags) : يمكن استعمالها كأكياس الثلج ولحفظ مواد الإسعافات الآولية الآخرى . كما تستخدم لآغراض التخلص من المواد المستعملة أو جمع العينات.

ميزان الحرارة (thermometer) : لقياس درجة حرارة الجسم

ضمادات الشاش (gauze pads) : يمكن استعمالها فى السيطرة على النزيف والوقاية من العدوى ومنع التلوث وامتصاص الدم والإفرازات الآخرى . ويجب أن يكون مقاس ضمادة الشاش 10سم ×10 سم (4 بوصات × 4 بوصات ).

أربطة شريطة لاصقة (adhesive strip bandages) : وهى متوافرة بأحجام وأشكال متنوعة ، ومعدة للاستعمال مع الجروح الصغيرة والسحجات الجلدية والجروح السطحية.كما يمكنك أيضا استعمال الشريط اللاصق مع ضمادات الشاش لتغطية الجروح.

رباط ذاتى الالتصاق ملفوف على بكرات (conforming self-adhering roller bandage) ، العرض 11 سم (4.5 بوصة) : يحافظ على الانضغاط ويثبت الضمادة أو الجبيرة فى موضعها .تلتصق مادة هذا الشريط ذاتيا بحيث يمكن لفها حول أى جزء من جسم المصاب ، وعادة ما يكون الذراع أو اليد.

مقص (scissors) : لقطع الآربطة أو الملابس ولتفادى حدوث أية إصابة ، استعمل مقصا غير حاد الآطراف عندما تقطع بالقرب من الجلد .

رباط مرن ملفوف على بكرات (elastic roller bandage) ، العرض 7.5 سم : يمكن استعماله للضغط على موضع الإصابة لمنع التورم الناجم عن التواء المفاصل أو الشد العضلى أو الرضوض الغضروفية.

شريط لاصق (adhesive tape) ، العرض 6.5 سم : يساعد على إبقاء الجبيرة فى موضعها ، ويثبت الآربطة الملفوفة والضمادات الصغيرة.

شريط أنبوبى (duct tape) : يمنع تكون القروح ويبقى على الجبيرة فى موضعها وقد يستعاض به عن معلاق الذراع أو اليد.

مرهم مضاد حيوى (antibiotic ointment) : يحمى من البكتريا ويمنع التهابات الجروح الصغيرة ويعالج السحجات والحروق الجلدية.تأكد من أن النصاب لايشكو من حساسية ضد هذا النوع من المراهم.

غسول كالامين (calamine lotion) : يساعد على وقف الحكة ويفيد كعامل تجفيف فى كثير من أعراض الطفح الجلدى.

كريم هايدروكورتيزون (واحد فى المائة) hydrocortison cream : يزيل الالتهابات البسيطة ويعالج تهيجات الجلد والحكة.

أسبرين (aspirin) أو أيبوبروفين (ibuprofen) : يساعد على تخفيف الآوجاع المستمرة والآلام والآورام والحمى .أما أسيتامينوفين (acentaminophen) فيساعد على تخفيف الآلم والحمى ولكن ليس الآورام.
تأكد من أن المصاب لا يشكو من حساسية ضد هذه المستحضرات الطبية.

مضاد الهستامين (antihistamine) : للتخلص من أعراض الحساسية ودوار الحركة.

ألوفيرا (100% جيل أو كريمات عالية التركيز) aloe vera (100% gel or hight concentration creams : يسكن الآلام الناتجة عن الحروق.

هيدروجين بيروكسايد (hydrogrn peroxide) : مفيد فى تنظيف الجروح.

صودا الخبز (baking soda) : لوقف الحكة الناتجة عن الطفح الجلدى ولدغ الحشرات.
دليل الإسعافات الآولية(firdt aid guide) : يقدم الإرشادات اللازمة لمعالجة الحالات الشائعة.

يتطلب حسن إعدادك لصندوق الإسعافات الآولية فى منزلك أو سيارتك أو مكتبك قليلا من المال والوقت. ولكن تذكر : أن هذا الاستعداد الجيد سيوفر عليك الكثير من محاولات البخث اليائسة عن الإسعافات عند الحاجة إليها فى المرات القادمة. والان مارأيك فى الالتحاق بالدورة التدريبية للإسعافات الآولية حتى تكون أكثر استعدادا لمواجهة مثل هذه الظروف العارضة.

تذكر : يجب مراجعة الطبيب المختص فورا، إذا لم تستجب إصابتك للعلاج بالإسعافات الآولية.

بنت عُمان
03-03-2006, 12:33 PM
الاسعافات الاوليه




(( الغصه ))
إسأل المصاب " هل تستطيع التكلم ؟
- إذا كان المصاب قادراً على الكلام أو الصراخ فإن منفذ الهواء في أغلب الاحتمالات يكون مفتوحاً بما يكفي لاخراج الشيء الذي سده
إذا كان المصاب قادراً على الكلام أو السعال-
طمئن المصاب وشجعه على السعال
لا تضربـه علـى الظهـر
إذا كان المصاب لا يستطيع التكلم أو السعال ولكنه لا يزال واعياً لم يغمى عليه: من جهة الخلف ، قم بلف يديك وإحاطتهما بخصر المصاب من الجانبين
إقبض أصابع إحدى كفيك وأمسكها بالكف الآخر وضع كلتا اليدين فوق السرة
أعـط دفعـة قوية سريعة باتجاه علوي
كرر الدفعات بقوة إلى أعلى حتى ينفتح طريق الهواء
عندما يكون المريض مغمى عليه إتبع الإرشادات السابقة بشأن الإنعاش القلبي
الـرئوي
الغصـة لدى الرضع والأطفال الصغار-
إقلب المصاب بحيث يكون الرأس في وضعٍ أسفل من الصدر ، وأعط 4 ضربات
على الظهر
عدل وضع الطفل واسند رأسه بإحدى يديك . وضع إصبعين أو ثلاثة على الصدر
بين الثديين وأعط أربع ضغطات قوية
إفتح الفـم لرؤيـة أي جسـم غريب وأزل ما تـراه
حاول عمل التنفس صناعي للمريض
أعد الخطوات من 1 إلى 4 حتى تتمكن من فتح منفذ الهواء أو تصلك المساعدة أو
ينقل المصاب إلى المستشفى
--------------
الغرق إحذر : لا تغرق نفسك أيضاً عند محاولتك إنقـاذ الغـري
إذا كنت لا تجيد السباحة إحـذر قـذف نفسك في الماء
أطلب المساعدة من الآخريـن
إرم طوق النجاة أو أي حبل أو عصا ليمسك بها الغريق
:عندما يتم إخراج الغريق
ضعه على بطنه في وضع النقاهة مع إمالة الرأس إلى أسفل
ساعد الغريق على تفريغ المياه من جوفه
ضع يديك تحت بطنه وأدفعه قليلاً وشجعه على السعال والتقيؤ
انتبه لوجـود أي إصابات في الرأس أو العنق أو الأطراف
أزل جميع ملابس المصاب وضعه في مكان دافئ وغطـه ببطانية أو فوط جافـة
نظـف فـم المصاب وأنفه من أي أشياء أو مواد عالقـة
إذا كان المصاب مالكاً لشعوره
----------------------
النوبه القلبيه
إنتبه... أعراض تحذر لقرب حدوث نوبة قلبية
الإحساس بضغط ثقيل أو ألم عاصر في الصدر أو الفك السفلي أو الذراع-
اليسـرى
ضيق التنفس ، شحوب الجلد ، العرق الغزير والضعف العام-
الغـثيان والتقـيؤ-
ألم في البطن مع عسر الهضم والتجشؤ-
الإحساس بالقلق أو الخـوف-
:ما يجب عمله عندما تتوقع نوبة قلبية
ساعد المريض على الراحة ، والجلوس أو الاستلقاء على وضع يكون مريحاً-
له
ساعد المريض على أخذ الجرعة الدوائية التي صرفت له من قبل الطبيب-
لحالته
تأكد من طلبك المساعدة العاجلة وأخبر المريض أن المساعدة قادمـة-
أفتح أزرار ثياب المريض وأبعد الثياب الضيقـة-
أبق المريض هادئاً ولكن لا تجبره على عدم التحرك مطلقاً حتى تصلك-
المساعدة ، أو تنقله إلى المستشفى
----------------
عض الأفـاعـي و لـدغ العقـارب
هدئ المريض وطمئنه وأمنعه من الحركة ثم ثبت العضو المصاب أفقيـاً
إغسل مكان اللـدغ بالماء والصابون وأي مطهـر للجروح إنْ وجــد
أربـط الطـرف المصاب برفق مستعملاً أي شـيء يصلح رباطـاً فـي موضع أعلى من
مكان اللدغ وأقرب إلى جهـة القلـب بحوالـي 20 سم لتمنع جريان السم إلى بقية أجزاء
الجسـم
إعمل على استخراج السم بالضغط على جانبي الجرح مع تجفيف المكـان
إذا لم يمكنك نقل المصاب إلى المستشفى بسرعة فقم بمص السم مباشـرة بفمك من مكان
اللدغ وطرحه بعيداً بشرط عدم وجود أي تقرحات بفـمك
ضع ثلجاً أو مـاء بـارد فوق الجرح والطرف المصاب وخاصـة أثنـاء نقله إلى المستشفى
أنقل المصاب إلى المستشفى سريعاً مع عدم السماح له بالمشي أو الحركة
لا تستعمل أي علاجات شعبية أو وسائل علاجية أخرى قد تؤذي المصاب
إجلب معك إلى المستشفى الأفعى أو العقرب بعد قتلها إنْ أمكن ذلك حتـى
يمكن التعرف على نوعيتهـا

---------------------
التســمـم
أولا- فـي جمـيع الحـالات
تأكـد من عـدم وجـود خطر إضافي بسبب قيامك بإسعاف المصاب إذا كان ممكـناً : حـدد نـوع السـم واحتفـظ بوعـائـه أو غلافه اتصل بمركـز السـموم أو المستشفى وأحـصل على النصائح الأولية إذا احتاج الأمر أطلب الإسعاف أو أي مساعد آخر ، أو انقـل المصاب وتأكد أن السـم ووعائه في معية المريض إلى المستشفى




:ثانيا- في حالة السموم المستنشقة مثل دخان العوادم
تأكد أنك نفسك لا تكون ضحية هذه الغازات أيضاً أزل مصدر هـذه الغازات/الأبخرة (مثلاً بإطفاء المحرك ) أو اقفـال أنبوبـة الغـاز خذ المصـاب إلـى مكـان جـيد التهويــة أطلـب الإســعاف أو مسـاعـد آخـــر إذا احتاج الأمر قم بالتهوية الصناعية ( تنفس صناعي ) للمريض

:ثالثا - في حالة السموم التي تلامس الجلد أو العيون
أغمر المنطقة بالماء البارد الجاري لمدة لا تقل عن 15 دقيقة وأغسل العينين برفـق استمر بغمر المنطقة حتى تصل إليك المسـاعدة أبعـد جمـيع الملابـس الملـوثـة لا تستعمـل أي ترياقات كيمـيائـية
:رابعا- في حالة ابتلاع أو شرب السموم أو الكيميائيات المنزلية
:إذا كان المريض لا يزال مالكً لشعوره-
اتصل بمركز السموم أو المستشفـى
أعط حليباً أو ماء للكبار كأس أو كأسين ، للأطفال نصف
كأس إلى كأس كامل
حاول إحداث التقيؤ واستعمل لذلك شـراب الـ (ابيكاك ) - موجـود في الصيدليات بدون وصفة طبيـة لمنع الاختناق بالقيء ضع رأس المصاب في وضع أسفل من جسـمه إذا كان التسمم بمواد بترولية مثل الكيروسـين أو مـواد حـارقـة : لا تحاول إحداث التقيؤ مطلقاً ولكن أعط المصاب حليباً أو ماء يشربه
:إذا كان المصاب مغمى عليه-
استدع الإسعاف أو انقله إلى أقرب مركز طبي ضع المصاب فــي وضع النقاهـة لاحظ التنفس وابدأ التهوية الصناعية ( التنفس الصناعي ) عند الضرورة لا تقــم بإحـداث التقـيؤ مطلقــاً




--------------------





الإنعاش القلبي الرئوي

أوليات الإنعاش - الإنعاش القلبي الرئوي
أولا.. طريق الهواء الفم - الحنجرة - القصبة الهوائية
" إذا توقعت إصابة في العنق (الرقبة) فلا تحرك العنق مطلقاً "-
قـم بفتح الهواء ، ضع إحدى يديك على جبهة المصاب لتميل رأسه إلى الوراء-
ضع أصابع اليد الأخرى تحت ذقن المصاب لترفع فكه إلى أعلى
ثانيا.. التهويـة التنفس الصناعيـة
أنظر إلى حركة الصدر-
أصغ إلى تنفس المصاب-
تحسس تنفس المصاب على خدك-
إذا لم يكن هناك تنفس إبدأ بالتنفس الصناعي فوراً
:التنفس الصناعي
إدفع الرأس باتجاه الخلف-
إغلق فتحتي الأنف بأصابعك-
ضع فمك على فم المصاب-
إنفخ نفسين كبيريـن-
إستمر بإعطاء نفس طويل كل خمس ثواني حتى يبدأ المصاب بالتنفس-
طبيعياُ أو تصل إليك المساعدة
:ملاحظـة
:بالنسبة للرضع والأطفال الصغار
غط فـم وأنف الطفل بفمك-
أعط نفخات صغيرة متكررة-
عند محاولة إجراء التنفس الصناعي وفي حالة عدم دخول الهواء إلى صدر
:المصاب اعمل الآتي
غير موضع الرأس وحاول إجراء التنفس الصناعي مرة أخرى-
لتخلي مجرى الهواء ضع أسفل راحة إحدى يديك على ظهر اليد الأخرى-
فوق البطن ، بين السرة وأسفل القفص الصدري ، ثم اضغط على أعلى البطن
بـ 6-10 دفعـات - قوية سريعة
إذا فشلت في ذلك ، افتح فم المريض بالإمساك باللسان والفك السفلي بيـن-
إبهـامك وأصابعك ثم أرفع الحنك
حاول التهوية ( التنفس الصناعي ) كما سـبق-
إذا لم تنجح ، أعد الخطوات السابقة ( دفعات ضغط على البطن - إزالة ما-
يوجد في الفم - التنفس الصناعي حتى ينفتح مجرى الهواء أو تصل إليك المساعدة
:الـدورة الدمويـة
تحسس النبض في العنق - الشريان السباتي-
إذا وجدت النبض في العنق فاستمر في التهويـة-
:إذا لم تجد النبض قم بعمل الإنعاش القلبي كما يلي-
ضع أسفل راحة إحدى يديك فوق أسفل جزء في وسط القفص الصدري من الأمام وضع راحة اليد الأخرى فوق اليد الأولى
:للكبـار
اضغط بقوة لتكبس الصدر 3-5 سم وبمعدل 60 مرة في الدقيقة وبعد كل 15 ضغطة أعط تهوية لمرتين ثم استمر فـي الإنعاش القلـبي
:للصغار
أكبس الصدر 2-3 سم باستعمال راحة يد واحدة وبمعدل 60 مرة في الدقيقـة استمر في الإنعاش القلبي حتى تصل إليك المساعدة


الاسعافات الاوليه في الحروق

أنواع الحروق
الحروق عبارة عن إزالة الجلد عن جزء من الجسم بالوسائل التالية:

1/الحرارة الجافة: مثل الحديد الساخن أو فرن الطبخ.
2/الكهرباء: مثل الصدمة الكهربائية.
3/الاحتكاك: مثل من يمسك بحبل يُشد من يده بقوه
4/الحوامض: منظفات الحمام أو الأفران.
5/القلويات: مثل الجير.
6/الإشعاعات: مثل حالات العلاج بجرعات كبيرة من الأشعة السينية أو أشعة الشمس الحارقة.
7/الحرارة الرطبة: الماء المغلي أو البخار

الحروق:

1/الحروق السطحية: حيث يقتصر الضرر على البشرة أي الطبقة العليا من الجلد.و يصاحب ذلك الألم و هذا النوع من الحروق سريع الشفاء.

2/الحروق العميقة: و يمتد الضرر فيها إلى البشرة و الأدمة و يكون الألم خفيفاً أو معدوماً و هذا النوع من الحروق بطئ الشفاء ويترك أثراً بعد ذلك

الإسعاف الأولي للحروق
الحروق البسيطة1/

1/ضع الحرق تحت الماء البارد الجاري.
2/غط الحرق بقماش مبلل بالماء البارد حتى يزول الألم.
3/عندما يخف الألم ضع على الحرق مرهما خاصا بالحروق وغطه بضماد جاف.
4/عند وجود البثور لا تحاول فتقها.

الحروق الخطيرة

1/ابعد المصاب عن مصدر الحريق على الفور.
2/ضع ماء بارد على الحرق وبكمية كبيرة وبشرط ألا تكون مثلجة, أما إذا كان الجزء المحروق يشكل نسبة كبيرة من الجسم فلا تضع الماء عليه
3/لا تستخدم الثلج أبداً.
4/بعد هدوء الحرق يتم خلع الملابس الموجدة على الحرق أما في حالة التصاقها فلا تحاول نزعها.
5/غط الحروق بضمادة جافة لإبعاد الهواء عنها.
6/اعمل على استرخاء.
7/استدع الإسعاف.

الحروق الكهربائية
1/إبعاد المصاب عن المصدر الكهربائي الذي سبب الحرق.
2/غط مكان الجرح بضمادة جافة معقمة.
3/لا تستعمل الماء لتهدئة الحرق.
4/استدع الإسعاف.



وسلام عليكم ورحمة الله ..وارجوا انكم استفدتم واصبح لديكم التوعيه وادراك عن الإسعافات الأولية

ريم مسقط
05-03-2006, 10:43 AM
كل و الشكر و التقدير لج إختي على هذا الجهد و اللي بيعم الفائدة على الجميع بإذن الله تعالى

بس إذا ما عليج آمر ممكن تعطيني معلومات عن الكوليسترول....

SanforhKasolh
06-03-2006, 10:18 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والصلاة والسلام على خير خلق البريه

والحمد لله على كل حال ، وأسأل الله العفو والعافيه للجميع.

عذرا أختي بنت عمان ما دخلت الموضوع مسبقا ،

بس وان لم أقرأه الان كله سيكون بمثابة مرجع لنا ان شاء الله.

جزاك الله خيرا على المجهود الطيب.

بنت عُمان
06-03-2006, 11:35 PM
كل و الشكر و التقدير لج إختي على هذا الجهد و اللي بيعم الفائدة على الجميع بإذن الله تعالى

بس إذا ما عليج آمر ممكن تعطيني معلومات عن الكوليسترول....



هلا حبيبتي ...تسلمين على متابعتج الدائمه للموضوع ...


ان شاء الله عزيزتي انا يالسه ارتب الموضوع وبنزله في اقرب وقت ..انتي تامرين امر :)

بنت عُمان
06-03-2006, 11:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والصلاة والسلام على خير خلق البريه

والحمد لله على كل حال ، وأسأل الله العفو والعافيه للجميع.

عذرا أختي بنت عمان ما دخلت الموضوع مسبقا ،

بس وان لم أقرأه الان كله سيكون بمثابة مرجع لنا ان شاء الله.

جزاك الله خيرا على المجهود الطيب.


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

عليه افضل سلام

المهم انج دخلتي الموضوع وان شاء الله تستفيدين منه ويكون مرجع شامل ..

وجزيت خير

SanforhKasolh
07-03-2006, 09:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والصلاة والسلام على خير خلق البريه

والحمد لله على كل حال ، وأسأل الله العفو والعافيه للجميع.



قرأت الحين عن الاسعافات الأوليه ، جدا مفيده أختي بنت عمان وان شاء الله تثبت في عقولنا.

أسأل الله العافيه لنا جميعا.


شكــــــــــرا جزيلا.

بنت عُمان
08-03-2006, 11:27 AM
إخواني وأخواتي
...الدرس التوعيه والتثقيف الصحي...
اليوم اكتب عن الـــكـــو لــيــســتــيـــرول
Cholesterol

الكولسترول مادة بلورية تصنف ضمن الستيرويد Steroid و كذلك يصنف من الدهون لأنه يذوب فيها و لا يذوب في الماء.
الكولسترول يوجد طبيعياً في المخ و الأعصاب و الكبد و الدم و العصارة الصفراوية, و الكولسترول ضروري لعمل الجسم بصورة سليمة و حوالي 80% من مجموع الكولسترول في الدم يتم تصنيعه في الكبد و 20% من المصادر الغذائية.


الكولسترول في الجسم يستخدم في:




بناء أغشية الخلايا.


إنتاج الهرمونات الجنسية *** Hormones.



عملية هضم الدهون في الأمعاء عن طريق العصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد.






ينتقل الكولسترول من الكبد إلى أنسجة الجسم المختلفة عبر الدم بواسطة البروتينات الدهنيةLipoproteins حيث تأخذ الخلايا حاجتها منه و تظل الزيادة في مجرى الدم تلتقطها بروتينات دهنية أخرى لإعادتها إلى الكبد.





* تعريف الكوليسترول المرتفع في الدم:
الكوليسترول هو أحد أنواع الدهون التي يحتاجها الجسم لبناء الصحة السليمة.
بسبب ارتباط الكوليسترول بأمراض القلب، يربط الناس الكوليسترول دائماً بالعوامل السلبية له.
ولكن يجب أن نعرف أن الكوليسترول هو من العوامل الهامة جداً في تكوين أغشية الخلايا وهو عنصر حيوي في تكوين جميع خلايا الجسم وعملها.
يعتبر الكوليسترول أيضاً عامل أساسي في تكوين بعض أنواع الهرمونات.

عندما يرتفع مستوى الكوليسترول وثلاثي الجلسريد (http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/MedicalGlossary/Triglycerides.htm)(وهو نوع من أنواع الدهون أيضاً) في الدم، ترتفع بالتالي نسبة الدهون التي تحتوي علي الكوليسترول في الأوعية الدموية. ومع مرور الوقت تقوم هذه الدهون الزائدة بسد الشرايين (http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/MedicalGlossary/Artery.htm) وتضييقها وبالتالي تهدد كمية تدفق الدم في الجسم وتتسبب في حدوث ما يسمى بتصلب الشرايين (http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/MedicalGlossary/Arteriosclerosis.htm).
ضيق الشرايين حول القلب (أمراض الشرايين التاجية (http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/MedicalGlossary/Coronaryarterydiseases.htm)) يؤدي إلي منع وصول الكمية الكافية من الأوكسجين إلي الدم.
وذلك يعني ازدياد فرص حدوث أزمات قلبية. كما الحال في نقص كمية تدفق الدم في المخ قد يسبب حدوث سكتة دماغية (http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/HealthAndChronicDiseases/OtherDiseases/Stroke.htm).

* الأعراض:
إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لا يسبب أية أعراض ظاهرة. والطريقة الوحيدة لاكتشاف هذه الحالة هي القيام بعمل اختبار دم.

* الأسباب:
الكوليسترول هو واحد من عنصرين هامين في الدورة الدموية بالجسم.
ثلاثي الجلسريد هو نوع دهون آخر ينتقل من خلال الدم ويقوم بإمداد الدم بالطاقة اللازمة والكوليسترول وثلاثي الجلسريد هما نوعان من الدهون الغير قابلة للذوبان في الماء لذلك فهما يتنقلان عن طريق نوع بروتين آخر (Apo Protein).









مراحل تضيق الشريان نتيجة ترسب الكولسترول في الجدار
http://www.your-doctor.net/images/cardiovascular/atherosclerosis/athersclerosisi1.gif
مرحلة 1
لا يشكو المريض من أعراض


http://www.your-doctor.net/images/cardiovascular/atherosclerosis/atherosclerosis2.gifمرحلة 2
(http://www.ibrigate.com/vb/)يشكو المريض من أعراض نقص التروية مثل الذبحة الصدرية Angina Pectoris و التعرج المتقطع Intermittent Claudication

http://www.your-doctor.net/images/cardiovascular/atherosclerosis/atherosclerosis3.gifمرحلة 3
يصاب المريض بالجلطة القلبية (الإحتشاء) Myocardial Infarction أو غرغرينا في الأطراف مثل القدم Gangrene أو السكتة الدماغية Cerebrovascular Accident

http://www.your-doctor.net/images/cardiovascular/atherosclerosis/atherosclerosis4.jpg
صورة مجهرية لمقطع من شريان, لاحظ تضيق المجرى (السهم الأحمر) نتيجة لترسب الكولسترول في جدار الشريان (السهم البني)


مستوى الكولسترول الإجمالي في الدم "الآمن" يكون 200 مليجرام / 100 مليليتر دم (3.5 ملي مول/لتر دم) و تعد القراءة من 200 إلى 239 مليجرام / 100 مليليتر دم الحد الفاصل,(3.5-5.3 ملي مول/لتر دم) و القراءة التي تتعدى 240 مليجرام / 100 مليليتر دم تُشكل خطراً كبيراً. المستوى الطبيعي للبروتينات الدهنية عالية الكثافة للرجال هو 45 إلى 60 مليجرام / 100 مليلتر دم و للنساء هو 50 إلى 60 مليجرام/100 مليلتر دم (0.8-2.50 ملي مول/لتر دم) و إذا قل المستوى عن 35 مليجرام / 100 مليليتر دم, فأن ذلك يعتبر خطراً و مؤشراً للإصابة بأمراض الشرايين و القلب و إن كان مستوى الكولسترول الإجمالي أقل من 200 مليجرام/100 مليلتر دم.





* أنواع البروتين الدهني:












- بروتين دهني منخفض (LDL):


هذا النوع من البروتين يحتوي علي 25% بروتين و45% كوليسترول ويسمى (LDL)أي كوليسترول منخفض الكثافة.
ينتشر (LDL) في مناطق مختلفة من الجسم وأحياناً يترسب في جدار الشرايين لذلك فهو يكون نوع بروتين سيئ في بعض الأحيان وذلك عندما تزيد نسبة ترسبه في الدم.

- بروتين عالي الكثافة (HDL):
هذا النوع من البروتين يحتوي علي حوالي 50% بروتين و20% كوليسترول.
وهذا النوع من الكوليسترول يسمي (HDL) أي كوليسترول عالي الكثافة.
يساعد (HDL) علي إزالة الكوليسترول الزائد في الجسم، لذلك فهو ذو فائدة عالية في بعض الأحيان.

- بروتين منخفض الكثافة جداً (VLDL):
يحتوي هذا النوع من البروتين علي ثلاثي الجلسريد وكمية قليلة جداً من البروتين والكوليسترول.

من المفضل أن تكون نسبة (LDL) أو الكوليسترول المنخفض الكثافة قليلة جداً ونسبة "HDL" (الكوليسترول المرتفع الكثافة) تكون عالية حيث أن ذلك يساعد علي انخفاض فرص الإصابة بانسداد في الشرايين التاجية.

يمكن أن تكون نسبة الكوليسترول المنخفض الكثافة عند بعض الأشخاص مرتفعة عن المعدل الطبيعي وذلك بسببالجينات (http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/MedicalGlossary/Gene.htm) الوراثية أو أسلوب الحياة أو كلاهما.
حيث أن الجينات يمكن أن تزود الجسم بخلايا لا تساعد الجسم علي التخلص من (LDL) بشكل فعال وسليم. أو أن يقوم الكبد (http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/MedicalGlossary/Liver.htm)بإفراز الكوليسترول بشكل كبير.
ويمكن أيضاً أن تكون نسبة إفراز (HDL) منخفضة في الجسم نتيجة الجينات الوراثية أيضاً.

* المضاعفات:
قد تؤدي نسبة الكوليسترول العالية في الدم إلي الإصابة ببعض أمراض القلب بالإضافة إلي بعض أنواع السرطانات.
تحدث هذه الأمراض نتيجة تراكم الدهون علي جدار الشرايين وتسبب ضيق أو انسداد فيها.

يعتبر تصلب الشرايين من الأمراض الصامتة وغير المؤلمة ولكنها تسبب ضعف في كمية تدفق الدم.
إذا حدث انخفاض في كمية تدفق الدم في الشرايين المحيطة بالقلب (الشرايين التاجية (http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/MedicalGlossary/Coronaryartery.htm)) فقد يؤدي إلي حدوث ألم (http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/MedicalGlossary/Pain.htm)بالصدر وهو المعروف بالذبحة الصدرية (http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/BodyHealth/HeartAndBloodVessels/Angina.htm).
عندما تزيد حجم الكتل التي تتراكم علي الشرايين، يصبح التجويف الداخلي للشرايين أكثر خشونة. ويمكن أن يحدث تجلط دموي في المنطقة ويؤدي إلي إعاقة تدفق الدم في الشرايين.

* العوامل الخطرة:
هناك طرق واختيارات لنظام الحياة اليومي قد تؤدي إلي زيادة فرصة ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

- قلة النشاط: عدم القيام بالتمارين الرياضية بشكل دوري يساعد علي تقليل نسبة الكوليسترول (HDL) العالي الكثافة وهو نوع كوليسترول هام للجسم كما ذكرنا.

- البدانة: (http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/MedicalGlossary/Obesity.htm)زيادة وزن الجسم بشكل كبير يزيد من نسبة ثلاثي الجلسريد في الجسم ويخفض من نسبة (HDL) ويزيد من نسبة البروتين المنخفض الكثافة جداً .

- النظام الغذائي: يتوفر الكوليسترول في أنواع الأطعمة الحيوانية مثل (اللحوم، البيض والجبن) تناول الأطعمة الغنية بالدهون والعالية الكوليسترول تساهم في زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

تزيد أيضاً الدهون المشبعة من نسبة الكوليسترول والدهون غير المشبعة المتعددة تخفض من نسبة الكوليسترول في الدم ولكن قد تساعد علي الأكسدة مع مرور الوقت تعمل الأكسدة علي بناء كتل داخل الشرايين. أما الدهون الأحادية غير المشبعة تخفض من نسبة الكوليسترول ولا تساعد علي حدوث الأكسدة.

هناك عوامل أساسية تزيد من فرص ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وقد تؤدي إلي حدوث تصلب في الشرايين، وهى:

- التدخين: تدخين السجائر يعمل علي تدمير جدار الأوعية الدموية في الجسم ويجعلها أكثر عرضة لتكوين كتل دهنية.
كما يساعد التدخين أيضاً علي خفض نسبة (HDL) في الدم إلي 15%.

- ضغط الدم المرتفع: يقوم ضغط الدم المرتفع بتدمير جدار الشرايين، وبالتالي يكون الجسم أكثر عرضة لتراكم الكتل الدهنية علي جدار الشرايين.

- النوع الثاني من السكر: (http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/HealthAndChronicDiseases/Diabetes/Diabetes.htm) يظهر هذا النوع من الداء السكري غالباً بعد سن الأربعين.
ينتج عن هذه الحالة تجمع وتزايد لنسبة السكر في الدم. ارتفاع نسبة السكر بشكل مزمن قد يؤدي إلي حدوث ضيق في الشرايين.

- وجود تاريخ عائلي لحدوث تصلب الشرايين: إذا كان أحد أفراد العائلة (من الدرجة الأولي) قد أصيب بتصلب الشرايين قبل سن 45 فإن فرص ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم تكون أكثر من المعدل الطبيعي.

* التشخيص: (http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/MedicalGlossary/Diagnosis.htm)



أفضل الطرق لاكتشاف إرتفاع الكوليسترول في الدم هو القيام بعمل اختبار للدم لقياس نسبة الكوليسترول وذلك لأخذ الاحتياطات اللازمة لتحسين مستوى صحتك.








هناك بعض الأطباء ينصحون بفحص مستوى (HDL) في الدم ومستوى ثلاثي الجلسريد.



- اختبار الدم

- اختبار كامل للكوليسترول.
- اختبار لمستوى الكوليسترول العالي الكثافة (HDL).
- اختبار لمستوى ثلاثي الجلسريد.

مستوى الكوليسترول المنخفض الكثافة (LDL) يتم معرفته عن طريق قياس مستوى أنواع البروتينات الأخرى. حيث أنك لا تحتاج في الغالب إلي عمل اختبار لمستوى (LDL).

القيام بعمل اختبار كلي للكوليسترول يمكن أن يكون مضل في بعض الأحيان، لأن الكوليسترول العالي الكثافة (HDL) قد يكون موجود بنسبة منخفضة والثلاثي الجلسريد يكون مرتفع أما



(LDL) فيمكن أيضاً أن يكون مرتفعاً أو بمعدل طبيعي وبذلك تظهر النتائج طبيعية كمقياس كلي لثلاث أنواع.








قد يكون ذلك مضلاً لمعرفة المستوى السليم للكوليسترول في الدم.


وتصبح فرصة الإصابة بأمراض القلب مرتفعة دون الشعور بهذه المشكلة نظراً لظهور مستوى الكوليسترول طبيعي في اختبار الدم.

خطورة ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم تختلف باختلاف بعض العوامل مثل السن، النوع (الجنس)، التاريخ المرضي للعائلة، والحالة الصحية للشخص.
يجب استشارة الطبيب عن المستوى الأمثل لنسبة الكوليسترول بالنسبة لك.

المستوى الأمثل للكوليسترول:

إذا كنت في صحة جيدة:
إجمالي نسبة الكوليسترول: أقل من 200 ملجم في كل عُشر لتر (mg/dl).
إجمالي ثلاثي الجلسريد: أقل من 200 ملجم/عُشر لتر (mg/dl).
مستوى (HDL): أكثر من 45 ملجم/عُشر لتر (mg/dl).
مستوى (LDL): أقل من 130 ملجم/عُشر لتر (mg/dl).

إذا كنت مصاب بتصلب في الشريان التاجي:
إجمالي نسبة الكوليسترول: أقل من 200 ملجم في كل عُشر لتر.
إجمالي ثلاثي الجلسريد: أقل من 200 ملجم/عُشر لتر .
مستوى (HDL): أكثر من 35 ملجم/عُشر لتر .
مستوى (LDL): أقل من 100 ملجم/عُشر لتر .

يجب القيام باختبار لمستوى الكوليسترول في سن العشرين كل 3 إلي 5 أعوام. إذا كانت نسبة الكوليسترول لا تتناسب مع المستوى المطلوب فيجب القيام بهذا الاختبار بشكل دوري (استشارة الطبيب).

* العلاج:
تغيير نظام الحياة هي الخطوة الأولي لتحسين مستوي الكوليسترول وثلاثي الجلسريد في الدم.
تتضمن هذه الخطوات نظام التغذية السليم، القيام بالتمارين الرياضية وعدم التدخين.
ولكن في حالة تغيير نظام الحياة، واتباع هذه التعليمات ومازالت نسبة الكوليسترول مرتفعة، فسوف تحتاج إلي علاج دوائي (تحت إشراف الطبيب).

نسبة الكوليسترول المنخفض الكثافة (LDL) هو الفيصل في تحديد مستوى الكوليسترول في الدم.
إذا كنت لا تعاني من أية عوامل خطرة لحدوث أمراض القلب لك، وإذا كان مستوى (LDL) أكثر من 190 فأنت بحاجة إلي علاج دوائي.
أما إذا كان لديك عامل أو اثنين من العوامل الخطرة لحدوث أمراض القلب والتي ذكرناها سابقاً وإذا كانت نسبة (LDL) أكثر من 160 فأنت بحاجة إلي علاج دوائي.
إذا حدث ضيق أو إنسداد في الشرايين القريبة من القلب (الشرايين التاجية) وتسببت في منع تدفق الدم بشكل طبيعي لتغذية القلب بالأكسجين فأنت بحاجة إلي تغيير نظام الحياة إلي جانب العلاج الدوائي الذي يقرره الطبيب لبقاء مستوى (LDL) أقل من 100.

* العلاج الدوائي:
يساعد كل من (Resins, Holestyramine& Colestipol) علي خفض مستوى الكوليسترول بشكل غير مباشر وذلك عن طريق الاندماج مع حامض الصفراء في الكبد.
يقوم الكبد بإفراز حامض الصفراء الذي يحتاجه الجسم للهضم. وعن طريق الاندماج مع هذا الحامض تستطيع هذه التركيبات الدوائية تحفيز الكبد لإفراز كمية أكبر من حامض الصفراء.

- عقاقير لخفض ثلاثي الجلسريد:
تتضمن هذه العلاجات الدوائية وجود ألياف في تركيباتها مثل (Lopid) و(Tricor) (حامض النيكتونك). حيث أن الألياف (http://www.feedo.net/Nutrition/NutritionForHealthyPeople/Fibres.htm) تعمل علي خفض نسبة ثلاثي الجلسريد في الدورة الدموية وتعمل علي تقليل إفرازه في الجسم.
كما أنها تساعد أيضاً في إرتفاع نسبة (HDL).

(Statins): تعمل هذه التركيبات بشكل مباشر علي الكبد وتقوم بسد مادة يحتاجها الكبد لإفراز الكوليسترول في الجسم.
يستطيع (Statins) تقليل نسبة الكوليسترول المنخفض الكثافة (LDL) إلي 40%.
ويستطيع أيضاً إعادة امتصاص الكوليسترول من الكتل التي تراكمت علي جدار الشرايين.
هذه العملية تساعد علي عدم إنسداد الأوعية الدموية بطريقة بطيئة.

ملحوظة: هذه التركيبات هي المادة الفعالة وليس اسم العقار كما يجب استشارة الطبيب.


* الوقاية:
يعمل تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم إلي الحد من فرص الإصابة بأمراض القلب وتغيير نظام الحياة هو أول الخطوات لتحقيق هذا الهدف.

* نظام غذائي سليم:
- التحكم في كمية الدهون: الحد من كمية الدهون المشبعة، غير المشبعة المتعددة، الدهون الحمضية وغير المشبعة الأحادية إلي أقل من 30% من صافي السعرات الحرارية (http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/MedicalGlossary/Calorie.htm) اليومية.
تحتوي كل أنواع الأطعمة الدهنية علي خليط من كل هذه الأنواع.

إذا كان صافي سعراتك الحرارية من الطعام (2000) سعراً حرارياً فيجب ألا يتعدى صافي الدهون 30% منهم أي 65 جرام من الدهون.

أما الدهون المشبعة فيجب تقليلها إلي أقل من 10% من صافي السعرات الحرارية.

- تقليل الأغذية التي تحتوي علي الكوليسترول: صافي الأغذية التي تحتوي علي الكوليسترول وتتناولها في اليوم الواحد لا يجب أن تتعدى 300 ملجم.
ولتحقيق هذا الهدف يجب تقليل تناول بعض أنواع الأطعمة الغنية بالكوليسترول مثل اللحوم، صفار البيض والألبان كاملة الدسم.

- تناول الأطعمة الغنية بالألياف (http://www.feedo.net/Nutrition/NutritionForHealthyPeople/Fibres.htm) القابلة للذوبان: تساعد الألياف القابلة للذوبان علي تقليل مستوى الكوليسترول في الدم.

وتتضمن الأطعمة التالية: نخالة دقيق الشوفان، دقيق الشوفان، البقوليات (مثل الفول ، الفاصوليا) البازلاء (البسلة)، نخالة الأرز، (http://www.feedo.net/LifeStyle/Gardening/Rice.htm)الشعير، الموالح (الفاكهة)، الفراولة (http://www.feedo.net/Nutrition/NutritionForHealthyPeople/FoodComposition-Strawberry.htm) ولب التفاح. (http://www.feedo.net/Nutrition/NutritionForHealthyPeople/FoodComposition-Apple.htm)

- تناول كمية أكبر من الأسماك: هناك أنواع من الأسماك خاصة المنتشرة في المناطق الباردة مثل السلامون، الأسقمري (سمك بحري) الرنجة (نوع من أنواع السردين).
كل هذه الأنواع تحتوي علي نوع فريد جداً من الدهون غير المشبعة تسمى أوميجا- 3 (Omega 3) (http://www.feedo.net/Nutrition/NutritionForHealthyPeople/Omega-3AndFish.htm)وهى من الدهون الحمضية. يساعد أوميجا 3 علي خفض معدل ثلاثي الجلسريد في الدم.

- منتجات الصويا (http://www.feedo.net/Nutrition/NutritionForHealthyPeople/SoyaBeans.htm):منتجات الصويا تعمل عمل الهرمونات في الجسم، فهي تقوم بخفض معدل الكوليسترول.
تناول منتجات الصويا باستمرار يساعد علي خفض (LDL) وثلاثي الجلسريد في الجسم.
وتناول كميات كبيرة من هذه المنتجات قد يساعد أيضاً علي رفع نسبة (HDL) الكوليسترول العالي الكثافة وهو مهم جداً كما ذكرنا من قبل. وهو النوع الذي يحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب.

- تناول الأطعمة المضادة للأكسدة: الفيتامنات المضادة للأكسدة تساعد علي منع الكوليسترول من إلحاق الضرر بجدار الشرايين.
تتضمن هذه الفيتامينات فيتامين (ج) (http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/MedicalGlossary/VitaminC.htm)C و(هـ) (http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/MedicalGlossary/VitaminE.htm)E Caroteroid.
هناك خلايا في الجسم تسمى المجموعة الطليقة (Free Radicals) تقوم بتدمير خلايا أخرى حيث أنهم في حاجة لاستبدال الإلكترونيات المفقودة منهم وبالتالي تحدث عملية الأكسدة.
تتسبب عملية الأكسدة في تغيير الدهون الحمضية و(LDL) في الجسم.
تساعد هذه التغيرات الخلايا في الشرايين علي امتصاص الدهون الحمضية و(LDL) بسهولة وبالتالي تسبب تجمع للكتل علي جدار الشرايين وتساعد علي تضييق الشرايين.

- عدم تناول الكحوليات، أو تناولها بكمية قليلة:
إذا كنت تتناول الكحوليات، فيجب خفض معدل الشرب إلي مرة واحدة في اليوم بالنسبة للسيدات ومرتين في اليوم بالنسبة للرجال.
يجب عدم تناول الكحوليات إذا كانت نسبة ثلاثي الجلسريد مرتفعة.

* القيام بالتمارين الرياضية: تعمل زيادة وزن الجسم علي رفع مستوى
الكوليسترول.



والعكس عند إنقاص الوزن. لذلك يجب القيام بالتمارين الرياضية بشكل منتظم لإنقاص الوزن.








- اختيار نوع النشاط (التمرين): اختيار نوع النشاط أو التمرين الذي يناسبك مثل المشي، ركوب الدراجات، أو الجري.



- زيادة معدل القيام بالتمارين وفترة التمرين:قم بزيادة فترة التمرين وعدد المرات في الأسبوع بشكل دوري من 35 إلي 45 دقيقة في المرة وحتى تصل إلي 3 مرات في الأسبوع علي الأقل.
إذا كنت شديد البدانة أو لم تقم بأي نشاط منذ فترة طويلة فقم بزيادة فترة التمرين ومعدله علي مدى شهور حتى تصل إلي هذا الحد. كلما زاد معدل نشاطك كلما نقص الوزن بشكل أسرع وأكبر.

- المداومة علي التمارين اليومية: يجب تحديد مواعيد محددة لهذه التمارين والالتزام بالقيام بها.
اجعل شكل نشاطك وتمارينك مسلي بالنسبة لك حتى لا تمل منه مع مرور الوقت.
يمكنك اصطحاب صديق معك أو الانضمام لنادي رياضي أو نادي صحي حتى تكون مع جماعة ولا تكون بمفردك، وبذلك تلتزم بالقيام بالتمارين بشكل أفضل.

* الامتناع عن التدخين: إذا كنت تدخن فيجب الإقلاع نهائياً عن التدخين حيث أن التدخين يقوم بتدمير جدار الأوعية الدموية ويجعلها أكثر عرضة لتراكم الدهون عليها. إذا أقلعت عن التدخين سوف تعود نسبة (HDL) إلي معدلاتها الطبيعية في الجسم.


وسلام عليكم ورحمة الله ..وارجوا انكم استفدتم واصبح لديكم التوعيه وادراك عن الـــكـــولــيــســتــيـــرول
Cholesterol

ريم مسقط
11-03-2006, 01:38 PM
مشكورة و ما تقصرين يا عزيزتي بنت عُمان

كفيتي و وفيتي

جزاك الله خيراً

بنت عُمان
26-03-2006, 04:12 PM
إخواني وأخواتي
...الدرس التوعيه والتثقيف الصحي...
اليوم اكتب عن الســـــل Tuberculosis


ما هو السل ؟


- السل مرض معد تسببه جرثومة بكتيرية فطرية ، و بإمكان هذه الجرثومة مهاجمة أي عضو في الجسم و تسبب المرض بيد أنها في الغالب تهاجم الرئتين و تسبب مرض السل الرئوي 0
- عندما يسعل المصاب بهذا المرض فإنه ينشر الجرثومة في الهواء حيث يمكن للآخرين أن يستنشقوها ، و خاصة القريبين جداً من الشخص المصاب و لكن واحد من عشرة فقط ممن تصيبهم الجرثومة يصابون بمرض السل الفعال ، و عادة ما يبقى جهاز المناعة السليم الإصابة تحت السيطرة ، فتبقى الجرثومة راقدة و لا تتكاثر بدون أن تسبب مرض السل ، غير أنه إذا ضعف جهاز المناعة أو تعطل فإن الجراثيم الراقدة تعيد تفعيل ذاتها و تسبب المرض 0

الأعراض الرئيسية للسل الرئوي :
- السعال لأكثر من ثلاثة أسابيع ( حتى بعد تناول الدواء العام للمرض ) 0
- إفراز البصاق 0
- انخفاض الوزن 0

علامات أخرى للسل الرئوي :
- الحمى 0
- التعرق في الليل 0
- ألم في الصدر 0
- فقدان الشهية 0

إذا ظهرت الأعراض أعلاه على شخص ما فإن هذا يعني أنه مصاب بمرض السل و هناك أمراض أخرى تسبب ظهور هذه الاعراض و لهذا من الأهمية بمكان أن يقوم الطبيب بفحص البصاق , احياناً يكون من الضروري أخذ صورة شعاعية للصدر 0
الأشخاص الذين تم تشخيصهم بمرض السل الفعال ينقلون العدوى و المرض الى الذين يحتكون بهم غير أن المعالجة تمنع هذا المرض من إصابة الآخرين و تشفي المصاب به إذا تناول الدواء كاملاً طوال الفترة المطلوبة هذا يعني أنه يجب تناول الأدوية لستة أو ثمانية أشهر بحسب المعالجة التي تم وصفها بدون أي انقطاع ، إذا توقفت المعالجة لبعض الوقت فإن الجرثومة تطور مقاومة لأدوية مرض السل و يصبح من الصعب معالجته 0

طرق العدوى
السل مرض معدي. مثل الزكام (http://www.sehha.com/pedissues/commoncold.htm) ، فهو ينتشر خلال الهواء . العدوى الأولى تصيب الأشخاص الغير حائزين على مناعة كافية . تنتقل العدوى من خلال المرضى المصابون بالسل الرئوي فقط . فعندما يقوم الأشخاص المصابون بالسعال (http://www.sehha.com/generalhealth/cough.htm) ، العطس ، التكلم أو البصق ، يقومون بنشر الجراثيم ، التي تعرف بعصويات السل ، في الهواء . ولكي تتم العدوى يحتاج الشخص السليم أن يستنشق عدد صغير فقط من هذه الجراثيم .
في حالات قليلة تكون العدوى الأولية شديدة وتتطور إلى سل جامح يمكن أن يصيب أمكنة متعددة من الجسم ولكن في أغلب الأحيان يشفي المريض من هذه الإصابة ويتحجر مكانها برواسب كلسية وتبقى الجراثيم محبوسة لمدة طويلة ، وفي حالة ضعف الشخص أو أصيب بمرض سبب له الهزال زالت الرواسب الكلسية ونشطت جراثيم السل من جديد مما يسبب للشخص ما يسمى السل الثانوي ، فيصاب بسعال شديد مزمن وضعف عام ونقص في الوزن وألم في الصدر وأحيانا وجود دم مع البصاق والبلغم.
إن لم يتم علاج الشخص المصاب بالسل النشط فأنه يقوم بنشر العدوى إلى 10 أو 15 شخص سنويا. ولكن ليس بالضرورة أن كل إنسان مصاب بالسل مريضا . فنظام المناعة في الجسم يقوم بتغليف أو تقييد جرثومة السل التي تكون أساسا محمية بمعطف شمعي سميك ، وتستطيع أن تبقى خامنة لسنوات. ولهذا فعندما تضعف مناعة الشخص المصاب تصبح فرص ظهور المرض أعظم.
يشخص المريض بواسطة التصوير بالأشعة وبالأعراض المميزة للمرض وكذلك بوجود الجراثيم في البصاق والبلغم عند فحصها بكتيريولوجيا .

لماذا يتزايد مرض السل في بلدان كثيرة ؟؟ 0
و ما علاقة السل بمرض AIDS

يقضي فيروس HIV على جهاز المناعة ، مما يضعف استجابته للجراثيم و الفيروسات الأخرى و عندما يصاب الشخص بإصابة راقدة بالسل ، و يضعف جهازه المناعي ، تبدأ الجرثومة بالتكاثر مما يؤدي إلى الاصابة بمرض السل الفعال إذن المصابون بــHIV معرضون بشكل كبير لخطر الاصابة بمرض السل 0
و تنتشر الاصابة بمرض السل بشكل أسرع في الاشخاص المصابين بـــHIV لأن جهاز المناعة في الجسم غير قادر على مقاومة جرثومة السبل ، و نتيجة لذلك من المتوقع في السنوات القادمة ازدياداً ملحوظاً في حالات السل المعدية 0
من الواضح أن وباء AIDS/HIV قد جدد الحياة في عدو قديم 0
من الأهمية بمكان أن يتم تشخيص السل حال ظهور العلامات و الأعراض لكي تبدأ معالجته حالاً ، و تكون المعالجة فعالة في الشخص المصاب بــ HIV كما في الشخص غير المصاب به 0

كيف تساعد الاشخاص المصابين بمرض السل ؟؟؟

- تعرف على علامات و اعراض مرض السل ، و إذا شككت أن أحداً قد أصيب به ، اصطحبه إلى المركز الصحي ليتم التشخيص و تبدأ المعالجة 0
- يحتاج المصابون بالسل إلى كثير من الدعم لضمان استمرارهم بتناول الأدوية بكاملها طوال فترة المعالجة ( ستة إلى ثمانية شهور ) حتى و لو شعروا بصحة جيدة 0
- قدم الدعم و المساعدة لعائلات المصابين 0
لا تخف من رعاية و دعم شخص مصاب بالسل ، إن معالجة المرض سوف تشفي المصاب و تمنع انتشار السل 0

- تذكر : من الأهمية بمكان أن يتناول المصابون بالسل طعاماً مغذياً و يحصلوا على قسط وافر من الراحة و يتناولوا أدويتهم بشكل صحيح و في الأوقات المعينة ، يمكنك المساعدة في تنفيذ الأعمال 0

العلاج


عندما يتم اكتشاف حالة سل نشطة (بوجود الجرثومة في البلغم) يتم البدء بالعلاج الذي يجب أن يعتمد على أدوية مضادة للسل تعطى بطريقة معينة وجرعات محددة. مدة العلاج تستمر من 6 إلى 8 أشهر . أكثر الأدوية المستخدمة لعلاج السل هي أيزونيازايد isoniazid ، ريفامبيسين rifampicin ، بيرازيناميد pyrazinamide ، سبتربتوميسين streptomycin ، إثامبيوتول ethambutol.

ويجب التنويه بأنه يوجد لهذا المرض لقاح (http://www.sehha.com/diseases/id/vaccine/vaccine.htm) يساعد على الوقاية ، وهو أول لقاح يعطى للأطفال بعد الولادة مباشرة.

وسلام عليكم ورحمة الله ..وارجوا انكم استفدتم واصبح لديكم التوعيه وادراك عن الســـــل Tuberculosis

بنت عُمان
20-04-2006, 11:55 AM
إخواني وأخواتي
...الدرس التوعيه والتثقيف الصحي...
اليوم اكتب عن الحصوه

تستمد الجراحة أصولها القديمة الي عصر ابقراط من الفتح من اجل الحصوه

الحصوات شائعة ولكنها تختلف في شيوعها في الشعوب المختلفة وتزداد قرب المناطق الحارة


تكون الحصوة :-
ببساطة عندما يضاف الملح للماء يذوب فية حتي درجة التشبع ثم يترسب ما يزيد علي هذه الدرجة علي هيئة بلورات تتجمع حول مكون عضوي ( نواة) وتظل تنمو في طبقات متتالية وتصل الي أحجام مختلفة يساعدها في ذلك الركود داخل المجاري البولية نتيجة قلة البول الخارجي نتيجة قلة شرب الماء وهناك عوامل كثيرة ونظريات مختلفة حول أسباب تكوين الحصوات ولكن باختصار هناك أشخاص معينون أجسامهم قابلة لتكوين الحصوات نتيجة عوامل وراثية وجينية ينتج عنها مشاكل في الأيض فتنتج أجسامهم مكونات الحصوات ( أملاح الاوكسلات واليورات ) بكميات كبيرة ومن العوامل المساعدة حرارة الجو وشرب المياه بكميات غير كافية لإخراج هذه الأملاح الذائبة في البول بدلا من ترسيبها علي هيئة بلورات ثم حصوات 0وتتكون الحصوات في الكلية أساسا ثم تبقي فيها او تتحرك مع البول خلال الحالب او المثانة او قناة مجري البول او مع سعداء الحظ خارج الجسم مع التبول ويتوقف ذلك علي حجم الحصوة ومكان تكونها وهل المسار أمامها يسمح بمرورها أم لا

التعامل مع حصوه بالجهاز البولي :-
أولا: أين توجد الحصوه وما حجمها - أشعه عادية علي المسالك البولية غالبا ما تكون كافية لتحديد ذلك

ثانيا : ما نوع الحصوه وهل يمكن منع تكوينها- ذلك يتطلب فحوصات معملية عديدة لتحديد أين الخلل وعموما شرب كمية كافية من المياه ليست اقل من أربعة لترات يوميا يبدو افضل الحلول في معظم الحالات

خيارات العلاج :
خير وقايه للاشخاص الذين لدى اجسامهم قابليه لتكوين الحصوات هو شرب كميه كبيره من الماء والسوائل اربع لترات فأكثر ويمكن اخذ كبسوله رواتينكس- يورينكس- مرتان يوميا وخاصة الصائمين يمكن ان يزيدوا كمية الماء والسوائل واخذ هذه الكبسولات عند الافطار والسحور

1- العلاج الطبي : وتم التحدث عنة في باب المغص الكلوي وعموما يقتصر علي علاج الحصوات اقل من 6 ملم في القطر والتي لا تصاحبها مضاعفات مثل تلوث بكتيري او مرض السكر والمقصود بالعلاج الطبي هنا العلاج بالعقاقير وزيادة كمية السوائل مع اعطاء المسكنات عند اللزوم والعقاقير التي تعطي في مثل هذه الحالات تساعد علي دفع الحصوة خلال المسالك البولية في طريقها خارج الجسم مثل الحلفا بار ( بروكسيمول ) ومستحضرات السترات والأدوية التي تساعد علي إذابة حصوات حمض البوليك واليورات وذلك بتغيير كيميائية البول من حمض الي قلوي وهناك العلاج بالاعشاب.

الخيارات الأخرى
في السنوات القليلة الماضية حدث تطور هائل في وسائل التخلص من الحصوات حتي اصبحت الجراحة التقليدية نادرة ما تستخدم لذلك

الموجات التصادمية :-
وهي ببساطة جهاز يولد سلسلة من الموجات التصادمية توجه الي جسم المريض الذي يتكون في معظمة من المياه الي الحصوات الموجودة بالكلية والحالب او المثانة والتي يوجد بها المياه بكميات اقل بكثير من الموجود بالا نسجه المحيطة بها فيتولد عنه موجات صدمية تعمل علي تفتيتها الي قطع صغيرة تستطيع المرور مع البول الي خارج الجسم وتفتيت الحصوات عن طريق الموجات التصادمية يعتبر تطورا هائلا في الطب وظهر الجيل الأول من هذه الأجهزة في بداية الثمانينات وتطورت كثيرا الآن فالمريض ما علية الا ان ينام علي جهاز أشبه بجهاز الاشعة التقليدية لمدة حوالي نصف ساعة بدون أي جروح او تخدير وينهض وقد تفتت الحصوه التي يعاني منها وكانت فيما سبق تحتاج الي جراحة كبري ومضاعفات عديدة ومكوث بالمستشفي عدة أيام مع آثار الجرح باقية بالبطن طول العمر ولا يحتاج الأمر بعد نجاح التفتيت سوي أيام قليلة يخرج خلالها الفتات مع البول بمساعدة السوائل وبعض العقاقير

المناظير :-
هناك المناظير التي تدخل الجسم عن طريق فتحات طبيعية مثل قناة مجري البول وأخري لعمل فتحة بها بالمشرط في جدار البطن وهذه مناظير الكلي وبالطبع هناك تقدم كبير وسائل استخدام المناظير حتي اصبحت اكثر وسائل استخراج الحصوات في جراحة المسالك البولية حيث حولت التقنية الحديثة أطراف المناظير الداخلية الي امتداد لأنامل الجراح يتحكم بها من الخارج في سهوله ليجذب بها ويفتت الحصوه داخليا ان كانت كبيرة الحجم ثم يسحب الفتات من خلال المنظار الي خارج الجسم وبمضاعفات اقل بكثير من الجراحة التقليدية التي ظلت سائدة مئات السنين وفي معظم الأحيان يستطيع المريض مغادرة المستشفي في نفس يوم العملية ويمارس حياته الطبيعية

الجراحة التقليدية : -
اصبحت الجراحة التقليدية عندما تفشل الوسائل السابق ذكرها او في بعض الأماكن التي لا تتوفر فيها مثل هذه التقنيات وكذلك في حالات مثل الحصوات الضخمة المتشعبة بالكلية والحصوات الضخمة بالمثانة مع وجود تضخم شيخوخي للبروستاتة وحالات الضيق الشديد بالحالب مع حصوات

كيفية التعامل مع آلم الجنب الحاد بسبب الحصوه
المريض الذي يعاني من وجود حصوه تتحرك عبر المجاري البولية يوصف بأنه يتلوي من شدة الألم في إحدى الأجناب وربما يكون هناك تسميع في الخصيه الموجودة في نفس الجنب وربما يصاحب هذا المغص أعراض غثيان او قيء مع صعوبة بالتبول والتردد علي الحمام وتخيل ان هناك احتباسا بالبول من المفترض ان أي مريض يمر بنوبة مغص كلوي يجب علي الأقل ان يعمل تحليل بول وأشعه عادية علي المسالك وتحليل البول في اغلب الأحيان توجد كرات دم حمراء والأشعة العادية تظهر 90% من الحصوات وان كانت هناك حاجة الي إجراء أشعه بالصبغة حسب رأي الطبيب المعالج

أولا السيطرة على الألم وذلك من خلال مضادات المغص والمسكنات ومن واقع يعطي

للمريض امبول ديكلوفيناك او فلدين عضل مع اعطاء امبول بسكوبان او فيسرالجين ومعه فى نفس السرنجه امبول ضد الحساسيه بيرافين مثلا وريد وفي معظم الأحيان يتم السيطرة علي الألم بهذا العلاج ولكن ان استمر الألم ولم يستجيب المريض خلال 30 دقيقة ( لا يوجد تحسن ) يتجه التفكير الي مجموعه المورفين والبتيدين وذلك تحت اشراف طبي ويتوقف العلاج بعد ذلك علي عدة عوامل أهمها حجم ومكان الحصوه وهل من الممكن نظريا نزولها تلقائيا بمساعدة علاجية او تحتاج الي تدخل وكذلك هناك عدة عوامل مهمة مثل هل يوجد ارتفاع بدرجة الحرارة أم هل يوجد التهاب هل المريض لدية كلية واحدة تعمل هل المريض يعاني من مرض السكر وأحيانا شخصية المريض ان يكون طيارا مثلا او سائق او يدير عملا خطيرا يخشي من حدوث نوبة مغص أثناء عملة مما يعرضه ويعرض الآخرين لخطورة كل ذلك عوامل تحدد ما اذا كان العلاج سيقتصر علي علاج طبي فقط آم ان هناك حاجة لتدخل جراحي او عن طريق منظار او تفتيت عن طريق الموجات التصادمية

يتبع

بنت عُمان
20-04-2006, 12:03 PM
حـصـيـات الـمـرارة


Gall Stones





حُويصلة المرارة Gall Bladder هي كيس بحجم وشكل الكُمثرى (العرموطة) موجودة تحت سطح الكبد في الجزء الأيمن العلوي من البطن. تتصل المرارة بالكبد والأمعاء الدقيقة عن طريق القنوات المرارية Bile Ducts . المهمة الأساسية للمرارة هي تخزين العصارة الصفراوية Bile التي تنتجها وتفرزها الكبد، وبعد تناول وجبة الطعام والمحتوية علي الدهون تتقلص المرارة وتفرز محتوياتها من العصارة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة ، وعند الإنتهاء من عملية الهضم تعود المرارة إلى الإرتخاء وتبدأ من جديد في عملية تخزين العصارة الصفراوية.


http://www.your-doctor.net/git/hepato_biliary/gallstones/pics/gall_bladder.jpg




</IMG>
العُصارة الصفراوية عبارة عن سائل أصفر اللون مائل إلى الخُضرة ، ويحتوي السائل علي أملاح مُختلفة وكذلك مادة الكوليسترول ، والبليروبين Bilirubin ومادة الليسيتن Lecithin . إن التغير الكيميائي الذي يطرأ علي مادة البليروبين وهي في الأمعاء بعد فرزها تعطي البراز لونه المميز.




إن تكون حصوات المرارة يعتبر مشكلة طبية شائعة تحدث في 10 - 15% من السكان .

ما هي الحصى المرارية وكيف تتكون؟
تتكون حصى المرارة نتيجة تشبع السائل المراري ببعض الأملاح الذائبة, فعلى سبيل المثال عندما يكون تركيز مادة الكوليسترول عالية في السائل فسوف يبدأ ترسب المادة وتتكون البلورات الصغيرة للحصوه. أحياناً تتكون الحصى بصغر حبة الرمل أو بمثل حبة المشمش وقد تحتوي المرارة على حصوه واحدة أو عدة عشرات من الحصيات في وقت واحد وفي أحيان اُخرى يكون الترسب علي شكل مادة طينيه وتسمى "بالطين الصفراوي".

إن تكون الحصيات في المرارة والقناة المرارية يرجع إلي عدة أسباب أهمها خمول المرارة ، وتزايد تركيز المواد الملحية في السائل المراري مثل تزايد تركيز الكوليسترول ، وتزايد مادة البيليروبين إن تزايد تركيز أية مادة مضافة إلى السائل تؤدي في النهاية إلى تشبع السائل بالمادة المضافة, بعدها تترسب هذه المواد في قاع المرارة وتكوّن بلورات صغيرة تنمو شيئا فشيئا حتى تصبح حصاة كبيرة.





http://www.your-doctor.net/git/hepato_biliary/gallstones/pics/cholesterol_stone.gif</IMG>


حصية مرارية من الكوليستيرول.
إن خمول وضعف عضلة المرارة يؤخر إفراغ العصارة الصفراوية من المرارة وعلية تبدأ الأملاح بالترسب من السائل إلى قاع المرارة. ومن الأسباب الأخرى لترسب وزيادة تركيز الأملاح هو النظام الغذائي والمأكولات العالية الكوليسترول والدهن والقليلة بالألياف. وكذلك ترتفع نسبة الإصابة بحصيات صبغة البيليروبين في المرضى المصابين بتكسر الدم وخاصة تكسر الدم المنجلي ، وفقر الدم البقولي ومرض الثالاسيميا. أما نسبة الإصابة بحصيات الكوليسترول فتوجد في النساء فوق سن الأربعين، وبخاصة الحوامل والرجال فوق سن الستين، والنساء البدينات والمرضى الذين خضعوا لحمية قاسية وفقدوا أوزان كبيرة في فترة قصيرة من الزمن وكذلك في النساء اللاتي يتعاطين حبوب منع الحمل.


ما هي الأعراض التي من الممكن حدوثها عند تواجد الحصى؟
يشتكي مريض حصيات المرارة من ألم ثابت في الجانب الأيمن العلوي من البطن وهذا الألم شديد ومن الممكن أن يستمر لمدة 15 دقيقة إلى عدة ساعات. ومن الممكن إنتقال أو الشعور بالألم في منطقة عظم الكتف الأيمن. كما من الممكن أن يُصاحب الألم تقيئ وتعرق.





يحدث الألم نتيجة إنسداد القناة المرارية بالحصوة عندها تتضخم المرارة ويتزايد الألم ومع استمرار الإنسداد تتكاثر البكتيريا في السائل المراري ، وترتفع الحرارة وتبدأ البكتيريا بالتسرب إلى مجرى الدم ويحدث التسمم الدموي Septicaemia .

أما إذا انتقلت الحصوه من فجوة المرارة إلى القناة الصفراوية المشتركة فإن مجرى القناة ينسد و ينتج عنه اليرقان (الصفار)، و إلتهاب غدة البنكرياس الحاد, بعدها يبدأ الألم بالتزايد وتتكاثر البكتريا في السائل المراري ، ومن الممكن أن تصل هذه الميكروبات إلى مجرى الدم فيحدث التسمم الدموي.




أما في بعض الأحيان ومع وجود حصاه في الكيس المراري لا يشتكي المريض من أية أعراض جانبية بتاتاً ويتم إكتشاف الحصوه عن طريق الصُدفة وبعد عمل الفحص بالموجات فوق الصوتية (السونار).


http://www.your-doctor.net/git/hepato_biliary/gallstones/pics/jaundice.gif</IMG>
صورة لعين مُصاب باليرقان (الصفار).

كيف يتم تشخيص حصى المرارة والقنوات المرارية؟


يتم تشخيص هذه الأمراض عن طريق أولاً :الفحص السريري بعد الإستماع إلى القصة المرضية، والفحص علي منطقة البطن. يتكون لدى الدكتور إحتمالات في مسببات الألم ومنها حصيات المرارة والقنوات المرارية، بعدها يقوم الدكتور بعمل بعض التحاليل المخبرية، ثم عمل سونار للبطن، ويتم علي ضوء هذين التحليلين التوصل إلى التشخيص الصحيح.




أما إذا كانت الحصوه قد سقطت في القناة المرارية المشتركة، فيتم تشخيصها عن طريق تحاليل الدم، سونار البطن والذي يبين تضخم القناة المرارية، أو إلتهاب البنكرياس وبعدها يتم التشخيص النهائي عن طريق منظار القنوات المرارية و البنكرياسية الرُجُوعي

Endoscopic Retrograde Cholangiopancreatography ERCP .
http://www.your-doctor.net/git/hepato_biliary/gallstones/pics/ercp.gif</IMG> http://www.your-doctor.net/git/hepato_biliary/gallstones/pics/ercp_normal_biliary_tree.gif</IMG>
رسم توضيحي للقنوات المرارية و منظار القنوات المرارية و البنكرياسية الرُجُوعي ERCP. و الصورة على اليسار لقنوات مرارية طبيعية.
http://www.your-doctor.net/git/hepato_biliary/gallstones/pics/ercp_cbd_stone.gif</IMG> http://www.your-doctor.net/git/hepato_biliary/gallstones/pics/ercp_multiple_cbd_stones.gif</IMG>
الصورة على اليمين تُبين حصاة مرارية في القناة المرارية المُشتركة (السهم) و التي على اليسار تُبين عدة حصيات مرارية في القناة المرارية المُشتركة (السهم يؤشر على واحدة فقط - الدوائر السود).

طرق العلاج

تتلخص طرق العلاج في الآتي :-
إزالة المرارة عن طريق الجراحة التقليدية، أو في الوقت الحالي الجراحة المنظارية. أما الجراحة التقليدية فإن الجراح المتخصص يقوم بعمل جرح في أعلى البطن مواز للقفص الصدري، بعدها يقوم بالتعرف علي المرارة والقناة المرارية، وتستمر العملية حتى إزالة المرارة كاملة بما تحتويه من حصيات متعددة.

أما الجراحة المنظارية فإن الجراح المُتخصص يقوم بإدخال كاميرة خاصة في فجوة البطن، و بعدها يقوم بالتعرف علي المرارة وقنواتها الرئيسية ويعمل بدقه علي إستئصال المرارة بصورة دقيقة وتحت مُراقبة عدسات الفيديو . و تستغرق العملية بين الساعة والساعتين ويستطيع المريض مغادرة المستشفى في اليوم التالي.





إن الجراحة المنظارية استحدثت ومنذ 1988، وتُعتبر أفضل من الجراحة التقليدية لعدم وجود ألم وشفاء أسرع، وخروج من المستشفى في وقت قصير جدا، ومن الناحية الجمالية تكون الجروح في جدار البطن صغيرة دون أية تشوهات تُذكر.





إن من أهم المُضاعفات الجانبية لهذه العمليات الدقيقة هو جرح القناة المرارية المشتركة مما يتسبب في هروب السائل المراري إلى فجوة البطن وتسبب هذه الحالة إلتهاب حاد في الغشاء البروتوني Acute Peritonitis . كذلك من المضاعفات الأخرى هو إنسداد كامل في القناة المرارية المُشتركة وذلك بسبب وضع مِشبك بالخطأ علي القناة، و تظهر هذه الحالة كإصفرار سريع في الجسم بعد العملية.

إن إزالة المرارة بالمنظار البطني هي الطريقة المُعتمدة حالياً، ويلجأ الجراح إلى الجراحة التقليدية في حالات محدودة فقط.



http://www.your-doctor.net/git/hepato_biliary/gallstones/pics/ercp_stone_at_ampulla.gif</IMG>
صورة بالمنظار ERCP تُبين حصوة مرارية في اُنبورة الاثنى عشر الرئيسية Major Deuodenal Ampulla و التي تُسمى كذلك اُنبورة فاتر Ampulla of Vater (السهم) و التي سوف يتم إزالتها بالمنظار.

ما هي البدائل للعمليات الجراحية؟
في بعض الحالات المحدودة من الممكن استخدام بعد العقاقير الخاصة لإذابة الحصوه، ولكن علي شرط أن تكون هذه الحصيات قابلة للذوبان. كذلك إستخدام جهاز التفتيت لشطر الحصاه الكبيرة إلى حصيات صغيرة قابلة للذوبان . إن هذه الطريقة تُستعمل في الحالات التي تشكل الجراحة المنظارية والتقليدية خطورة بالغة علي المريض

وسلام عليكم ورحمة الله ..وارجوا انكم استفدتم واصبح لديكم التوعيه وادراك عن الحصوه

حب وحرب
21-04-2006, 09:41 AM
تشكري الغالية بنت عمان على المعلومات الطبية الهامة المفيدة وارجو الإستفادة للجميع .

بنت عُمان
21-04-2006, 12:21 PM
تشكري الغالية بنت عمان على المعلومات الطبية الهامة المفيدة وارجو الإستفادة للجميع .


تسلمين غاليتي على متابعتك الدائمه للموضوع

ولك كل الشكر

واتمنى من الجميع الاستفاده من مواضيع التوعيه والتثقيف

AL-FAJR
23-04-2006, 02:41 PM
الموضوع كامل يعتبر انجاز جميل منك اختي بنت عمان...
مرجع مفيد جدا لكثير من الامور الصحيه...

وبالنسبه لمرضى حصى المراره يفضل انهم يزيدو من الالياف في طعامهم ويقللو من الدهنيات والسكريات...

جزاكي الله الف خير...

بنت عُمان
23-04-2006, 03:07 PM
الموضوع كامل يعتبر انجاز جميل منك اختي بنت عمان...
مرجع مفيد جدا لكثير من الامور الصحيه...

وبالنسبه لمرضى حصى المراره يفضل انهم يزيدو من الالياف في طعامهم ويقللو من الدهنيات والسكريات...

جزاكي الله الف خير...


تسلمين عزيزتي ...

ومشكوره على المعلومه ....

تحياتي لك :)

روح بوظبي
24-04-2006, 01:35 PM
مشكورة ختيه موضوع جدا مفيد

المشاغب الاول
24-04-2006, 02:02 PM
ما شاء الله اختي العزيزة الفاضله على هذا المرجع القيم وبصراحه ما كفاني الوقت للقرائه لكن بعد اذنك نسخته عندي في الوورد علشان يضل كمرجع خاص بي .
وفقك الله لما تقدمينه وجزاك عنا خير الجزاء .
اخوك في الله ود ابوي
وشكرا

بنت عُمان
24-04-2006, 03:16 PM
مشكورة ختيه موضوع جدا مفيد


تسلمين اختي على المرور واتمنى انج تستفيدين من مواضيع التوعيه والتثقيف

تحياتي لك اختي :)

بنت عُمان
24-04-2006, 03:20 PM
ما شاء الله اختي العزيزة الفاضله على هذا المرجع القيم وبصراحه ما كفاني الوقت للقرائه لكن بعد اذنك نسخته عندي في الوورد علشان يضل كمرجع خاص بي .
وفقك الله لما تقدمينه وجزاك عنا خير الجزاء .
اخوك في الله ود ابوي
وشكرا


هلا بك اخي في صفحتي .. واشكرك على كلماتك الطيبه .. طبعا ممكن تنسخ الي تبيه لانه هالموضوع للأجلكم انتم اعضاء منتدى عبري الحبيبه .. واتمنى ان الموضوع يكون لك مراجعا كاملا وتستفيد منه وتفيد غيرك ..

والله يوفقك ويوفق الجميع .. جزاك الله خيرا

تحياتي لك اختك في الله :)